آخر المواضيع

آخر الأخبار

22‏/06‏/2012

هام الإخوان: «العسكرى» ساوم الإخوان على قبول «الإعلان المكمل» مقابل «مرسى رئيساً»


الجماعة رفضت العرض وقررت الاعتصام فى الميادين حتى لو ضربهم «الجيش بالنووى».. وعاد العسكرى وطلب لقاء «الشاطر» فردّ بانشغاله

متظاهرون في ميدان التحرير
متظاهرون في ميدان التحرير

كشفت مصادر مطلعة داخل الإخوان المسلمين عن اتصالات «سرية» جرت أمس الأول بين المجلس العسكرى والجماعة، قبل اجتماع مكتب الإرشاد، الذى اتخذ قراراً بالاعتصام فى التحرير وميادين المحافظات.

وأوضحت المصادر أن «العسكرى» عرض على الإخوان قبول الإعلان الدستورى المكمل وحل مجلس الشعب، مقابل إعلان الدكتور محمد مرسى رئيساً للجمهورية، وبرر ذلك بوجود ضغوط خارجية يتعرض لها للحفاظ على توازنات فى السلطة لكى لا ينفرد بها فصيل واحد، إلا أن مكتب الإرشاد رفض هذا وأصدر قراراً للمكاتب الإدارية بالاعتصام فى الميادين وعدم تركها نهائياً.

وقالت المصادر إن العسكرى عاود الاتصال مرة أخرى وطلب لقاء المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد، بعد قرار الاعتصام، لكنه رد بأنه «مشغول»، وهو السبب فى الأنباء التى ترددت، مساء أمس الأول، حول لقاء جمع الشاطر وقيادات العسكرى.

وكشف صابر أبوالفتوح، عضو مجلس الشعب المنحل، عن وجود ضغوط بالفعل من المجلس العسكرى على الإخوان، بقبول الإعلان الدستورى المكمل وحل مجلس الشعب، مقابل إعلان «مرسى» رئيساً، وإذا رفضوا سيعلن فوز الفريق أحمد شفيق بالمنصب، مؤكداً أن هناك تصعيداً من «العسكرى» والتهديد باعتقالات لقيادات الجماعة.

وقال لـ«الوطن»: «العسكرى يخطط حالياً لانقلاب فى شكل دستورى، وهذا مرفوض، لذلك سنظل فى الميادين ولن نتركها حتى يستجيب للإرادة الشعبية وإلغاء الإعلان الدستورى المكمل وقرار الضبطية القضائية وتسليم السلطة للرئيس المنتخب بأصوات صحيحة».

وأضاف: «نرفض مساومات المجلس العسكرى، وعليه أن يحترم كلمته ويسلم السلطة فى 30 يونيو بصلاحيات كاملة للرئيس المنتخب، على أن تضع الجمعية التأسيسية الحالية الدستور دون وجود ميزات لهم»، وشدد على أن الإخوان لا تخشى الاعتقالات والقتل وأى عمل يهددوننا به.

وقال الدكتور محمد البلتاجى، عضو المكتب التنفيذى لحزب الحرية والعدالة: «المجلس العسكرى يريد من خلال تمرير الإعلان المكمل استعادة كل شىء: أولاً السلطة التشريعية بحل البرلمان، ثم التنفيذية من خلال تقييد صلاحية الرئيس فى التعامل مع الوضع الأمنى الداخلى، وأيضاً السلطة الدستورية من خلال حل وتشكيل وتدخل فى أعمال الهيئة التأسيسية، ومن ثم فإن هذا الإعلان يعنى بقاء السلطة شبه كاملة فى يد العسكر».

وأضاف: «تعمد تأجيل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية أو الشائعات المستمرة بإمكانية تغيير النتيجة هى ضغوط ومساومة من طرف واحد لتمرير الإعلان الدستورى المكمل وهو ما لن نقبل به».
من جانبه، قال الدكتور محمد وهدان، عضو مكتب الإرشاد: «إنه لم تحدث أى ضغوط من المجلس العسكرى علينا، أو مساومة بمعنى سيب وانا اسيب»، مشيراً إلى أن الموجودين فى التحرير ليسوا «إخوان» فقط بل كل الشعب.

وأضاف لـ«الوطن»: «هناك مواطن اسمه محمد مرسى اختاره الشعب رئيساً، والإعلان الدستورى المكمل يكبل الشعب كله»، مؤكداً أن استمرارهم فى الميادين مرتبط بالشعب، لأن الإخوان جزء منه، نافياً أن يكون هناك لقاء جرى بين الشاطر والمجلس العسكرى.
وقال الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة لـ«الوطن»: «إن المجلس العسكرى لم يعرض علينا أى عروض أو أى صفقات، ونزولنا للتحرير مستمر حتى تكون السيادة للشعب وحده».

وقال على خفاجى، المتحدث باسم حملة «مرسى»: «إن نزولهم للتحرير ليقولوا لا للإعلان الدستورى، ولا لبطلان مجلس الشعب، ولا لتشكيل المجلس العسكرى الجمعية التأسيسية للدستور»، موضحاً أنهم أحضروا الخيام للاستمرار حتى تنفيذ كل هذه المطالب.

وقال إسلام فارس، عضو لجنة إعلام الإخوان فى حلوان: «هناك تكليفات جاءتهم بالبقاء فى التحرير، والتصدى لأى محاولات لفض الاعتصام بالقوة حتى إذا ضربنا المجلس العسكرى بالسلاح النووى، وطلب منا أن يكتب كل واحد منا وصيته، وإذا كان لدى أحد دَينٌ فليسدده، لأنه ربما لا يعود أحد منا مرة أخرى إلى بيته».

وقال لـ«الوطن»: «قيل لنا لو المجلس العسكرى نفَسه طويل فنحن أطول»، موضحاً أنه استدعى عدداً من إخوان المحافظات لينضموا لنا فى التحرير.

وقال نور الإسلام، عضو أمانة شباب حزب الحرية والعدالة فى المطرية: «هناك حالة من الاستنفار داخل القواعد الشبابية فى الحزب، استعداداً لإعلان خسارة مرسى، منوهاً أن الميادين العامة مجهّزة باعتصام مفتوح للجماعة يصل إلى شهور وفى حالة لجوء الثورة المضادة للعنف كما حدث فى موقعة الجمل فالشباب مستعدون من الآن للشهادة للدفاع عن شرعية الرئيس».

وأوضح نور أن الجماعة سترفض أى صفقات يحاول العسكرى إبرامها بهدف تمرير الإعلان الدستورى المكمل وقرار حل البرلمان، ومن ثم تحجيم صلاحيات «مرسى» وحرقه بعد شهور من وصوله إلى القصر الرئاسى.
وطن
http://www.elwatannews.com/news/details/19258

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى