آخر المواضيع

آخر الأخبار

20‏/09‏/2012

استياء عربي من الرسوم المسيئة للنبي

 

باريس تحظر تظاهرة احتجاجية بشأن الفيلم المسيء

باريس تحظر تظاهرة احتجاجية بشأن الفيلم المسيء

 

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

انتقدت قيادات سياسية ودينية عربية رسوما مسيئة للنبي محمد نشرتها مجلة فرنسية الأربعاء، لكنهم حثوا مواطنيهم على تفادي العنف والاحتجاج سلميا.

ونشرت الرسوم في مجلة (شارلي إبدو) الأسبوعية الساخرة، وأظهر غلافها يهوديا متدينا يدفع شخصا يضع عمامة في كرسي متحرك، وحملت الصفحات الداخلية عدة رسوم أخرى بعضها عار.

وجاء نشرها بعد اشتعال الغضب في كثير من الدول الإسلامية في آسيا وإفريقيا ووقوع بعض الاحتجاجات العنيفة المناهضة للغرب في عدد منها الأسبوع الماضي، بسبب فيلم مسيء للنبي محمد أنتج في الولايات المتحدة وبث على الإنترنت، راح ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى.

ووصفت جامعة الدول العربية الرسوم بأنها "استفزازية ومشينة" وقالت في بيان إنها "يمكن أن تؤدي إلى زيادة تعقيد الموقف المشتعل في العالمين العربي والإسلامي منذ إطلاق الفيلم المسيء للنبي".

وناشدت الجامعة الغاضبين من الرسوم الساخرة "ضبط النفس واتباع الأساليب السلمية في التعبير الحازم عن الرفض لهذه الأفعال الشائنة".

وقال عصام العريان القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة بمصر: "نرفض وندين الرسوم الفرنسية المسيئة للرسول وندين أي عمل يسيء للمقدسات وفقا لمعتقدات الناس".

وقال العريان إن على القضاء الفرنسي "التعامل مع القضية بحزم مثلما تعامل مع المجلة التي نشرت صورا لكيت ميدلتون دوقة كيمبردج البريطانية زوجة الأمير وليام عارية الصدر".

وأضاف: "لو كانت قضية كيت مسألة خصوصية فإن الرسوم إساءة لشعب بالكامل. يجب احترام معتقدات الآخرين".

كما رفض العريان أي رد فعل عنيف من جانب المسلمين، لكنه قال إن الاحتجاجات "السلمية" مبررة.

وفي لبنان قال رجل الدين السلفي البارز الشيخ نبيل رحيم إن ما يحدث "سيزيد من غضب الناس ويزيد التوتر الذي بلغ مستوى خطيرا بالفعل"، متهما الضالعين في هذا الأمر بـ"محاولة إثارة صدام بين الحضارات وليس حوارا".

وتابع رحيم: "القادة المسلمون سيحاولون السيطرة على الأمور والحفاظ على الهدوء لكن هذه الأمور يمكن أن تخرج عن السيطرة بسهولة"، مشيرا إلى أنه يخشى تزايد استهداف الأجانب، معبرا عن أمله في ألا تستمر هذه "الاستفزازات".

وأدان الأزهر الشريف الرسوم ووصفها "بالتفاهات الحاقدة التي تدعو إلى الكراهية باسم الحرية".

وفي تونس، أدانت حركة النهضة الإسلامية التي تقود الحكومة الرسوم الساخرة، واعتبرتها "عدوانا على النبي محمد".

وحثت الحركة المسلمين على "تجنب الوقوع في فخ نصبته أطراف مريبة لإحباط الربيع العربي وتحويله إلى صراع مع الغرب وصراع بين المسلمين".

وقال مسؤول بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر إن هذ "استفزاز متعمد".

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن "بعض القوى العالمية" تريد تصعيد العنف في مصر "حتى لا تتطور البلاد اقتصاديا".

وفي عام 2005، أحدثت رسوم للنبي محمد نشرت في صحيفة دنماركية موجة احتجاجات عنيفة في مناطق متفرقة من العالم الإسلامي، قتل خلالها 50 شخصا على الأقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى