آخر المواضيع

آخر الأخبار

20‏/10‏/2011

القذافي.. من الفقر والبداوة إلى الثورة والسلطة

337

الاسم : معمر القذافي محمد عبدالسلام  أبو منيار
الاسم الآخر: العقيد / معمر القذافي
ملاحظات - المدينة -تاريخ الميلاد -الجنسية -المهنة
الجماهيرية العربية الشعبية الاشتراكية العظمي -طرابلس(سرت -ليبيا) -1942م -ليبي -قائد ثورة الفاتح من سبتمبر بالجماهيرية الليبية
الموضوع:
شخصيات عربية /ليبيا
حرف(م) ملوك وزعماء
العقيد / معمر القذافي محمد عبدالسلام أبومنيار
-ولد في (سرت) في ليبيا عام 1942م لأسرة فقيرة أقرب إلى حياة البدواة وولده محمد عبدالسلام أبومنيار ووالدته عائشة بنت نيران
-تلقى تعليمياً دينياً قبل دخول المدرسة الابتدائية.
-التحق بإحدى مدارس "سبها" جنوب ليبيا التابعة لمقاطعة (فزان) عام 1954م
-تأثر في طفولته وفتوته بأربعة حوادات هي الثورة المصرية عام 1952م والثورة الجزائرية عام 1954م وحرب السويس (العدوان الثلاثي على مصر) عام 1956م والوحدة المصرية السورية عام 1958م
- طرد سنة 1961م من المدرسة لنشاط السياسي وقد خطط لعدة مظاهرات اهمها المظاهرة المنددة بانفصال سورية عن مصر في 5 أكتوبر 1961م ووصفته مديرية المعارف آنذاك بــ(المشاغب) واستدعى للتحقيق في 29 أكتوبر 1961م من قبل والي (فزان) شخصياً.
-أكمل دراسته الثانوية في مصراته حتى تخرجه.
-التحق بالجامعة الليبية عام 1962م ودرس التاريخ في كلية الآداب لعام واحد فقط.
-التحق بالأكاديمية الحربية الملكية الليبية في (بنغازي) عام 1963م وتخرج برتبة (ضابط في سلاح الإشارة) عام 1965م
- أسس ونظم (حركة الضابط الوحدويين الأحرار) السرية عام 1964م وتألفت في أثر ذلك أول لجنة عسكرية داخل الجيش وعقدت أول اجتماع لها على شاطىء (طلميثة)
-ابتعث إلى المملكة المتحدة عام 1965م لمواصلة دراسته العسكرية
- كتب بيده أول منشور عسكري أصدرته اللجنة المركزية لحركة الضباط الاحرار وامضي إجازته الـ(45) يوماً في عقد الاجتماعات بالضباط في منزل عبدالسلام جلود ومحمد المقريف.
- قاد في الأول من سبتمبر أيلول 1969م الثورة التي اطاحت بنظام الحكم الملكي في ليبيا دون إراقة دماء وأقام نظاماً جمهورياً واصبح اسم ليبيا (الجمهورية العربية الليبية) واذاع بنفسه البيان الأول للثورة وانطلقت الثورة أبان تواجد الملك إدريس السنوسي في رحلة استشفاء في تركيا.
-سكن بعد قيام الثورة في منزل متواضع داخل ثكنة عسكرية مع عائلئته في منطقة باب العزيزية في طرابلس وظهر اسمة في منتصف سبتمبر 1969م لأول مرة بالصحف ووصفته لأبناء بانه القائد العام للقوات المسلحة الليبية.
- تولى سدة الحكم مع مجموعة الضباط الشباب بعد الإطاحة بحكم الملك إدريس السنوسي وفي الأول من سبتمبر 1969م تشكل مجلس قيادة ثورة الفاتح من سبتمبر وتولى العقيد القذافي دفة الحكم في البلاد.
-رفع إلى رتبة (عقيد) في 8 سبتمبر 1969م وفي 13 سبتمبر أصبح رئيساً لمجلس قيادة الثورة
-منحه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر (قلادة النيل) في 27 ديسمبر 1969م
- اقترن بالزواج ثلاث مرات الاولى من معلمة مدرسة طلقها والثانية فتحية نوري الخويلدي شقيقة الخويلدي أحد الضباط الاحرار البارزين وتزوجها في 25 ديسمبر 1969م بحضور الرئيسين المصري الراحل جمال عبدالناصر والرئيس السوداني الأسبق محمد جعفر نميري ثم تزوج للمرة الثالثة امرأة تدعى (صفية) وله من الأولاد (السعدي، المعتصم بالله، عائشة، سيف الإسلام، محمد سف العرب، هنيبغل، خميس) وقتلت ابنته بالتبني (هناء) في أثناء الغارة الأمريكية على مقره عام 1986م
- من مؤلفاته :
- (الكتاب الأخضر) يناير 1976م
-(القرية .. الأرض .. الأرض)
-(انتحار رائد فضاء) مجموعة قصص 1995م
وفيما يلي رصد بالأحداث التي واكبت مسيرة الجماهيرية العربية الاشتراكية الليبية :
- كانون الأول- ديسمبر 1969 أول محاولة تمرد عسكرية جرت منذ لك الحين محاولات اعتداءات وانقلابات عدة مؤكدة أو مفترضة.
- مشروع وحدة بين ليبيا والسودان ومصر في غضون 20 عاماً وقع القذافي ثمانية مشاريع وحدة مع دول عربية وأفريقية لم تطبق يوماً دامت بضعة أشهر فقط.
1973- احتلت ليبيا شريط (أوزو) الحدودي في شمال تشاد ولم تعهد إلى في العام 1994م في غضون ذلك تدخلت القوات الليبية مراراً في النزاع التشادي.
أبريل 1973- القذافي يعلن بداية (الثورة الثقافية) وبعد عام تقريباً تخلى شكلياً عن أي مهام سياسية وإدارية وأصبح قائد الثورة.
سبتمبر 1976- صدور (الكتاب الأخضر) الذي يطرح نظرية عالمية ثالثة ترفض الماركسية والرأسمالية على حد سواء.
-مارس 1977م- ولادة الجماهير العربية الشعبية الاشتراكية العظمى التي يتولى فيها الشعب السلطة مباشرة وإقامة المعسكر الشعبي العام وهو بمثابة برلمان واللجنة الشعبية العامة المكلفة تنفيذ تعليمات المؤتمر العام والتي تعتبر بمثابة حكومة.
- يناير 1980م هجوم قفصة (جنوب تونس) تنفذه مجموعة مسلحة تونسية أكـدت أنها حصلت على أسلحتها في ليبيا (48) قتيلاً
-1980- حملة اغتيالات لمعارضين ليبيين في الخارج
-22 أبريل 1984م معارضون ليبيون يطلقون النار على ثكنة العزيزية في طرابلس (مقر القذافي) وتبنت العملية الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا.
-26 سبتمبر 1985م قطع العلاقات الدبلوماسية بين تونس ولبيبا بعد قيام طرابلس بطرد (30) ألف عامل تونسي أعيدت العلاقات عام 1987م
-27 ديسمبر 1985م اعتداءان في مطاري روما وفيينا (20) قتيلاً واتهام ليبيا من قبل واشنطن بمساندة الإرهاب الدولي وبمساعدة أبو نضال الفلسطينية وبداية أزمة أمريكية ليبية طويلة.
-15 أبريل 1986 غارات أمريكية على مقار إقامة العقيد معمر القذافي في طرابلس وبنغازي (44) قتيلاً انتقاماً لعملية إرهابية وقعت في برلين الغربية نسبت إليه.
-30 أكتوبر 1991م القضاء الفرنسي يصدر أربع مذكرات توقيف دولية ضد مسؤولين ليبيين كبار في إطار التحقيق حول اعتداء على طائرة تابعة لشركة (أوتا) الفرنسية فوق النيجر (170) قتيلاً في سبتمبر 1989م
-14 نوفمبر 1991 اتهام من رعايا ليبيا بالولايات المتحدة الأمريكي اسكتلندا بتفجير طائرة يونيغ تابعة لشركة (بانام) الأمريكية فوق لو كربي (اسكتلندا) في ديسمبر 1988 (270) قتيلاً.
-31 مارس 1992 الأمم المتحدة تفرض حظراً جوياً وعسكرياً على ليبيا ثم عقوبات اقتصادية بعد عام واحد وتم تجديد العمل بهذه التدابير في شكل منتظم حتى أبريل 1999م
- سبتمبر 1995م العقيد معمر القذافي يعارض اتفاقيات السلام الإسرائيلية الفلسطينية ويطرد الآلاف من العمال الفلسطينيين لجماهيرية الليبية.
-10 يونيو 1998 منظمة الوحدة الأفريقية ترفع جزئياً الحظر الجوي المفروض على ليبيا.
-10 مارس 1999 القضاء الفرنسي يصدر غيابياً أحكاما بالسجن المؤبد على ستة عناصر الاستخبارات الليبية متهمين بأنهم نفذوا الاعتداء على الطائرة الفرنسية.
-55 أبريل 1999م ليبيا تسلم مواطنيها المتهمين باعتداء إسقاط طائرة (بانام) الأمريكية فوق لوكربي في اسكتلندا بعد واسطة سعودية جنوب أفريقية ونقل المتهمان إلى هولندا من أجل محاكمتهما وعلى أثر ذلك علقت الأمم المتحدة العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا.
-20 أغسطس 1999 العقيد القذافي يدعو إلى إقامة الولايات المتحدة الأفريقية.
القرارات الأمم المتحدة الصادرة بحق ليبيا :
- قرار (748) مارس 1992م
- الحظر على تصدير وتزويد المعدات العسكرية.
- الحظر الشامل على السفر من وإلى ليبيا
- الدول تمتنع عن تقديم بعض الاستثمارات التقنية والمساعدات والتدريبات لليبيا.
- تجميد الأموال الواقعة تحت الرقابة الليبية في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ماعدا الأموال الناتجة عن بيع المنتجات الزراعية والبترولية مثل المضخات ومعدات التكرير والبنية التحتية للطائرات
- القرار (1192) في أغسطس 1998 القاضي بتعليق العقوبات فور تسليم الليبيين للمحاكمة.
العقوبات المفروضة علي ليبيا في عهد الرئيس الأمريكي ريجان
1981-1982م :
-إغلاق البعثات الدبلوماسية الليبية في واشنطن
- الحظر على النفط الليبي وعلى تزويد ليبيا بمعدات البترول والغاز
- الحظر على تقدير واستيراد التجارة مع ليبيا ماعدا المتعلقة بالاغراض الإنسانية
- مغادرة الأمريكيين العاملين في ليبيا
- تجميد الأموال الليبية في الولايات المتحدة الأمريكية
-قانون العقوبات على إيران وليبيا 1991م
- فرض عقوبات على أية شركة أو فرد
-تزويد ليبيا بالسلع التي منعتها الأمم المتحدة.
- يساهم في تنمية وتطوير قدرة ليبيا على تنمية الموارد البترولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى