آخر المواضيع

آخر الأخبار

11‏/10‏/2012

رحلة هروب أثرياء سوريا بأموالهم إلي مصر

 

400 مليون دولار الاستثمارات السورية في مصر العام الماضي

المطاعم والصناعات الغذائية والمنسوجات والأثاث ابرز مجالات الاستثمار

40 ألف لاجئ سوري يعيشون بالقاهرة وضواحي شرق العاصمة أفضل الأماكن

مع تأزم الأوضاع في الداخل السوري منذ أكثر من عام ونصف منذ اندلاع الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد ، دفع التوتر والقتال الدائر على الأرض رجال الأعمال إلى الهرب بأموالهم واستثمارها إلى خارج البلاد ومنهم من وجد غايته ببعض الدول العربية لاسيما دول الخليج ومصر .

وطبقا لما لـ"أحمد غنام" عضو غرفة الصناعة في دمشق ،والذي قال في تقرير لـ"شبكة العرب الدولية" وهو مقيم في مصر خلال هذه الفترة تحت صفة لاجئ "إن الاقتصاد السوري توقف النبض فيه تماماً وأصبح يعاني من الشلل والركود وهو ما دفع أصحاب رؤوس الأموال إلي الهروب بأموالهم للبحث عن بدائل استثمارية في الخارج".

وأضاف "أن هؤلاء الأفراد يركزون في استثماراتهم علي مشاريع قصيرة المدي تمكنهم من تحقيق أرباح سريعة، من خلال تأسيس مشاريع في مصر وعبر المضاربة في سوق الأوراق المالي".

وقال باسيل الكويفي الرئيس السابق لغرفة تجارة دمشق وعضو في المجلس الوطني السوري هناك زيادة ملحوظة في عدد المستثمرين السورين الذين اتخذوا القاهرة وجهاَ لاستثماراتهم وبالتحديد في المشاريع التجارية والصناعية.
وقال أن نظام الأسد دمر بشكل منهجي المؤسسات الاقتصادية والمصانع ومن المستحيل الآن الحصول علي مواد خام داخل سوريا أو تعيين عمالة جديدة كما أنه من المستحيل تسويق من المصانع إلي المخازن ومنها إلي الأسواق.

ويعد الكويفي أحد السوريين الذين قرروا اللجوء إلي مصر والاستثمار في صناعة الألمونيوم قد قرر الهروب بعد توقف التجارة الداخلية في سوريا، وعدم تمكنهم من الحصول على أي ارباح حتى لو حاول هؤلاء تصدير منتجاتهم إلي الخارج لن يتمكنوا من الوفاء بالتزاماتهم في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد.

وأشار الكويفي إلي أن الغالبية العظمي من السوريين في مصر يستثمرون في صناعة الألمونيوم والمنسوجات والصناعات الغذائية. وقال إن مصر تستضيف نحو 20% من المستثمرين السوريين بينما النسبة الباقية بعضها فضل الذهاب إلي لبنان والأردن ودول الخليج وتمثل استثماراتهم نحو 70% من إجمالي الاستثمارات داخل سوريا.

وأضاف محمد الصباغ مستثمري سوري آخر يعيش حالياً في مصر ،إن معظم السوريين الذين قدموا إلي مصر يعيشون في الجانب الشرقي من العاصمة حيث أسس في تلك الضاحية مطعمه السوري ، مشيراً إلي أن نسبة كبيرة من السوريين الذين هربوا بأموالهم إلي مصر قرروا فتح مطاعم لتقديم المأكولات السورية والتجارة في الأثاث وصناعة منتجات الألبان.

وأضاف الصباغ إنه فضل فتح مطعم يقدم من خلاله المأكولات السورية التي تلقي رواجاً بين المصريين، كما أنه يهدف من خلال المطعم خدمة الجالية السورية التي تقيم غالبيتها في ضواحي شرق القاهرة.

وبحسب أحمد الوكيل رئيس مجلس الأعمال السوري المصري، أن حجم الاستثمارات السورية في العام الماضي سجلت 400 مليون دولار.
يذكر أن عدد السوريين الذي قدموا إلي مصر وصل إلي 40 ألف سوري حسب آخر تقديرات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

هذا الموضوع في قسم:

تقارير

رحلة هروب أثرياء سوريا بأموالهم إلي مصر
hoqook1
Thu, 11 Oct 2012 13:39:23 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى