آخر المواضيع

آخر الأخبار

19‏/09‏/2012

بالصور : بالصدر العارى نساء يتظاهرون لحقوق المرأة بفرنسا

شعارهن "عري، حرية"، هدفهن تجنيد النساء، سلاحهن الوحيد صدورهن العارية للدفاع عن حقوق المرأة في أوروبا... هن ناشطات التجمع النسائي الأوكراني "فيمن" اللواتي تظاهرن لأول مرة أمس الثلاثاء بحي "لاغوت دور" بباريس المعروف إلى الآن بصلاة المسلمين في طرقاته، ليتعود من الآن فصاعدا على ساكنات جدد من نوع آخر بعدما أخذ التجمع مكتبا له بالحي لـ"تجنيد النساء".

سارة لودوك / فرانس 24 (نص)

كل الأنظار متجهة نحوهن، لا بائع اللحم الحلال ولا بائع السمك ولا حتى بقال الحي فهموا ما كان يحدث أمس الثلاثاء بحي "لاغوت دور" بالدائرة الباريسية الـ19 عندما تجمعت نحو عشر نساء جميلات تزين الورود شعورهن الشقراء والسوداء يهتفن بحقوق المرأة وحريتها مع تدقيق بسيط وهو أنهن كن عاريات الصدر في هذا الحي الشعبي المعروف إلى الآن بصلاة المسلمين في طرقاته.

هن ناشطات التجمع النسائي الأوكراني "فيمن" المعروفات في أوروبا بنضالهن من أجل الحرية والديمقراطية وحقوق المرأة ومكافحة "العبودية" أو "الاستعباد" الجنسي والقمع الديني وكذلك العنف الزوجي . تجمع يجذب لحد الآن وسائل الإعلام والرأي العام حيثما حطت ناشطاته رحالهن. نساء اخترن منذ تأسيس التجمع عام 2008 التظاهر عاريات الصدر، بعدما لاحظن اهتمام الصحافة بهن عندما سقط مرة بالصدفة رابط حاملة صدر المناضلة الشابة الأوكرانية ساشا شافتشانكو خلال مظاهرة سلمية.

"لنعري أنفسنا نحن المسلمون"

وتظاهرهن أمس الثلاثاء في باريس، بحضور كثيف لصحافيين جاؤوا لتغطية الحدث الأول من نوعه بفرنسا، إذ أعلن التجمع دخوله الساحة الفرنسية بفتح مكتب له بحي "لاغوت دور" الشعبي بالدائرة الباريسية الـ19، لـ"تجنيد النساء من أجل الدفاع عن أنفسهن ضد عنف رجال الشرطة والأزواج العنيفين..." تقول المناضلة الفرنسية ذات الأصول العربية صافيا لابدي، والتي نقرأ على صدرها العاري "لنعري أنفسنا نحن المسلمون".

 

بينما اختارت رفيقتها في النضال الكاتبة والفنانة المسرحية اللبنانية دارينا الجندي أن تكتب بحروف سوداء على صدرها شعار "لا للشريعة". وكانت دارينا تظن بأنها تركت "البرقع" وراءها في بلدها الأصلي عندما هجرته إلى فرنسا في 2005.

التظاهر عارية الصدر طريقة فرضت نفسها عليها، كزميلاتها الأوكرانيات، لمحاربة الديكتاتورية الدينية وكذلك الدكتاتورية السياسية والأسرية، "الكثير من النساء يموتون يوميا بسبب العنف، ...الكثير من العمل ينتظرنا" تقول الكاتبة اللبنانية.

صورة

الشابة ساشا @ سارة لودوك

أول مظاهرة للتجمع النسائي بفرنسا @ سارة لودوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى