آخر المواضيع

آخر الأخبار

14‏/08‏/2012

وحدة ليبية تقاتل في سوريا


  معمر القذافي ,   مهدي الحراتي ,   الأزمة السورية ,   مقاتلو المعارضة ,   بشار الأسد

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
يقود مقاتل ليبي وحدة مقاتلة في سوريا غالبيتها من السوريين لكنها تضم أيضا بعض المقاتلين الأجانب من بينهم 20 من كبار أعضاء وحدته الليبية، التي تسمى بلواء الأمة في إشارة إلى الأمة الاسلامية.
ونقلت وكالة رويترز عن مقاتل إيرلندي من أصل ليبي قوله إن مقاتلين متمرسين شاركوا في الحرب الليبية العام الماضي جاءوا الى الجبهة السورية ليدربوا وينظموا مقاتلي المعارضة السورية، وسط ظروف أشد قسوة بكثير من المعركة التي دارت ضد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.
وولد المقاتل حسام النجار لأب ليبي وأم ايرلندية واشتهر باسم سام، وهو قناص محترف كان من أفراد وحدة المعارضة الليبية التي اقتحمت مجمع القذافي في طرابلس قبل عام، بقيادة مهدي الحراتي وهو قائد ميليشيا قوي من منطقة الجبل الغربي في ليبيا.
وقال النجار إن الحراتي طلب منه المجيء من دبلن والانضمام إليه منذ بضعة أشهر.
وكشف أن من بين الليبيين الذين يقدمون العون لمقاتلي المعارضة السورية خبراء في الاتصالات والامدادات اللوجستية والقضايا الإنسانية والأسلحة الثقيلة، مؤكدا أنهم يشرفون على قواعد تدريب توفر تدريبات لياقة وتكتيكات قتالية.
ولفت النجار إلى أنه دهش من قلة تسلح وتنظيم مقاتلي المعارضة السورية، ووصف الأغلبية في سوريا بأنها كانت مطحونة ومقموعة تحت نظام الرئيس السوري بشار الأسد أكثر مما كان الليبيون يتعرضون له تحت نظام القذافي.
وأضاف "كدت أبكي من أجلهم حين رأيت الأسلحة. البنادق لا تصلح إطلاقا. يباع لنا مخلفات حرب العراق.. مخلفات من هنا وهناك. ولحسن الحظ هذا مجال نستطيع أن نساعدهم فيه. نعرف كيف نصلح السلاح وكيف نصونه نعرف كيف نرصد المشاكل ونحلها".
وخلال 5 أشهر منذ وصوله إلى سوريا، قال النجار إن ترسانة مقاتلي المعارضة باتت "أقوى 5 مرات عن ذي قبل"، كما أشار إلى أن المقاتلين حصلوا على مدافع أكبر مضادة للطائرات وبنادق للقنص.
أما سوء التنظيم فمشكلة خطيرة، على حد قوله، فعلى النقيض من مقاتلي المعارضة الليبية الذين تمتعوا بحماية حلف شمال الأطلسي الذي فرض حظرا جويا على ليبيا، وكان بوسعهم إقامة معسكرات كاملة للتدريب، لا يستطيع مقاتلو المعارضة السورية الإفلات من السلاح الجوي.
وقال النجار "في ليبيا مع وجود منطقة الحظر الجوي كان بوسعنا أن نحشد ما بين 1400 و1500 رجل في مكان واحد ونشكل كتائب وألوية. هنا (في سوريا) الرجال متفرقون هنا وهناك وفي كل مكان".
وذكر النجار أنه على الرغم من أن الكثير من وحدات المعارضة تقاتل تحت لواء الجيش السوري الحر، فإن قادتها قادة محليون يفتقرون إلى التنسيق فيما بينهم.
واستطرد "أحد العوامل الكبرى التي تؤخر الثورة هو الافتقار إلى الوحدة بين المعارضين.. للأسف حين تصبح ظهورهم للحائط حينها فقط يدركون أن عليهم أن يتحدوا".
يشار إلى أن الاحتجاجات المناهضة لحكم الرئيس السوري تحولت الى حرب عسكرية، وضعت مقاتلي المعارضة في مواجهة القوات الحكومية.
ووجود مقاتلين أجانب قضية حساسة بالنسبة لمقاتلي المعارضة السورية، فحكومة الاسد دأبت على الإشارة إليهم باسم "الميليشيات" الغريبة، متهمة دولا خليجية وتركيا بتسليحهم وتمويلهم وقيادتهم.
وأكد النجار أن آلافا من المقاتلين الإسلاميين في العالم العربي يتجمعون في دول الجوار استعداد للانضمام إلى المعارضة السورية المسلحة، مشيرا إلى أن الحراتي يحجم عن تجنيدهم خوفا من أن يضر الربط بين الإسلاميين الأجانب وتنظيم القاعدة بقضيته.
لكنه صرح بأن كثيرين من الأجانب وصلوا إلى سوريا من تلقاء أنفسهم.
وفي صفحة لواء الأمة على فيسبوك، تظهر صورة للنجار وهو يصوب بندقيته نحو منطقة مفتوحة. كما تظهر صورة أخرى له مع الحراتي ومقاتلي المعارضة.
وفي فيلم بث على يوتيوب ظهر الحراتي وهو يقود هجوما على نقطة تفتيش في معرة النعمان بسوريا.
وقال النجار إن التشدد سينتشر في المنطقة مادام الغرب لا يفعل شيئا لتسريع سقوط الأسد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى