آخر المواضيع

21‏/10‏/2012

رحلة العمر في ماتشو بيتشو الإمبراطورية الضائعة

 ماتشو بيتشو مدينة شهيرة تلبّي توقعات ضيوفها بكل تفاصيلها، ولا يضاهيها أيّ موقع أثري في أميركا الجنوبية في ما يتعلق بعدد السياح، ولا يمكن مقارنة عمارتها وطبيعتها إلا بساكسايوامان في كازكو، التي تعتبر جزءاً من برنامج رحلة ماتشو بيتشو.


ولكن ببعض التخطيط الحكيم والصائب ستجد الموقع فاتناً وساحراً كأي موقع أثري آخر، ماتشو بيتشو تعني "قمة الجبل القديمة" باللغة الإنكية، وهي قلعة عمرها 550 سنة بناها شعب الإنكا في البيرو كسرج بين قمم الأنديز المحمية بما يكفي لتبرز كبروز المدينة نفسها، ترتفع 7.973 قدماً عن مستوى سطح البحر، وهي ضخمة بحجم قرية، ممتزجة بغابة محاذية ومتنزّه برّي، يغطي "المعبد التاريخي" كما تصفها اليونيسكو أكثر من 116 ميلاً مربعاً من الغموض فنصفها سكني ونصفها الآخر ديني، ولكننا لا نزال نتساءل عن موقعها الكوني وأهميتها التقليدية والعملية بالنسبة لشعب الإنكا.


تقبع قلعة ماتشو بيتشو في غابات شبه استوائية رطبة، توفر موطناً آمناً لنبات السرخس والنخيل والكثير من الكائنات المعرَّضة للخطر أهمها دب الأنديز. أضف إلى كل ما سبق الغيوم الدائمة ومراعي جِمال اللاما ورحلات التجول على الأقدام في الجبال ورحلات القطارات عبر أودية نهر أوروبامبا (الوادي المقدس). بهذا كله ستحظى برحلة مذهلة مدة يومين أو سبعة أو أربعة عشر يوماً، ما عليك سوى اقتناص فرصة الاستمتاع بالقلعة المجاورة للشمس والعثور على الزاوية المناسبة لالتقاط الصور المجانية فحسب.



الوقت الأمثل للسفر: تكتظّ ماتشو بيتشو في آب الأقل مطراً فهو موسم السياحة، ينبغي أن تعلم أن الأنديز لا يجف أبداً وقد تفاجئك الأمطار في أي لحظة على القمم.
تمتد الأشهر الماطرة من تشرين الثاني حتى نيسان، علماً أن كانون الثاني وشباط هما الأكثر مطراً، لذا ننصحك باختيار شهري تشرين الأول ونيسان للسفر لتجنب شلالات المطر والسياح.
الميزانية: قم برحلة مستقلة في البيرو لزيارة ليما وكازكو، ثم انضم إلى مجموعة "كلاسيك إنكا تريل" المتحدثة باللغة الانكليزية، بمساعدة "جيرني لاتين أميركا  journeylatinamerica.co.uk" ستحظى بثلاث ليالٍ من الإقامة في خيم بمساعدة حمَّال، وعبور ممر "ديد وومان" الجبلي على ارتفاع 13.780 قدماً، أما الليلة الرابعة فستقضيها قرب ماتشو بيتشو مقابل 614 جنيهاً استرلينياً للشخص الواحد.
تدريب أم رقيّ؟ رحلة "هاي إنكا تريل" مخصصة للواثق بفخذيه ورئتيه والمستعد للتلاؤم مع النوم في الجبال والمشي، فالجولة التي تقدِّمها "إكسوداس exodus.co.uk" تتضمّن إقامة في كازكو وأولانتيتامبو وبيسكا في الوادي المقدس، بالإضافة إلى مسير سبعة أيام على طول طريق سالكانتي، باستخدام الخيم والأحصنة والحمَّالين، تنضم هذه  الجولة إلى رحلة "كلاسيك إنكا تريل" ويبدأ سعر الحجز لرحلة مدة ستة عشر يوماً من 2.379 جنيهاً استرلينياً للشخص الواحد من ضمنها الرحلات الجوية.
تماماً كالإنكا: أقم في بالاسيو نازاريناس في كازكو وإنكاتيرا ماتشو بيتشو بويبلو القريب من الآثار، وعد على متن قطار هايريم بينغام. تبدأ كلفة رحلة لعشرة أيام مع "ويكساس wexas.com" من 4.745 جنيهاً استرلينياً للشخص الواحد من دون الرحلة الجوية.


التخطيط: اختر الوقت المناسب وتجنَّب الازدحام من الساعة 11 صباحاً حتى 3 مساءً حينما تصل حافلات وقطارات الزوار. لذا اذهب في وقت مبكر أو متأخر، ففي الصباح ستتشارك الرحلة مع كل من يصل ضمن رحلات "إنكا" وفي الغسق ستلقى الحشود المتأملة، ووفق ما ينصح به خبراء التصوير فهذه هي الاوقات المثلى.
من الأفضل البقاء في الموقع أربع ساعات على الأقل وإن استطعت قم بزيارته مرتين لتراه في مختلف أشكاله المتغيرة حسب الإضاءة والطقس، إذ إنه خلاب في الضباب الذي قد يغلفه بالكامل.
يمكنك التخلص من المرشدين إن لم ترغب في اتباعهم عبر التوجه مباشرة إلى بوابة الشمس "إنتيبانكيو" أعلى القلعة. أما إن كنت بصحبة مرشد شخصي، فرافقه إلى الاعلى. عندما ترجع إلى الخلف ستدخل الموقع بطريقة الملتزمين بالجولات لتحظى بإطلالة بانورامية أولاً من ثم ستتسنى لك مشاهدة التفاصيل الباقية لاحقاً.

 
إن كنت مقداماً ورشيقاً، يمكنك الانضمام إلى المتسلقين البالغ عددهم 400 متسلق يومياً الذين يتسلقون جار ماتشو بيتشو، هوانا بيتشو الشامخ على ارتفاع 8.923 قدماً، ولكن عليك النهوض باكراً، ما يعني أن عليك قضاء الليلة السابقة للحدث في أغواس كالينتيس أو في نُزُل سانكتشواري الباهظ، الفندق الوحيد الكائن في بوابات الموقع. توخّ الحذر فبعض أجزاء الطريق منزلقة، ويُغلق الجبل أثناء الأمطار الغزيرة، كما ينبغي استخدام حبال معدنية  في المنحدرات الشاهقة. يكلِّف الدخول إلى الموقع 37 جنيهاً استرلينياً، يتضمّن المبلغ هوانا بيتشو، من الأفضل التخطيط مسبقاً قبل مباشرة الرحلة.
قبل الانطلاق: تأكد من أن تأمين الرحلة يغطي أيّ طارئ قد يحدث في المرتفعات. كما يمكنك قراءة "هايريم بينغام/ مدينة الإنكا الضائعة 1948" وهو عمل كلاسيكي عن ماتشو بيتشو مفعم بالفرضيات الأثرية التي ثبت أنها مزيّفة، أما للاطلاع على التحليل المعاصر فيمكنك قراءة "الصخرة البيضاء أو The White Rock" من تأليف هيو تومسون، يتضمّن بين دفتيه تاريخ الإنكا وقصة البحث عن المدن الضائعة في خبايا الوادي المقدس. اطَّلع أيضاً على كتيِّب الإرشادات "كازكو وأرض الإنكا المركزية أو Cuzco and the Inca Heartland"، وللمعلومات العامة، زر موقع "peru.travel" السياحي الرسمي.


المستلزمات: نظراً للارتفاعات الشاهقة، ودرجات الحرارة التي قد تنخفض فجأة، من الأفضل اصطحاب سترة ومعطف يقيك المطر. ينتشر ذباب الرمل في الموقع بكثرة لذا لا بد من التزود بمادة طاردة للحشرات، وكحال مستلزمات الرحلات شبه الاستوائية، اصطحب قبعة ونظارة شمسية وواقيات للشمس.
إن سجلت في إحدى الجولات، فسيخبرك مرشدك بما يلزم، أما إن كنت تتسكع منفرداً، فخذ قبعة صوفية، وقفازات، ووشاحاً، وقارورة ماء، ومطهِّراً لليدين، وورق مرحاض، ولا تنسَ سراويل السباحة فالحمامات الحارة منتشرة في المكان.



 

 

بحثت لكم على موقع للمدينة … واتكعبلت فى الموقع دا : http://agutie.homestead.com/files/MachuPicchu.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى