آخر المواضيع

آخر الأخبار

24‏/03‏/2012

وحيد القرن مهدد بالانقراض بعد 40 عاما

وحيد القرن مهدد بالانقراض بعد 40 عاما في جنوب إفريقيا.. والسبب الصيد غير الشرعي

في حال استمر الصيد غير الشرعي على هذا المنوال، يتوقع الخبراء انقراض وحيد القرن في جنوب افريقيا في غضون أربعين عاما، بحسب ما أفادت كارن تريندلر المتخصصة في إسعافات الطوارئ البيطرية التي تعتزم افتتاح ميتم لصغار حيوانات وحيد القرن.

 

ا ف ب - موكوبان (جنوب أفريقيا) (ا ف ب) - في حال استمر الصيد غير الشرعي على هذا المنوال، يتوقع الخبراء انقراض وحيد القرن في جنوب افريقيا في غضون أربعين عاما، بحسب ما أفادت كارن تريندلر المتخصصة في إسعافات الطوارئ البيطرية التي تعتزم افتتاح ميتم لصغار حيوانات وحيد القرن.

تلقب كارن البالغة من العمر 50 عاما ب "ماما راينو"، إذ أنقذت وعالجت حوالى 200 من صغار وحيد القرن ما بين العامين 1990 و2000 في بريتوريا، بعدما ظنت بأن الوقت قد حان للتخلي عن دور الممرضة البيطرية الذي حملها إلى كافة أنحاء العالم بما في ذلك أوروبا حيث عالجت طيور تعرضت للنفط.

لكنها لم تحسب حسابا لتجدد الصيد غير الشرعي بشكل وحشي، مع معدل وسط يشير إلى الإجهاز على وحيد قرن واحد يوميا في جنوب إفريقيا بالإضافة إلى عدد إضافي من الحيوانات المحكوم عليها بسبب إصابتها بجروح أو لأنها ما زالت صغيرة جدا وبالتالي عاجزة عن النجاة من دون أمها.

وخلال مقابلة أجرتها معها وكالة فرانس برس على هامش حملة أطلقتها لجمع الأموال بهدف إنشاء "ميتم لحيوانات وحيد القرن"، صرحت كارن تريندلر "أكره التشاؤم ودق ناقوس الخطر. لكن إذا استمر الصيد غير الشرعي على هذا المنوال، ستنخفض أعداد وحيد القرن بشكل ملحوظ خلال الأشهر المقبلة وسينقرض هذا الحيوان بحلول العام 2050، على حد قول البعض".

ومن المتوقع إنشاء هذا الميتم الذي لا يبغى الربح ولا يرمي إلى استقطاب السياح، في محمية بالقرب من مدينة موكوبان في محافظة ليمبوبو شمال البلد.

ويعتبر هذا الميتم فريدا من نوعه ويضم قسما للعناية الفائقة مع حاضنات وكاميرات مراقبة وزجاجات حليب، فصغير وحيد القرن يشرب 48 ليترا من الحليب يوميا خلال أشهره الأربعة الأولى. وبعد حصول صغار الحيوانات على العناية اللازمة، يتم إطلاقها في البرية.

وقالت كارن "لم نتجاوز بعد الأشهر الثلاثة الاولى من السنة، وقد تم الإجهاز على 109 حيوانات وحيد قرن. وهذا أمر يثير غضبنا جميعا".

ويعزى ازدهار الصيد غير الشرعي إلى أسباب عدة، بحسب هذه المتخصصة في إسعافات الطوارئ البيطرية. فشرحت أنه "بالتزامن مع النمو الاقتصادي في آسيا، يزداد سكان القارة الآسيوية ثراء ويتمكنون بالتالي من ابتياع علاجات الطب التقليدي. وللأسف بات من الشائع استخدام قرون (هذه الحيوانات) لمعالجة الأمراض السرطانية بحسب ما تقول المعتقدات".

ويساهم التقدم التكنولوجي في تسهيل عمليات الصيد غير الشرعي مع الهواتف الخلوية وأنظمة تحديد المواقع التي تسمح بالعثور على الحيوان ونقل القرون بسرعة أكبر. ولفتت كارن هنا إلى أن "محميات كثيرة تفتقر إلى تدابير أمنية. فيقوم الصيادون غير الشرعييون برشوة أشخاص معينين حتى يخبروهم بمكان تواجد الحيوانات، ثم يرسلون إشارات عبر نظام تحديد المواقع".

أضافت أن "الأسوأ يكمن في أن البعض يقومون بتخزين القرون تحسبا لانقراض تلك الحيوانات أو إلى حين انخفاض عددها، إذ ان ذلك يؤدي إلى ارتفاع في أسعار تلك القرون".

بدأت كارن مسيرتها في زمن لم يكن فيه الصيد غير الشرعي يعتبر المشكلة الأكبر، وإنما الانحراف المسجل في قطاع حدائق الحيوانات ومحميات الصيد الخاصة في جنوب إفريقيا الذي كان يحقق أرباحا طائلة.

وترى كارن اليوم أن "موقف بعض أصحاب المحميات الخاصة وحدائق الحيوانات يزيد الأمور تعقيدا". فما من شيء يردعهم عن دفع السلطات الوطنية والدولية إلى تشريع قوانين تسمح بالاتجار بالقرون، معتبرين أن حظر التجارة يفاقم في الواقع ظاهرة الصيد غير الشرعي.

وتشير كارن إلى أن "بعض الأشخاص الرائعين يأتون بأمور مدهشة وهم مستعدون حتى للمخاطرة بحياتهم لإنقاذ حيوانات وحيد القرن. لكن الفساد مستشر في البلاد للأسف، وقد أظهرت بعض عمليات الملاحقة والتوقيف أن مسؤولين حكوميين متورطون في هذه المسألة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى