آخر المواضيع

آخر الأخبار

11‏/09‏/2012

أمريكان وخليجيون يؤسسون صندوقا استثماريا بمصر برأسمال 400 مليون دولار

اتفقت شركتان أحدهما أمريكية والأخرى خليجية على تأسيس صندوق استثمار في مصر لدعم نمو قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .يبلغ رأسمال الجديد 400 مليون دولار.
وأعلنت مؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار (أوبك)، وهى مؤسسة حكومية امريكية متخصصة بالتمويل والتنمية؛ وشركة "أبراج كابيتال" المتخصصة في مجال استثمارات الملكية الخاصة في أسواق النمو العالمية، اليوم الاثنين عن توقيعهما لاتفاق يقضى بالتزام الشركتين باستثمار 150 مليون دولار في صندوق لدعم نمو قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.،ومن المتوقع أن يتم جمع باقى رأسمال الصندوق من مستثمرين دوليين أخريين.

ويستثمر الصندوق، الذي يطلق عليه أسم "صندوق ريادة لتطوير المؤسسات"، في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ضمن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما فيها مصر.
وتدير "أبراج كابيتال" اليوم أصولاً بقيمة 7.5 مليار دولار في 25 صندوقاً متخصصاً في قطاعات وبلدان مختلفة، وذلك اعتماداً على 3 استراتيجيات أساسية هي الاستثمار في الملكية الخاصّة واستثمارات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والملكيّة الخاصة والاستثمارات العقارية في مجال الملكيّة الخاصة .
ويتولى إدارة الصندوق الجديد شركة "أوريوس كابيتال" التابعة لمجموعة لمجموعة "أبراج؛ حيث يمثل هذا الصندوق مصدراً هاماً للتمويل في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والذي يعد محركاً قوياً للنمو الاقتصادي في المنطقة، إلا أنه عادة ما يفتقر إلى إمكانية الوصول إلى الرأسمال طويل الأمد.
وستعود هذه المبادرة بالفائدة على الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة، حيث تعتبر مصر إحدى دول المنطقة الرئيسية التي يستهدفها هذا الصندوق.
وقع على خطاب الالتزام، كل من جون مورتون، كبير الموظفين في "أوبك"، ومصطفى عبدالودود، الرئيس التنفيذي لشركة "أبراج كابيتال ليمتد"؛ وذلك خلال حفل خاص أقيم في القاهرة ضمن سياق نشاطات الوفد الأمريكي الذي يزور مصر حاليا برئاسة توماس نيدس، مساعد وزير الخارجية الأمريكية؛ ومايكل فورمان، نائب مستشار الأمن القومي للاقتصاد الدولي، برفقة ما يزيد على 100 من المسؤولين التنفيذيين في قطاع الأعمال الأمريكي.
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد تحدث في خطابه الذي ألقاه في جامعة القاهرة عام 2009 عن عزم الحكومة الأمريكية إطلاق صندوق جديد لدعم مشاريع التنمية التكنولوجية في بلدان العالم الإسلامي. وأصدرت "أوبك" في وقت لاحق من ذلك العام دعوة لتقديم مقترحات لتأسيس صناديق للتكنولوجيا والابتكار بما ينسجم مع تعهد الرئيس أوباما.
وكان صندوق "أبراج كابيتال" واحداً من الصناديق القليلة التي أقرها مجلس إدارة "أوبك" من بين 87 مقترحاً تلقتها الشركة استجابةً للدعوة التي أطلقتها. وفي شهر يونيو 2010،  أقر مجلس الإدارة تمويل مشروع الصندوق الذي تقدمت به "أبراج كابيتال".
وقال إليزابيث ليتلفيلد، الرئيس التنفيذي لـمؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار (أوبك): "يمكن للشركات الصغيرة المساهمة في إعادة تأهيل الاقتصاد المصري، والتعويض عن الآثار السلبية التي نجمت عن أحداث عام 2011، من خلال إيجاد فرص نمو واعدة تصب في مصلحة جميع شرائح الشعب المصري. ويمثل هذا الصندوق الاستثماري خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح. إننا سعداء بالتعاون مع أبراج كابيتال’ لتحويل وعود الرئيس أوباما إلى حقيقة ملموسة على أرض الواقع".
ومن جهته، قال مصطفى عبد الودود، الرئيس التنفيذي لـ "أبراج كابيتال": "يسلط إعلان اليوم الضوء على الالتزام الكامل لشركة أبراج كابيتال بدعم توسع الشركات الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي. ونحن سعداء للغاية بتعاوننا هذا مع ‘أوبك’ التي تستثمر في النمو الاقتصادي الطويل الأمد في المنطقة".
وأضاف: "نحن على قناعة تامة بأن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذي لا يزال يعاني شحاً واضحاً في رأس المال، يسهم بدور محوري بدعم مسيرة التنمية الاقتصاديّة وتوفير فرص العمل؛ وفي حين قمنا مؤخراً بالاستثمار في  15 من المشاريع  الصغيرة والمتوسطة على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك ضمن العديد من القطاعات ذات القيمة المضافة بما فيها مشروعان في مصر، فإننا ندرك في الوقت ذاته حجم الفرص الهائلة التي ينطوي عليها هذا القطاع الواعد".
تأسست "مؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار" عام 1971 كهيئة تابعة للحكومة الأمريكيّة، وهي تعمل على أساس تحقيق الاكتفاء الذاتي دون تكبيد دافعي الضرائب الأمريكيين أي تكاليف صافية. وتوفر المؤسسة خدماتها إلى مشاريع الأعمال في أكثر من 150 بلداً حول العالم، وقد قدمت دعمها لاستثمارات بقيمة تزيد على 200 مليار دولار في أكثر من 4 آلاف مشروع، كما ولّدت نحو 75 مليار دولار من الصادرات الأمريكية، وأسهمت بتوفير أكثر من 276 ألف فرصة عمل للأمريكيين.

أمريكان وخليجيون يؤسسون صندوقا استثماريا بمصر برأسمال 400 مليون دولار
قسم الأخبار
Mon, 10 Sep 2012 18:42:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى