آخر المواضيع

آخر الأخبار

17‏/05‏/2012

إلى متى سيظل شفيق مثيرا للسخرية؟

وائل عبد الفتاح يكتب :
وائل عبد الفتاح يكتب : إلى متى سيظل شفيق مثيرا للسخرية؟


أيقظ شفيق التماسيح النائمة.
كل من شعر بالعجز أمام الثورة يضع كل أحلامه فى سلة شفيق الآن.


هو المرشح المثالى لكل شبكات المصالح القديمة، بعدما اكتشفت أن عمرو موسى لن يعيد إحياء المصالح القديمة بهذه الفاعلية، فهو بعيد عن مراكز هذه الشبكات بسبب عمله بالجامعة العربية، كما أنه قادم من عالم الدبلوماسية البعيد إلى حد كبير عن هذه الشبكات.
شفيق ابن النظام وأحد مفاصله، كما أنه لا يقدم نفسه باعتباره كاريزما أو شخصية لها استقلالها، كما يركز عمرو موسى فى حملته.
شفيق هو موديل مناسب لكل من يتصور أن وصول رئيس إلى القصر هو إعلان نهاية الثورة، وهذا ما أشعل الحماس فى القلوب اليائسة وأنزلها الملعب من جديد، بداية من رجال أعمال الخارج (لندن تحديدا) إلى رجال أعمال هاربين من محاولة المجلس العسكرى تهدئة الثوار بالقبض على من تطالهم اليد القريبة من أصحاب الملايين.


الشبكات التى يُحْييها شفيق، تضم صحفيين (تصوروا هم أنفسهم أنهم خرجوا من الخدمة لكن شفيق استدعاهم وضخ فى شرايينهم الحياة) وسماسرة محترفين فى الانتخابات، استخدمهم الحزب الوطنى طويلا فى السيطرة من أسفل على الكتل الانتخابية. والسماسرة أنواع متعددة يستعمل منهم شفيق الآن نوعين، الأول هم «مورّدون متخصصون فى فرق الحماية السرية» وهذا ما جعل قوات أمن فى إحدى القنوات الفضائية تكتشف من بين جمهور شفيق عندما كان ضيفا على القناة عددا كبيرا من حملة السلاح القادمين من محافظات مصر المختلفة. النوع الثانى وهو الأخطر يمثل شبكة قوية من موظفى المحليات الذين يقومون بتكوين قاعدة انتخابية فى الشارع للمرشح عبر نفوذ الموظف على أصحاب المحلات والباعة الجائلين، بينما يعتبر تثبيتا للمصلحة عبر الاتفاق مع مندوب الحكومة أو صورتها فى الشارع وهو موظف المحليات.


وهذه شبكات لا تتحرك عفويا أو دون مقابل، إنهم موظفون فى شبكة مصالح تُدار لصالح مافيا تدافع عن وجودها عبر مرشح ينتمى إليها.
وهذا ما يفسر إشارة الأمان التى منحها شفيق لجهاز أمن الدولة، متجاوزا أنه سقط شكليا وما زال ملعونا من الثورة.
شفيق هدد عصام سلطان بمعلوماته المستوحاة من ضباط أمن الدولة، وهو ما يعتبر كشفا عن الطرف الخفى فى الشبكات العائدة من الموت المؤقت.
كما كشف عن أن الفريق المثير للضحك والسخرية ليس كذلك عندما يكون فى يده سلطة، فهو لم يحتمل الخلاف، واستعان بأقذر ما فى دولة التسلط: أجهزتها السرية.
شفيق هو رمز الانتقام من الثورة، وهذا ما يبدو فى تصريحاته القوية عن استخدام القمع فى مواجهة الخصوم وإيقاظ دور الأجهزة القذرة فى الحياة السياسية.
هذا ما يعلى من قدر شفيق الآن مقارنة بعمرو موسى، ويضعه فى مصاف قائد عملية تصفية الثورة كما تتصور الشبكات الداعمة لوصوله إلى قصر الرئاسة.
هذه الشبكات تنفق الملايين وتحيى التربيطات القديمة أملا فى النصر على الثورة والعودة إلى ما قبل ٢٥ يناير حين كانت السياسة مجرد مصارعة ثيران. شفيق هو مرشح الخوف، وكلما ظهرت أنيابه تحت ابتسامته الساذجة زادت شعبيته عند هذه الشبكات، هذه مقومات الرئيس لمن كان مبارك رئيسهم ومؤسس دولتهم، هم رعايا الديكتاتور ضعيف الشخصية التى تمنحه السلطة إكسير القوة وتجعله يوزع منحه وعطاياه على الشطار والحبايب. شفيق يحتفظ برتبته العسكرية رغم أنه فى العمل المدنى منذ سنوات طويلة، هى كارت الإرهاب وبالضبط مثل لسانه الذى تعثر فى الانتقال من الريفية الصِّرفة إلى الأرستقراطية العسكرية، فكانت النتيجة هذه الطريقة غير المفهومة من الكلام.
شفيق يلتقى تحت وجهه المهذب كل شبكات البكتيريا السياسية التى امتصت الدولة، يلتقون عنده مثل مصاصى الدماء الذين يتجسدون فى وجه رجل طيب.
الوجه الطيب يصطاد جمهورا ستعيش البكتيريا العائدة إلى الحياة على امتصاص دمها.
هذا هو شفيق المتحول من الطِّيبة إلى الشر فى لحظة واحدة.
هذا هو شفيق الذى يثير ضحكك الآن، لكنه سيترك مصاصى الدماء يلعقون دمك بعد قليل.
هذا هو شفيق.. فتأملوا كيف تصنع الأنظمة الميتة بطلها الجديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى