آخر المواضيع

آخر الأخبار

02‏/10‏/2012

الملف الكامل … الرئيس مرسى والتطهير فى مصر

 
أجرى الرئيس المصري محمد مرسي، منذ توليه السلطة في 30 يونيو/ الماضي، تغييرات جوهرية في قيادات معظم مؤسسات الدولة وفي مقدمتها القوات المسلحة وذلك في خطوة اعتبرها الخبراء عملية "تطهير حقيقية" لها من الفساد وأتباع الرئيس السابق حسني مبارك.
سلسلة القرارات التي اتخذها مرسي والتي بدأها عمليا بقرار مفاجئ بإقالة محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكري ونائبه سامي عنان، تسارعت وتيرتها بشكل ملموس في الساعات القليلة الماضية وأشارت إلى أن هناك اتجاها واضحا لدى الرئيس المصري في تغيير مفاصل الدولة وما يطلق عليه "الدولة العميقة" التي سيطر عليها أنصار الرئيس السابق.
ودعم هذا التوجه أيضا قرارات الحكومة الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء هشام قنديل الذي عينه مرسي حيث بدأ وزرائه بعمليات تطهير واسعة في مؤسساته كان أحدثها قرارات وزير الأوقاف بإقالة مجموعة من المشايخ المحسوبين على النظام السابق، في عملية وصفت بأنها عملية "تطهير العمائم" بعد قيام مرسي بإبعاد "أصحاب القبعات العسكرية" من الجنرالات المحسوبين على نظام مبارك.
رباب المهدي أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، اعتبرت من جانبها أن القرارات التي اتخذتها مؤسسة الرئاسة والحكومة "تشير إلى انطلاقة لتطهير مؤسسات الدولة التي كانت أبرز مطالب القوى الثورية على مدار أكثر من عام ونصف العام وظل المجلس العسكري الذي حكم البلاد وقتها بعيدا عنها".
غير أن المهدي أكدت لوكالة الأناضول للأنباء أن عملية التطهير "تحتاج إلى استراتيجية واضحة تهدف لبناء مؤسسات الدولة وليس الوقوف على مجرد تغير وجوه وأسماء".
وأضافت أن عملية التطهير يجب أن تطال كافة مفاصل الجهاز البيروقراطي للدولة للقضاء على شبكة العلاقات والمصالح بها وهي "منبع الفساد "، على حد وصفها.
ورفضت المهدي، ذو التوجه اليساري، وصف ما يحدث بأنه "أخونة للدولة" والسيطرة على مفاصلها من قبل جماعة الإخوان المسلمين التي وصلت للحكم عقب نجاح رئيس حزبها الحرية والعدالة محمد مرسي إلى رئاسة الجمهورية.
وقالت "لا يوجد أي ملامح لأخونة الدولة حتى نعيب ذلك على الرئيس المصري ولكن أري أن هناك أخطاء في الاختيارات نظرا لعدم اعتمادها علي عنصر الكفاءة في الأساس".
من جانبه، وصف الخبير العسكري عادل سليمان قرارات الرئيس المصري الخاصة بالقوات المسلحة بأنها "قرارات لتصحيح أوضاع خاطئة وإعادة الجيش إلي دوره الاحترافي".
وأشار سليمان إلى أن "القيادات التي تم إقالتها من قبل وزير الدفاع الجديد كانت المشرفة على المؤسسات الاقتصادية للجيش، وبهذه القرارات تم ضبط الهرم التنظيمي لعمل القوات المسلحة ولا ينقص سوى فصل منصب وزير الدفاع عن القائد العام".
وفيما يلي عرض زمني لجملة القرارات التي اتخذها مرسي وحكومته:-


- 3 سبتمبر /
الاصلاح مستمر : وزير السياحة يجري حركة تنقلات داخلية

اضغط على الصورة لرؤيه الموضوع الكامل
أصدر وزير السياحة هشام زعزوع قرارا بنقل أحمد محمود عطية والذي كان يشغل منصب رئيس قطاع الأمانة العامة للعمل رئيسا لقطاع الأنشطة السياحية والمكاتب الداخلية، وندب السيد صلاح الدين زكريا محمد هيكل والذي كان يشغل منصب رئيس قطاع الأنشطة السياحية والمكاتب الداخلية ليشغل منصب رئيس قطاع الشركات السياحية والمرشدين السياحيين.
مساء 2 سبتمبر/ :
تطهير هيئة الرقابة الإدارية،
هيئة الرقابة الادارية
اضغط على الصورة لرؤيه الموضوع الكامل
الرئيس مرسي يصدر قرارا  جمهوريا بتعيين محمد عمر وهبي هيبة رئيسا لهيئة الرقابة الإدارية، وبتعيين بدوي حمودة ابراهيم حمودة نائبا لرئيس الهيئة الإدارية. وجاء هذا القرار على خلفية بلاغات ضد محمد فريد التهامي، رئيس الهيئة السابق، الذي تمت إقالته وتتهمه بإخفاء معلومات عن ثروة الرئيس السابق حسني مبارك، والتستر على العديد من مخالفات رموز النظام السابق.

أسرار إقالة رئيس هيئة الرقابة الإدارية


كشف مصدر مسئول عن التفاصيل الكاملة لإقالة اللواء محمد فريد التهامى، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، وتعيين محمد عمر وهبى هيبة، رئيسا للهيئة، وتعيين بدوى إبراهيم حمودة نائبا للرئيس.
المصدر ــ الذى فضل عدم ذكر اسمه ــ قال فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» إنه بعد أن تقدم المقدم معتصم فتحى ضابط بالرقابة الإدارية السابق ببلاغ إلى النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود وتداولته جميع وسائل الإعلام «اتصل به السفير محمد رفاعة الطهطاوى، رئيس ديوان الجمهورية وطلب منه بالحضور إلى مقر الرئاسة».


- 2 سبتمبر/ :
تطهير وزراة الاوقاف

اضغط على الصورة لرؤيه الموضوع الكامل
اتخذ طلعت عفيفي وزير الأوقاف جملة قرارات وصفت بعملية تطهير بعدما أقال مجموعة من المشايخ بالوزارة المحسوبين على الحزب الوطني المنحل،
وكذلك إنهاء خدمة ونقل عدد من القيادات الأمنية التي كانت تشغل مناصب إدارية في الوزارة.
وأشارت مصادر بالوزارة إلى اعتزام عفيفي نقل 36 من القيادات والمشايخ خلال الفترة القادمة. وانتشر مصطلح "مشايخ السلطة" بعدما كانت الأجهزة الأمنية هي المسيطرة على وزارة الأوقاف في عهد مبارك.
- 1 سبتمبر/  ،
أحاله 70 لواء للتقاعد،
47
اضغط على الصورة لرؤيه الموضوع الكامل
أجرى وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسى تغييرات جذرية بالقوات المسلحة، وأحال 70 لواء للتقاعد، من بينهم أعضاء بالمجلس العسكري، أبرزهم ممدوح عبد الحق وإسماعيل عتمان ومحسن الفنجرى وسامى دياب وعادل عمارة ومختار الملا. وينتظر أن يصدق مرسي على هذه القرارات قريبا لتصبح نافذة بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة.
قرر هشام قنديل رئيس الحكومة فتح ملفات المستشارين داخل الوزارات الحكومية بهدف تقليص عددهم والاكتفاء بواحد أو اثنين لكل وزارة في محاولة للتخلص من رجال النظام السابق الذين عينت المئات منهم في مناصب عليا. و كانت حكومة كمال الجنزوري السابقة، قد اعترفت  بزيادة عدد المستشارين والذين يبلغ عددهم 1490 مستشارًا، ويتقاضون 10.2 مليون دولار شهريا.
أعلن وزير الثقافة محمد صابر عرب عن حركة تغيرات مرتقبة داخل الوزارة وهي الوزارة التي سيطر عليها فاروق حسني رجل النظام السابق لمدة 27 عاما. -    
27  أغسطس /
35 سفيرًا مصريًا يتسلمون مناصبهم في أول حركة دبلوماسية في عهده

اضغط على الصورة لرؤيه الموضوع الكامل
يلتقي الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، ظهر الأحد، مع 35 سفيرًا مصريًا، من المقرر أن يتسلموا مهام مناصبهم سفراء لمصر في الخارج بداية من شهر سبتمبر المقبل.
وقال مصدر دبلوماسي مسؤول إنه «من المقرر أن يعطي الرئيس مرسي للسفراء الجدد توجيهاته المتعلقة بشكل علاقات مصر الخارجية في المرحلة المقبلة».
-  14 أغسطس/
تغييرات قيادات امنية شرطية

أصدر الرئيس المصري تعليمات إلى وزير داخليته بإحداث تغييرات قيادية لتفعيل الأداء الأمني فقرر اللواء أحمد جمال الدين تعيين اللواء ماجد مصطفى كامل نوح مساعداً لوزير الداخلية لقطاع الأمن المركزي واللواء أسامه محمد الصغير مساعداً لوزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة وهي خطوة رآها خبراء في إطار تغيير القيادات التابعة للواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق.   
-  12 أغسطس/
اقالة المشير طنطاوى

اضغط على الصورة لرؤيه الموضوع الكامل
قرر مرسي إحالة كل من المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وكذلك سامي عنان رئيس الأركان وعدد من قيادات القوات المسلحة والمجلس العسكري الأعلى إلى التقاعد.
-  8 أغسطس/
إقالة اللواء مراد موافي
اضغط على الصورة لرؤيه الموضوع الكامل
قرر مرسي إقالة اللواء مراد موافي من منصبه كمدير عام للمخابرات المصرية وكذلك اللواء حمدين بدين قائد الشرطة العسكرية وإقالة عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء ، ومدير أمنها اللواء صالح المصرى علي خلفية أحداث رفح التي راح ضحيتها 16 جنديا.
-   إعلان مجلس الشوري (الغرفة الثانية للبرلمان) عن حركة تعيينات رؤساء الصحف "القومية" المملوكة للدولة التي كان يشغلها عدد كبير من رجال النظام السابق.
- 7 اغسطس /
القائمة الكاملة لرؤساء تحرير الصحف القومية المرشحين من مجلس الشورى

اضغط على الصورة لرؤيه الموضوع الكامل
انتهت اللجنة العامة بمجلس الشورى من اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية، والتي حددتها لجنة معايير اختيار رؤساء التحرير.
واختير عبد الناصر سلامة، رئيسًا لتحرير صحيفة الأهرام، ومحمد حسن البنا، رئيسًا لتحرير صحيفة الأخبار، وسليمان قناوى لصحيفة أخبار اليوم، وجمال عبد الرحيم، رئيسًا لتحرير الجمهورية.
كما أختير شاكر جمال الدين، لوكالة أنباء الشرق الأوسط «أ.ش.أ»، وإبراهيم قاعود لمجلة آخر ساعة، ، وعزت بدوي، رئيسًا لتحرير مجلة المصور.
-   2 أغسطس/
وزراة هشام قنديل

اضغط على الصورة لرؤيه الموضوع الكامل
قامت الحكومة الجديدة برئاسة هشام قنديل بحلف اليمين خلفا لحكومة كمال الجنزوري التي كانت تضم عدد كبير من رجال النظام السابق.
- أواخر يوليو/
حركة تنقلات أولى داخل وزارة الداخلية

اعتمد مرسي حركة تنقلات أولى داخل وزارة الداخلية والتي استبعد خلالها أكثر من 300 قيادي بالوزارة فيما اعتبرت خطوة لعملية التطهير المنشودة لوزارة الداخلية من رجال وزير داخلية مبارك.

-   ومن المتوقع أن تشهد الأيام القادمة صدور جملة جديدة من القرارات ومنها حركة المحافظين الجديدة والتي من المتوقع أن يتقلص فيها نسبة أو حصة جنرالات الجيش والشرطة، وكذلك تغيير في الحركة الدبلوماسية، بجانب تغير في مناصب النائب العام ورؤساء مجالس إدارات الصحف "القومية" ورؤساء شركات ومصانع القطاع العام، وبحسب تصريحات إعلامية لوزير العدل فإن هناك حركة مرتقبة كذلك للقضاء لضمان استقلاليته.

 

 

هــــــام : «مرسى» يبدأ «حركة تطهير» فى مؤسسات الدولة خلال أيام

 

  قالت مصادر رئاسية، إن الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، سينفذ «حركة تطهير» فى بعض مؤسسات الدولة، خلال الأيام المقبلة، كبداية لحركة تطهير واسعة فى الأجهزة الحكومية. وأوضحت المصادر لـ«الوطن» أن الرئيس اطلع على تقارير صادرة من أجهزة رقابية بشأن وجود فساد فى هذه المؤسسات، كما اطلع على تقارير أخرى قدمها له مستشاروه عن الفساد فى بعض المحافظات، بعد جولات قاموا بها خلال الأسابيع الماضية. كان مرسى، أصدر أمس، قراراً جمهورياً بتعيين 3 نواب لمحافظ...

القبض على 3 مسئولين بشركة بترول استولوا على زيوت بـ«4.5 مليون جنيه»

 

  تمكنت الإدارة العامة للأموال العامة من ضبط 3 مسئولين بإحدى الشركات الكبرى للبترول، استغلوا موقعهم الوظيفى ونجحوا فى الاستيلاء على منتجات الشركة من زيوت بلغت قيمتها 4٫5 مليون جنيه وبيعها لحسابهم. اللواء نجاح فوزى، مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، تلقى بلاغاً من قطاع الشئون القانونية بإحدى شركات البترول الكبرى، اتهم 3 مسئولين بقطاع التسويق باستغلال مواقعهم الوظيفية فى الاستيلاء على منتجات الشركة من الزيوت والشحومات، بقيمة «4٫5 مليون...

 

قنديل يأمر بفتح ملفات فساد النشاط الرياضي وتحويلها للنيابة

 

  أعلن العامرى فاروق، وزير الرياضة، أن الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء، طالب بفتح كل ملفات الفساد المتعلقة بالنشاط الرياضي والتى تجاوزت مبلغ 190 مليون جنيه خاصة المتعلقة بتطوير المنشآت الرياضية القائمة والمنشآت الجديدة. وأكد الوزير أن عودة النشاط الرياضي ليس موجهًا ضد أحد، ولكنه يصب فى مصلحة الجميع، مشيرًا إلى أن النشاط الرياضي فى مصر يخدم ما يقرب من 5 ملايين عامل مصرى تتعلق حياتهم المعيشية بالنشاط الرياضي من خلال الأجور والمرتبات وكل الأعمال...

 

التحقيق مع مجدي حسين راسخ صهر علاء مبارك في‮ ‬غسل ‮٨.٤ ‬مليار دولار في ‮١٦ ‬شركة

 

  بدأت‮ ‬نيابة أمن الدولة العليا تحقيقات موسعة في قضية‮ ‬غسل اموال ضد مجدي حسين راسخ بقيمة ‮٤ ‬مليارات و‮٥٢٨ ‬مليون دولار‮. ‬والتي كشفت عنها تحريات هيئة الرقابة الادارية برئاسة محمد عمر ونائبه بدوي حمودة‮.‬ واكدت التحريات ان مجدي راسخ خريج كلية التجارة عام ‮٦٦ ‬وعمل موظفا بجريدة الاهرام ثم سافر الي دولة الكويت وعاد مرة أخري بصحبة زوجته وابنتيه هايدي وهنا وفتحت له ابواب منجم الذهب بعد زواج هايدي بعلاء مبارك‮.‬ تبدأ القضية بحصول راسخ علي...

 

مسئول بالرقابة الإدارية يكشف فساد "العسكرى"

 

أكد المقدم معتصم فتحي القيادي بهيئة الرقابة الإدارية بقسم مكافحة الفساد أن هناك قيادات بالمجلس العسكري "المنحل" متورطة في قضايا فساد مالي وإداري وفضائح متنوعة مثل تهريب السولار وافتعال أزمات بالدولة ضد الشعب، لافتا إلى أنه قدم بلاغا ضدهم بعد حركة التغييرات التي قام بها الرئيس محمد مرسي. وأضاف فتحي في برنامج "90 دقيقة" على المحور، "أعضاء بالمجلس العسكري متهمون بالتورط في قضايا فساد، منها تهريب السولار المدعم، مما رفع ثروات بعضهم إلى 50 مليون جنيه،...

 

إعادة هيكلة الرقابة الإدارية لتطارد فساد مبارك

 

نائب رئيس هيئة الرقابة الإدارية: سنسعى للرقابة الوقائية لمنع الفساد وليس محاربته فقط والمرحلة القادمة ستصبح الهيئة تابعة لرئاسة الجمهورية د.عبدالخبير عطا: الهيئة تتطلب فى الفترة المقبلة دعمًا سياسيًا من الرئيس مرسى حتى تقوم بدور أكبر فى محاربة الفساد وفقاً للمتغيرات الحاكمة لمصر بعد الثورة د. فريد النجار: المشكلة لم تكن فى الهيئة بل فى طبيعة نظام فاسد كان يحكم مصر وينتقم من كل من يتصدى لفساده محمد توفيق: كل أجهزة محاربة الفساد فى عهد النظام...

 

إقالة وجيدة وجيه زوجة المشير طنطاوي من الكهرباء

 

  أنهت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء خدمة المحاسبة وجيدة وجيه، حرم المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق، وإلغاء عضويتها في مجلس إدارة الشركة. وكانت وزارة الكهرباء قد مدت خدمة المحاسبة عدة مرات منذ خروجها على المعاش، كنائب للقطاع المالي بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في سبتمبر 2009، وهو ما أثار عدة انتقادات للوزارة بعد الثورة، حيث اتهم العديد من النشطاء المسئولين بوزارة الكهرباء بمجاملة المشير السابق. إقالة وجيدة وجيه زوجة المشير...

 

سحب 26.4 مليون متر بطريق «الإسماعيلية الصحراوي» بِيعَت بـ11 قرشًا للمتر

 

    قال المهندس كمال بهجت، رئيس جهاز مدينة العبور، إنه جار حاليا استكمال الإجراءات القانونية الخاصة بسحب نحو 6200 فدان (26 مليونا و40 ألف متر) من طريق «الإسماعيلية الصحراوي»، من 3 جمعيات زراعية، لم تقم بتنميتها طوال الفترة الماضية، على أن يتم تحويلها من زراعي إلى سكني، وفقا لقرار مجلس الوزراء العام الماضي، مشيرا إلى أن إحداها حصلت على 5600 فدان بسعر 11 قرشا للمتر الواحد، ويزيد ثمنها الآن على 10 مليارات جنيه. وأعلن «بهجت» أن هيئة الخدمات...

 

الرئيس الجديد لجهاز المحاسبات‮: ‬انتهي عصر الانحراف إلي‮ ‬غير رجعة و سنفتح جميع ملفات الفساد

 

أكد‮ ‬المستشار هشام جنينة الرئيس الجديد للجهاز المركزي للمحاسبات انه سيتم فتح كل ملفات الفساد بالجهاز الاداري للدولة مشيراً‮ ‬إلي انه لن يتم‮ ‬غض البصر عن أية مخالفات‮. ‬وقال في تصريحات لـ»أخبار اليوم‮« ‬انه لا أحد فوق القانون مشيراً‮ ‬الي انه سوف يعمل علي تفعيل دور الجهاز وسيتم اتخاذ كل الاجراءات القانونية ضد المفسدين والمنحرفين واحالتهم إلي النيابة العامة‮. ‬وأضاف المستشار جنينة‮: ‬لقد انتهي عصر الانحراف والفساد إلي‮ ‬غير رجعة‮. ‬وأشار الي انه...

 

الرئيس مرسي يعزل حمدي وهيبة رئيس الهيئة العربية للتصنيع

 

البرنس يكشف أسرار عزل رئيس الهيئة العربية للتصنيع كشف الدكتور حسن البرنس، القيادى فى جماعة الإخوان المسلمين ووكيل لجنة الصحة بمجلس الشعب المنحل، السر وراء عزل الفريق حمدى وهيبة، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، موضحاً أن وهيبة جهز ميزانية الهيئة العربية للتصنيع لاعتمادها من رئيس الجمهورية وخصص الأرباح كالآتى 10% من الأرباح لرئيس الجمهورية "عدة ملايين"، و5% لحمدى وهيبة نفسه و3% من الأرباح للمهندسين، و1% لباقى عمال الهيئة. وقال البرنس فى تغريده له...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى