آخر المواضيع

آخر الأخبار

17‏/06‏/2012

هــــــام : تفاصيل إعلان دستورى مكمل يصدر خلال 48 ساعة.. ويتضمن صلاحيات الرئيس




الدستور
أكد مصدر مسئول أن الإعلان الدستورى المكمل سوف يصدر خلال الـ48 ساعة المقبلة وقبل الإعلان الرسمى لنتيجة الانتخابات الرئاسية الخميس المقبل.

وأوضح المصدر لـ "بوابة الأهرام" أن الإعلان الدستورى سيتضمن تحديد صلاحيات رئيس الجمهورية، ومنها تعيين رئيس الوزراء والوزراء ونوابهم, وتمثيل الدولة فى الداخل والخارج، والعفو عن العقوبة، وتعيين الموظفين المدنيين والعسكريين والممثلين السياسيين لدى الدول الأجنبية "الدبلوماسيين".

كما يختص الرئيس الجديد بالدعوة لانتخابات مجلس الشعب, ويدعو لعقد الاجتماع المشترك لمجلسي الشعب والشورى.

كما يتوقع أن يتضمن الإعلان الدستورى المكمل تعديلا للمادة 30 والتى تنص على أن يؤدى الرئيس اليمين أمام مجلس الشعب قبل أن يباشر مهام منصبه، ومن المرجح أن تنص على حلف اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا.

يذكر أن اليمين الدستوري لرئيس الجمهورية هو:
"أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه".

بينما يحتفظ المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالجانب التشريعى والموازنة العامة للدولة حتى انتخاب مجلس الشعب الجديد, ويحق لرئيس الجمهورية إصدار القوانين أو الاعتراض عليها.
 وصرح المصدر بأن الإعلان الدستورى من المتوقع أن يتضمن قواعد جديدة لتشكيل تأسيسية الدستور تضمن التصريح بتمثيل كل الطوائف المصرية ليكون معبرا عن المصريين بكل انتمائاته دون شبهة الاستحواز من فصيل دون الآخر.

ويذكر أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى حالة انعقاد بشكل مستمر منذ صدور حكم المحكمة الدستورية بحل مجلس الشعب ويجتمع مع عدد من الخبراء القانونيين والدستوريين لبحث الخطوات الدستورية والقانونية المقبلة قبل تسليم السلطة للرئيس الذى سيختاره الشعب بإرادته الحرة.
الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى