آخر المواضيع

آخر الأخبار

14‏/10‏/2012

سيناريو براءة "شفيق" على طريقة "مبارك"


قبل ساعات على بدء محاكمة الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق، واللواء نبيل شكري رئيس جمعية الطيارين، وجمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس المخلوع، في قضية أرض الطيارين، و السيناريو المتوقع للقضية وفقا لقانون الإجراءات الجنائية.
السيناريو الأول:
 هو براءة جميع المتهمين في القضية وذلك وفقا لنفس السيناريو الذي حدث مع الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم في قضية التربح الخاصة بفيلات شرم الشيخ، وهو الحكم الذي أصدره المستشار أحمد رفعت رئيس محكمة جنايات القاهرة في القضية المعروفة بإسم "قضية القرن".
وكانت حيثيات الحكم في براءة مبارك ونجليه وحسين سالم قائمة على انقضاء الدعوى الجنائية وفقا للمواد 14 و15 و16 و17 و18 من قانون الإجراءات الجنائية، والذي ينص على انقضاء الدعوى الجنائية لـ"مضي المدة"، حيث كان تاريخ تسجيل عقود الفيلات في عام 2000، بينما القضية التي ستنظرها محكمة الجنايات يوم الأحد يعود تاريخها إلى عام 1991.
وينص القانون في تلك الحالة على ما يلي:
تنقضي الدعوى الجنائية بالتقادم في مواد الجنايات بمضي 10 سنوات، وفي مواد الجنح بمضي 3 سنوات، وفي مواد المخالفات بمضي سنة.
واستثنى القانون الجرائم التالية من السقوط بالتقادم:
1. جريمة تعذيب المتهم لحمله على الاعتراف.
 2. جريمة معاقبة المحكوم عليه بعقوبة لم يحكم عليها بها.
 3. جريمة القبض بغير وجه حق من شخص تزيا بدون وجه حق بزي مستخدمي الحكومة.
 4. جرائم الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة للمواطن.
السيناريو الثاني:
وهو ما يوضحه أحمد فؤاد، عضو اتحاد المحامين العرب، والذي أكد في تصريحات صحفية أن الحكم الصادر في قضية فيلات شرم الشيخ يعتبر "حكما معيبا"، لأن القانون في تلك الحالة يكون معطلا كون أن المتهم يستطيع إخفاء أدلة الإدانة.
وأشار فؤاد إلى أن القانون في تلك الحالة ينبغي أن يبدأ فترة انقضاء الدعوى الجنائية بمضي المدة منذ فترة ترك المتهم لمنصبه، وذلك حتى تأخذ العدالة مجراها في ظروف طبيعية.
يذكر أن الفريق شفيق هو المتهم الوحيد الذي سيحاكم غيابيا نظرا لوجوده في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أيام من إعلان الدكتور محمد مرسي رئيسا للجمهورية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى