آخر المواضيع

آخر الأخبار

13‏/08‏/2012

نيويورك تايمز : مرسى يطيح بقادة الجيش فى عملية تطهيرية أشبه بالإنقلاب


وصفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية القرارات الأخيرة للرئيس محمد مرسى بالإطاحة بعدد من قادة القوات المسلحة ، بعملية التطهير المذهلة تعطى للقادة المدنيين الثقة في إستعادة ميزان القوة التى إكتسبها قادة المجلس العسكرى منذ سقوط نظام الرئيس حسني مبارك العام الماضي .
وركزت الصحيفة  على إلغاء مرسى الإعلان الدستورى المكمل الذى كان ينتزع صلاحيات رئيس الجمهورية ويعطى للجيش الحق فى سن القوانين ، بالإضافة  أنه كان من المتوقع أن يحال المشير محمد حسين طنطاوى (75 عاما) على التقاعد، ولكن لم يتم تحديد أي جدول زمني لذلك .
وقالت الصحيفة أن قرارات مرسى لم تواجة برد فورى من المؤسسة العسكرية التى ترى فى نفسها حامية حمى الدولة المصرية، فالجيش مدافع ” شرس” عن سلطاتة وصلاحياتة ، وبقي أن نرى ما إذا كانت قرارات مرسى الأخيرة كانت نتيجة تفاهم بينة وبين القيادات  أم مناورة غير متوقعة يمكن أن تجر رد فعل حاد .
وركزت النيويورك تايمز على تصريحات اللواء محمد سعيد العصار الذى عين مساعداً لوزير الدفاع، لـ ” رويترز ” الذى أكد أن قرارات الرئيس مرسى كانت بناءا على تشاور مع المشير وقادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة. ” بناء على التشاور مع المشير وبقية أعضاء  العسكري ” .
وأشارت الصحيفة إلى أن المسئولون فى واشنطن كانوا يراقبون عن كثب المواجهة بين الرئيس المدنى والقادة العسكريين ، وهناك دلائل ظهرت مؤخراً تشير إلى أن المفاوضات حول كيفية إقتسام السلطة تجري وراء الأبواب المغلقة بالاضافة إلى أن التغييرات الأخيرة جزء من التداعيات المستمرة من عمليات قتل 16 جندياً المصري قبل اسبوع واحد في شبه جزيرة سيناء، والتي أحرجت بشدة الجيش نتيجة لإخفاقات إستخباراتية مروعة .
في أعقاب الهجوم إنتقل مرسي بسرعة لتأكيد سلطته بتعيين قائداً جديداً للمخابرات ومحافظ جديد لمحافظة شمال سيناء، واستبدال عدد آخر من كبار المسئولين الأمنيين .
نيويورك تايمز : مرسى يطيح بقادة الجيش فى عملية تطهيرية أشبه بالإنقلاب
حمدي جابر
Sun, 12 Aug 2012 22:56:47 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى