آخر المواضيع

آخر الأخبار

03‏/10‏/2012

رويترز:السعودية تتخلف للمرة الثانية عن حضور اجتماع القاهرة بشأن سوريا

 <p>وزير الخارجية المصري مخمد كامل عمرو يتوسط نظيريه التركي احمد داود اوغلو (يسارا) والايراني علي اكبر صالحي في مؤتمر صحفي بالقاهرة يوم 17 سبتمبر ايلول 2012. تصوير: محمد عبد الغني - رويترز</p>

القاهرة (رويترز) -
قال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو ان السعودية لم تحضر للمرة الثانية اجتماعا لمصر وتركيا وايران لبحث الازمة السورية مما يعرقل مبادرة القاهرة للتوصل لحل اقليمي للصراع في سوريا.

 

وحضرت السعودية جلسة تحضيرية في القاهرة في العاشر من سبتمبر ايلول لمسؤولين من الدول الاربعة ولكن الرياض تخلفت عن حضور اجتماعين على المستوى الوزراء منذ ذلك الوقت. ولم تعلن الرياض اي سبب ولكن هناك تنافس منذ امد بعيد بين السعودية وايران على النفوذ الاقليمي.
ومنذ ذلك الوقت اعلنت مصر خططا للمبادرة في اغسطس اب وشكك دبلوماسيون في قدرة مجموعة تضم ايران حليفة سوريا وثلاث دول من معارضي الرئيس السوري بشار الاسد في التوصل لاي اتفاق حقيقي.
وقال عمرو لصحيفة الحياة اليومية "لا نزال في مرحلة استشكاف المواقف وستكون هناك لقاءات اخرى لنتحدت ربما عن اقتراحات اكثر تحديدا."
وسئل عما اذا كان غياب السعودية عن الاجتماع في نيويورك واستمرار الخلافات يقوض عمل المجموعة فقال عمرو"اعتقد ان مقومات الاستمرار موجودة .. نحيط السعودية علما بكل ما يدور ."
وقال وزير الخارجية المصري ان كل وزراء المجموعة اتفقوا على ضرورة حدوث تغيير في سوريا حيث يقاتل المعارضون الاسد في انتفاضة مستمرة منذ 18 شهرا ولكن ليس على كيفية تحقيق ذلك .
وقالت مصر والسعودية وتركيا انه يجب على الاسد التنحي. وقالت ايران انه لابد من حل مشكلات سوريا من خلال الحوار والانتخابات.
واجريت عملية جراحية لوزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في اغسطس اب مما ابعده عن الانشطة الرسمية. ولكن نائبه الامير عبد العزيز بن عبد الله مثله في اجتماعات دولية اخرى.
وعقد الاجتماع الثاني للمجموعة وكان على المستوى الوزراي في القاهرة ولم تحضره السعودية ايضا في 17 سبتمبر ايلول.
ولم يحدد عمرو الموعد الذي عقد فيه احدث اجتماع مع نظيريه التركي والايراني رغم ان صحيفة الحياة قالت انه عقد اثناء وجوده في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

رويترز:السعودية تتخلف للمرة الثانية عن حضور اجتماع القاهرة بشأن سوريا
قسم الأخبار
Wed, 03 Oct 2012 14:12:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى