آخر المواضيع

آخر الأخبار

28‏/08‏/2012

مرسي يبحث مع الرئيس الصيني إنشاء قطار فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية

 

اقترح الرئيس محمد مرسي، على نظيره الصيني، هوجينتاو زيادة الرحلات بين البلدين من 3 إلى 10 رحلات أسبوعيا، ومساهمة الصين في إنشاء خط سكة حديد لقطار فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية يختصر الرحلة في 40 دقيقة، على أن يتسع بعد ذلك ليشمل أسوان.

وأوضح مرسي خلال اللقاء أن هذا المشروع جزء من المشروع الرئاسي، وأن دراسات الجدوى للمشروع جاهزة بالفعل، كما اقترح مرسي أيضا إقامة أسطول جديد لصيد الأسماك في مصر للعمل في المياة العميقة التي لا تمتلك مصر إمكانيات جيدة فيها.

وقال مرسي لنظيره الصيني، خلال مباحثاتهما، الثلاثاء، في قاعة «الشعب» بالعاصمة الصينية بكين: «أنا مهندس وأنت مهندس، فدعنا نتحدث بلغة الإنجازات».

وأكد ياسر علي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس مرسي شرح مجمل الوضع السياسي المصري بعد 25 يناير، وأكد لنظيره الصيني أن الشعب المصري يبحث عن الأصدقاء الذين يقفون معه بعد الثورة، وأن الشعب المصري ينظر إلى الصين كصديق، كما شرح له تأثير مصر في الشرق الأوسط وإفريقيا.

كما اقترح مرسي أن تضع الصين ودائع في البنك المركزي المصري، وهو ما وعدت بكين بدراسته، وناقش الجانبين أيضا مشروع غرب قناة السويس «تيدا»، وتعهد الجانب المصري بتقديم جدول زمني لحل مشاكل المشروع الذي تم استثمار 1.5 مليار دولار فيه، ويوفر 40 ألف فرصة عمل.

واتفق الجانبان على أن تقوم الصين بإيفاد مستوريدن لمصر لبحث السلع التي يمكن أن يحصلوا عليها ويقدموها للمستهلك الصيني، لتقليص الفجورة التجارية بين الجانبين.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الصيني عن سعادته في أن تكون الصين هي أول دولة يزرها مرسي خارج المنطقة العربية والإفريقية، منذ توليه رئاسة مصر، مؤكدا احترام بكين الشعب المصري وخياره الديمقراطي.

أضاف أن حجم التبادل التجاري زاد بين مصر والصين إلى 8.8 مليار دولار بنسبة 26 %، على الرغم من الظروف التي مرت بها مصر، مؤكدا أن بكين على استعداد لبذل الجهد والدعم خاصة بعد الاستقرار السياسي.

وطرح الرئيس الصيني عدة نقاط لتأكيد الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين، تقوم على تبادل الخبرات والحوار والتشاور بين الجانبين، موضحا أن الصين حريصة على الاهتمام والحفاظ على موارد مصر مثل النيل وقناة السويس.

مرسي يبحث مع الرئيس الصيني إنشاء قطار فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية
خالد عمر عبد الحليم
Tue, 28 Aug 2012 16:16:45 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى