آخر المواضيع

آخر الأخبار

26‏/08‏/2012

لوس أنجلوس تايمز: مخاوف من تحول "مصر الثورة" عن الغرب


قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية إن الزيارات الخارجية التى يعتزم الرئيس المصرى محمد مرسى القيام بها إلى الصين وإيران يثير المخاوف من أن القاهرة بدأت تولى وجهها بعيد على سياسات الولايات المتحدة والغرب وتخرج من كهف التبعية الدائمة للمصالح الأمريكية، خاصة أن بكين وطهران على الضفة الأخرى من المصالح الغربية.
وأضافت إن أول رئيس إسلامى لمصر محمد مرسى يعتزم الاسبوع القادم القيام بزيارة إلى الصين تلبية لدعوة من الرئيس الصينى "هو جين تاو" الذى تسعى بلاده للاستثمار فى القاهرة وهو ما سيمكنها من الاستغناء عن القروض والمساعدات، ومن الصين سيسافر مرسى إلى العاصمة الإيرانية طهران لحضور قمة حركة عدم الانحياز، وبعد شهرين فقط من وصوله للسلطة، ينتهج مرسى سياسة التقارب مع طهران والتعبير عن الطموح للتخلى عن المليارات الأمريكية والمعونات والتمويل الأجنبى من المؤسسات المالية الغربية، هاتين الزيارتين معا تشير إلى أن مصر تحت رئاسة مرسى تحول سياستها الخارجية التى وضعها الرئيس الراحل انور السادات حينما طرد الخبراء السوفييت عام 1972 وإعادة توجيهها لاحقا ناحية الغرب.
وتابعت: إن التقارب المتزايد مع طهران هو الأكثر وضوحا فى محاور السياسة الخارجية لمرسى، ولم يزر رئيس مصرى إيران منذ قيام الثورة عام 1979، وإن توقيت الزيارة يبدوا متعمدا، فأكثر إشكالية بالنسبة للولايات المتحدة، هو تقارب مصر مع الصين، فأمريكا تشعر بالقلق إزاء سياسة مصر الجديدة، حيث قد يحدث خفض لمستوى متعمد - وربما حتى قطع - العلاقات مع شريك للسلام، ومثل ايران بعد الثورة، يمكن للصين أن تكون شريكا على استعداد لمساعدة مصر الإسلامية.
وأوضحت إن الصين لم تحقق نجاحا جيدا وخاصة فى دول الربيع العربى، بجانب فقدانها مليارات الدولارات من الاستثمارات فى قطاع الطاقة بليبيا، ودعم بكين لنظام بشار الأسد قد ساعده على القمع الوحشى للثورة الشعبية، كما أن استخدام بكين لحق النقض الفيتو فى "الأمم المتحدة" ضد قرارات مجلس الأمن ضد سوريا.
ورغم أن مصر تعانى من انعدام الأمن والاقتصاد يتدهور فأن ترقية العلاقات الصينية مع الأمة الإسلامية يوفر موطئ قدم على البحر المتوسط، خاصة أن الصين ترغب فى الحصول على هذه الامتيازات التى ترى بشكل متزايد الحاجة إلى حماية استثماراتها فى منطقة البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود.
وإن الفوائد التى تعود على الصين من تحسين العلاقات مع مصر واضحة، لكن مرسى يرى أيضا مزايا فى تنويع مصادر مصر من المساعدة، فالسياسة الصينية تقوم فقط على المصلحة الوطنية المتصورة وحدها، وعلى هذا النحو وعلى عكس الولايات المتحدة، بكين لا تنتقد قيود مرسى المتزايد على الحريات الصحفية، وفرض قيود على حرية التعبير، والقيود على حقوق المرأة أو سوء معاملة الأقليات، وفى الوقت نفسه، الصين لديها سيولة نقدية هائلة، ومصر بحاجة للاستثمارات الأجنبية.

لوس أنجلوس تايمز: مخاوف من تحول "مصر الثورة" عن الغرب
helly_hak_2010@yahoo.om (helly)
Fri, 24 Aug 2012 08:53:48 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى