آخر المواضيع

آخر الأخبار

25‏/10‏/2011

ملف خاص : مائة وخمسون عاما على اختراع الهاتف

 
104[8]

من اخترع الهاتف؟

يختلف الخبراء في تحديد من اخترع الهاتف. لكن من المؤكد أن الألماني فيليب رايس كان أول من طور نموذجاً للهتاف عام 1861، لكن أول براءة اختراع عن الهاتف سُجلت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1876 باسم ألكسندر غراهام بيل. وفي عام 1881 افتتح في برلين أو مركز للاتصالات الهاتفية، وكان عدد المشتركين فيه لا يتجاوز الثمانية.

105

الهاتف بدلاً من البرقيات

حين لا يتمكن المرء من الحديث مع الطرف الآخر مباشرة، كان يقوم التواصل في نهاية القرن التاسع عشر بالرسائل، ومن خلال البرقيات في الحالات المستعجلة. أول دليل للهاتف يعود إلى عام 1881 وتضمن 187 أسماً. وكان يُدعى بين العامة بـ"كتاب المجانين". لكن بعد فترة قصيرة أدركت الشركات والفنادق أهمية الاختراع الجديد.

106

آنسة المكتب

ولم يكن آنذاك ممكناً أن يطلب المرء بنفسه الرقم، بل يطلب المرء من الموظف الرقم المطلوب، وهذه الخدمات كانت تؤديها في الغالب النساء، لأن أصواتهن الرخيمة كانت تُفهم بشكل أفضل في الهواتف آنذاك. ولذلك نشأ فرع وظيفي جديد للنساء، كان يُطلق عليه "آنسة المكتب".

107

صعود سريع

في العقود الأولى من القرن العشرين انتشر الهاتف انتشاراً سريعاً في ألمانيا، ففي عام 1910 بلغ عدد المشتركين 941 ألفاً، وفي 1930 وصل إلى قرابة 3.2 مليون مشترك. فقد ازداد إقبال الألمان على تقنية الاتصال الجديدة آنذاك. وحتى الأطفال كانوا يحبون الحديث مع أشخاص لا يرونهم.

108

الهواتف العمومية

وبالنسبة لأولئك الذين لم يكن لديهم هواتف خاصة بهم، انتشرت بشكل مبكر كابينات الهواتف العمومية. وكانت أول كابينة في برلين،وضعت عام 1904. ولمدة قرن من الزمان شكلت الكابينات الصفراء اللون علامة مميزة في شوارع ألمانيا

109

هواتف كلاسيكية

في ستينات القرن الماضي وصل الهاتف إلى أغلب العائلات في الشطر الغربي من ألمانيا، وكانت الهواتف الرمادية التي توزعها هيئة البريد الاتحادي في كل منزل تقريباً.

110

هواتف ملونة، لكن مشغولة في أغلب الأحيان

في سبعينات القرن الماضي بدأت تظهر أشكال جديدة من الهواتف وبألوان مختلفة كالبرتقالي والأخضر، وهي ألوان كانت مناسبة للأذواق آنذاك. كما أن مكان الهواتف في المنزل لم يبق مقتصراً على الرواق فقط، وإنما انتقل إلى غرف المعيشة. لكن كان لكل منزل هاتف واحد فقط، الأمر الذي سبب صداماً بين البالغين والمراهقين، الذين كانوا يتحدثون في الهاتف لساعات طويلة

111

بداية هواتف السيارات

أما الشركات فقد كانت تمتلك أكثر من خط هاتف (وفي الصورة يظهر مكتب أحد تجار العملة عام 1977). ومنذ عام 1958 كان يوجد لكبار السياسيين والاقتصاديين هواتف في سياراتهم أيضاً، لكن الجهاز كان يزن أكثر من 16 كيلو غرام، وكان كبير الحجم للغاية لدرجة أنه يأخذ كامل مساحة صندوق السيارة الخلفي. أما تكاليفه فكانت مرتفعة للغاية.

112

بنية ضعيفة في الشرق

مشاكل الناس في ألمانيا الشرقية كانت مختلفة تماماً، إذ لم يكن الحصول على خط هاتف متاحاً إلا لعدد قليل من المواطنين. وكان عليهم الانتظار لسنوات طويلة حتى يحصلوا على الجهاز الموعود، إذ لم يتم توسيع شبكة الهواتف العامة إلا ببطء شديد. ولهذا السبب كان سكان ألمانيا الشرقية يقفون في طوابير الانتظار أمام مكاتب البريد وكابينات الهواتف العمومية.

113

أمن الدولة يتجسس على المكالمات

وكان لعدد خطوط الهاتف المحدود سبب نظامي. وعلى خلاف ألمانيا الغربية لم يكن من الممكن أن يتحدث المرء عن كل شيء بحرية في هواتف جمهورية ألمانيا الديمقراطية، فأجهزة أمن الدولة كانت تتنصت على كل شيء. وفي برلين الشرقية وحدها كان هناك أكثر من 400 منتسباً لجهاز أمن الدولة يتصيد الكلمات المعادية للدولة.

114

يرجى التحدث بعد الإشارة!

طوال عقد الثمانينات من القرن الماضي ظهر في الغرب جهاز جديد، وسع من إمكانيات الهاتف بشكل كبير، وهو جهاز تسجيل المكالمات. وبفضل هذا الجهاز لم يعد يفوت المرء أي مكالمة في حالة غيابه، فالمتصل يمكن أن يترك رسالة في حالة غياب الشخص المُتصل به.

115

ثورة المحمول

لكن التطور الأهم في مجال الاتصالات خلال ثمانينات القرن الماضي كان الهاتف النقال. وكان أول هاتف أرضي لاسلكي قد طرح في الأسواق عام 1983. وكان طوله يبلغ 20 سم، أما بطاريته فكانت تفرغ بعد 30 دقيقة من الكلام. لكن بعد سنوات من ذلك أتى الهاتف المحمول، ليحرر "وسيلة الاتصال" من ارتباطه بالمكان.

116

هواتف محمولة أكثر

أما اليوم فكل شخص في ألمانيا تقريباً لديه هاتف محمول، إذ بلغت اشتراكات الهواتف المحمولة أكثر من 109 مليون اشتراك في عام 2010، إضافة إلى الهواتف التي تعمل بنظام البطاقة المدفوعة مسبقاً.

117

العالم في جيبك

الهواتف المحمولة الجديدة قادرة على أداء الكثير من الوظائف، فمن خلالها يمكن تنظيم المواعيد والتصوير وسماع الراديو والموسيقى. كما تستعمل كمنبه ودليل سياحي، إضافة إلى الدخول إلى شبكة الإنترنت.

118

من الهاتف إلى الكومبيوتر الصغير

مرت 150 عاماً منذ أن دخل الهاتف إلى حياتنا وغيرها بشكل كبير، فالاتصال أصبح أكثر سرعة. كانت الجملة الأولى التي قالها فيليب رايس آنذاك في أكتوبر/ تشرين الأول 1861 عبر الهاتف: "الحصان لا يأكل سلطة الخيار"

هناك تعليق واحد:

  1. الهواتف المحمولة الجديدة قادرة على أداء الكثير من الوظائف، فمن خلالها يمكن تنظيم المواعيد والتصوير وسماع الراديو والموسيقى. كما تستعمل كمنبه ودليل سياحي، إضافة إلى الدخول إلى شبكة الإنترنت.

    ردحذف

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى