آخر المواضيع

آخر الأخبار

19‏/08‏/2012

اكتشاف خزان جوفي بـ القطارة يكفي لزراعة 70 ألف فدان

صرح د. محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى, بأن أجهزة الوزارة قامت بدراسة لإمكانات المياه الجوفية بشمال الصحراء الغربية حول منخفض القطارة والتى أشارت نتائجها إلى ظهور منطقة واعدة على خريطة جمهورية مصر العربية قابلة للتنمية وتتوافر بها إمكانيات مياه جوفية تكفى لتحقيق تنمية مستدامة فى مساحة يصل إجماليها إلى 250 ألف فدان بمنطقة جنوب وجنوب شرق منخفض القطارة.

وأوضح أنه تم اختيار منطقة جنوب شرق القطارة كمرحلة أولى على محور العلمين –المنيا وتم عمل مسوحات لمساحة تصل إلى 2 مليون فدان وحفر آبار إنتاجية وبيزومترية فى الفترة من يوليو 2010 حتى مايو 2012.
وقد جاءت نتائج المرحلة الأولى مبشرة باكتشاف خزان جوفى بمنطقة القارة الحمراء جنوب شرق القطارة بإمكانات جوفية تصل إلى حوالى 320 مليون م3/ عام وبنوعية ممتازة وتكفى لزراعة 70 ألف فدان كما تصلح أيضا لجميع الأغراض سواء الشرب أو التعبئة.
وأضاف د. بهاء أن هذه المساحة قد تصل إلى حوالى 200 ألف فدان، من خلال تنفيذ المرحلة الثانية من الاستكشافات، وتشمل أعمال مسح شامل لنحو 2 مليون فدان، للوقوف على حجم المياه الجوفية، إضافة إلى معرفة إمكانيات خزان الحجر الجيري، والوقوف على صلاحية التربة للزراعة والتنمية بمناطق القارة الحمرة ودرب البهنساوي كاولوية أولى، يليها منطاق غرب المنيا ودرب الريان، والتي من المنتظر تنفيذها العام القادم بتكلفة تصل إلى 30 مليون جنيه، لاستكشاف مزيد من المناطق الواعدة فى اتجاه محافظة المنيا. وفتح محور تنموي جديد يربط محافظات الصعيد بسواحل البحر المتوسط. وأوضح السيد الوزير بأن اكتشافات المرحلة الأولى تعد باكورة عديد من الاستكشافات المتوقعة خلال المراحل التالية بمنطقتى درب البهنساوى وغرب المنيا مما يعد نواة جديدة للنهوض بمحافظات الصعيد وربطها بساحل البحر الأبيض.
كما أكد على استمرار جهود وزارة الموارد المائية والرى فى سبيل تأمين الموارد المائية وعلى رأسها المياه الجوفية وأن هناك اكتشافات أخرى لموارد مائية جوفية جديدة على محور سيوه – جنوب القطارة – غرب الفرافرة (منخفض عين دالة) سيعلن عنها قريباً بعد استكمال الأعمال والمسوحات الحقلية الاستكشافية والتى على أساسها سيتم تنفيذ أعمال إنشاء الآبار الاختبارية الإنتاجية بمنطقة عين دالة والوادى الأبيض بغرب الفرافرة.
وأضاف الوزير في تصريحات لة  أنه استكمالاً للجهود المبذولة فقد وضعت الوزارة خطة لاستكمال الاستكشافات بالصحراء الغربية للبحث عن موارد مائية جديدة وإضافية تساعد على فتح محاور تنموية بالمنطقة وقام بتنفيذها معهد بحوث المياه الجوفية التابع للمركز القومى لبحوث المياه بوزارة الموارد المائية والرى والذى يعد أولى المعاهد المتخصصة فى هذا الشأن.

اكتشاف خزان جوفي بـ"القطارة" يكفي لزراعة 70 ألف فدان
قسم الأخبار
Sat, 18 Aug 2012 20:59:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى