آخر المواضيع

آخر الأخبار

14‏/09‏/2012

أردوغان: العلاقات مع إسرائيل "مشروطة"

  رجب طيب أردوغان , 	 تركيا وأميركا , 	 إسرائيل , 	 سفينة

أردوغان

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الخميس إن أي فرد يرغب في التوسط لإنهاء الأزمة المستمرة منذ عامين بين بلاده وإسرائيل يجب ألا يضيع وقته إلا إذا ضمن تحقيق كل مطالب أنقرة.

وذكرت وسائل إعلام تركية وإسرائيلية أن الولايات المتحدة تسعى للتوسط لإنهاء الخلاف، لكن لم تصدر أي تعليقات من المسؤولين الأتراك والإسرائيليين بشأن هذه التقارير.

وتوترت العلاقات بين البلدين في مايو 2010، بعدما اقتحمت قوات خاصة إسرائيلية سفينة مساعدات تركية كانت في طريقها إلى غزة، وقتلت 9 أتراك خلال اشتباكات مع نشطاء على متن السفينة، وأصاب الجمود العلاقات منذ ذلك الحين، حسب وكالة "رويترز".

وتقول تركيا إنه لكي تعود العلاقات إلى طبيعتها يتعين على إسرائيل الاعتذار ودفع تعويضات لأسر القتلى ورفع الحصار عن غزة.

من جانبها عبرت إسرائيل التي تنفي ارتكاب أي خطأ عن الأسف بدلا من تقديم اعتذار صريح.

وقال أردوغان للصحفيين خلال زيارته للعاصمة الأوكرانية كييف: "ردنا على الذين يدعوننا لإجراء مباحثات بشأن إسرائيل واضح. طالما لم تف إسرائيل بأي من هذه الشروط فإن تطبيع العلاقات غير ممكن".

وأضاف "إذا كان هناك وسيط يمكنه ضمان وتأكيد جميع الشروط الثلاثة سوف نرد بنعم. وإلا يجب على الوسطاء ألا يضيعوا وقتهم".

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الأسبوع الماضي إنه منفتح بشأن إصدار "تعبير عن الأسف لمقتل الأبرياء" وذلك في بيان يشبه الذي أصدرته الولايات المتحدة بعدما قتلت بالخطأ 24 جنديا باكستانيا في نوفمبر الماضي.

ولم يصدر أي تعليق مباشر من المسؤولين الأتراك بشأن تصريحات ليبرمان، لكن تصريحات أردوغان تشير إلى أن أنقرة لن تقبل مثل هذا البيان الذي قال ليبرمان إنه لن يرقى إلى الاعتذار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى