آخر المواضيع

آخر الأخبار

22‏/09‏/2012

سقوط قتلى وجرحى في معارك بين مسلحين وكتيبة تابعة لوزارة الدفاع قرب بنغازي

 

قتل أربعة أشخاص وجرح العشرات أمس الجمعة عندما هاجم مئات المتظاهرين بينهم عدد كبير من المسلحين المقر العام لكتيبة "راف الله الشحاتي" وهي مجموعة ذات توجه إسلامي تابعة لوزارة الدفاع، في مزرعة بمنطقة الهواري، 15 كلم من وسط بنغازي.

تمرد شرطة بنغازي بعد تغييرات في صفوفها أعقبت مقتل السفير الأمريكي

أفادت مصادر طبية أن اربعة أشخاص على الأقل قتلوا وجرح أربعون آخرون أمس الجمعة في معارك ببنغازي الليبية بين كتيبة تابعة لوزارة الدفاع ومتظاهرين مسلحين.

وقد انتفض مئات من سكان بنغازي الجمعة على الميليشيات المسلحة التي تفرض قانونها في المدينة وتمكنوا من اخراج المجموعة المتطرفة الرئيسية من مقرها العام، فيما حذرت السلطات الليبية من انتشار حالة من "الفوضى".

فقد تمكن مئات المتظاهرين من اخراج مجموعة انصار الشريعة السلفية من الثكنة التي كانت تحتلها في وسط بنغازي شرق ليبيا كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وعلى هتافات "دم الشهداء لم يذهب هدرا" دخل المتظاهرون الى الثكنة التي تعرضت للتخريب والنهب والحرق.

شهادة طبيب ليبي بعد مقتل السفير الأمريكي في بنغازي 2012/09/13

ثم توجهوا الى مقر كتيبة "راف الله الشحاتي" وهي مجموعة اسلامية لكنها تابعة لوزارة الدفاع، حيث دارت معارك بالاسلحة الخفيفة بين الجانبين استمرت زهاء الساعتين، قبل ان تغادر الكتيبة المكان.

وقتل اربعة اشخاص على الاقل واصيب اربعون اخرون بجروح اثناء المعارك بحسب تعداد لفرانس برس استنادا الى حصيلة ثلاث مستشفيات في المدينة.

ثم هاجم المتظاهرون هذه المنشأة العسكرية الواقعة في مزرعة في منطقة الهواري على بعد 15 كلم من وسط بنغازي، ونهبوا اسلحة وذخيرة واجهزة معلوماتية كما افادت مراسلة لوكالة فرانس برس.

وحذرت السلطات الليبية من حالة "الفوضى" ودعوا المتظاهرين الى التمييز بين الكتائب "غير الشرعية" وتلك الخاضعة لسلطة الدولة.

وعبر رئيس المؤتمر الوطني الليبي العام محمد المقريف عن ارتياحه لرد فعل السكان على "الكتائب الخارجة عن الشرعية" لكنه دعا المتظاهرين الى الانسحاب على الفور من اماكن وجود كتائب وزارة الدفاع مشيرا الى كتيبة راف الله الشحاتي وكتيبة 17 فبراير وكتيبة درع ليبيا.

 غلاف كتاب "فرائس. في حريم القذافي" غراسييه 2012

غلاف كتاب "فرائس. في حريم القذافي" غراسييه 2012

واتهم وزير الداخلية فوزي عبد العالي من جهته اشخاصا اندسوا بين المتظاهرين، وبعضهم كما قال ينتمون الى اجهزة الامن ويريدون اشاعة الفوضى والتمرد.

وخلال نهار الجمعة تظاهر عشرات الاف الليبيين سلميا في بنغازي احتجاجا على الميليشيات المسلحة بعد عشرة ايام من الهجوم على القنصلية الاميركية في 11 ايلول/سبتمبر الذي اودى بحياة سفير الولايات المتحدة في ليبيا كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين.

وقبل التوجه الى ثكنة انصار الشريعة تمكن المتظاهرون من طرد ميليشيا اخرى احتلت احد مباني الامن الليبي في وسط المدينة.

وافاد شهود عيان ان انصار الشريعة اخلوا ايضا تحت ضغط المتظاهرين مستشفى الجلاء الذي كان يسيطرون عليه. ثم تمكنت الشرطة العسكرية بعد ذلك من استعادة السيطرة على المبنى.

وقد اخلت الميليشيات اربع منشآت عامة اخرى لدى وصول المتظاهرين.

آنيك كوجان

والهجوم على القنصلية الاميركية الذي وقع اثناء تظاهرة احتجاج على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة، كشف عجز السلطات عن توفير الامن في البلاد وكذلك تنامي نفوذ الجماعات الاسلامية المتشددة في ليبيا.

وفشلت السلطات الجديدة ايضا في نزع السلاح وحل مجموعات الثوار السابقين الذين حاربوا نظام معمر القذافي اثناء ثورة 2011، مع ان عددا منهم انضموا الى وزارتي الدفاع والداخلية.

وبنغازي ثاني المدن الليبية ومهد الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بنظام القذافي، شهدت في الاشهر الاخيرة هجمات عدة استهدفت مصالح غربية وعمليات اغتيال لمسؤولين امنيين.

فرانس 24 / أ ف ب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى