آخر المواضيع

آخر الأخبار

20‏/12‏/2012

أهم عشرة أحداث في عام 2012

 نهاية الكون 
اقتربت سنة 2012 من نهايتها بعد أن حملت انعطافات سياسية وأحداث اقتصادية وطبيعية واقتصادية غيرت خارطة العالم، بعضها كان منتظراً والآخر لم يكن بالحسبان.

الأزمة السورية:
تفاقم  الوضع السياسي في سوريا خلال العام 2012  دون أن تتضح نهاية المأساة الإنسانية الواقعة في هذا البلد مع تصاعد وتيرة الحرب الأهلية، ويرى بعض المحللين السياسيين أن الأحداث السورية تجري وفق سيناريو الأحداث الليبية .
واعترفت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ومجموعة "أصدقاء سوريا" الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية " ممثلين شرعيين للشعب السوري.
كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا عن امتلاكهما لمعلومات تفيد بنية النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيماوية، وحذروا دمشق من الاقدام على خطوة كهذه، وقد وجهت اتهامات مشابهة للعراق تبين أنها كانت ذريعة لغزوه سابقا.

الثورة المصرية تبتلع الإخوان المسلمين:
لم يتمكن محمد مرسي الشاغل للمقعد الرئاسي، بعد الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في ربيع العام 2011 عقب أحداث الثورة، من أن يكون رئيسا للمصريين جميعهم.
وانقسم الشارع المصري من جديد بشأن مشروع الدستور الذي صاغته جمعية تأسيسية غلب عليها الإسلاميين، والذي يلقى دعما من الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين.
وعمت الاحتجاجات شوارع  القاهرة وميدان التحرير بعد سقوط قتلى وجرحى بين المتظاهرين الرافضين للإعلان الدستوري، الذي يمنح مرسي صلاحيات غير محدودة تقريبا. ولقب مرسي "بالفرعون الجديد.

أوباما لأربعة أعوام أخرى:
حسم الرئيس الأميركي باراك أوباما، سباق الرئاسة لصالحه وفاز بولاية ثانية، بعد تغلبه على منافسه الجمهوري، ميت رومني، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الولايات المتحدة، لكن السيطرة على الكونجرس الامريكي ظلت على انقسامها بين الديمقراطيين والجمهوريين بعد الانتخابات على الصعيد الوطني للحصول على مقاعد في مجلس النواب ومجلس الشيوخ، ما يعني على الأرجح أن أوباما سيستمر في مواجهة معارضة شديدة لبرامجه التشريعية في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، متلقيا دعما من مجلس الشيوخ الذي استمرت سيطرة الديمقراطيين عليه.

جيل جديد للسياسيين في الصين:
تغيرت النخبة السياسية القائدة للحزب الشيوعي في الصين بعد مؤتمر الحزب الثامن عشر الذي عقد في الثامن  نوفمبر/ تشرين الثاني  المنصرم، وتم اختيار شي جيبينغ،59 عاما، رئيسا للحزب الشيوعي الصيني ليصبح بالتالي رئيسا للصين .
وخلافا لما درجت عليه العادة وبعد أن تولى التعريف بالقادة الستة المنتخبين، ألقى الرئيس الجديد خطابا مقتضبا حذر فيه من أنه والفريق القيادي الجديد يقفون أمام "مسؤوليات هائلة"، معترفا أيضا بأن الحزب الشيوعي يواجه "تحديات كبرى" أحدها الفساد".

فوز المعارضة بالحكم في جورجيا:
حصل الائتلاف المعارض "الحلم الجورجي" الذي يترأسه الملياردير بيدزينا إيفانيشفيلي على 54.97% من أصوات الناخبين 85 مقعدا من أصل 150 مقعدا فيه ليضمن في البرلمان الجديد.
وأقر الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي بهزيمة مؤيديه في معركة الانتخابات البرلمانية وأعلن تحوّل حزبه إلى المعارضة.
وكشف إيفانشفيلي الشاغل لمنصب رئيس الوزراء عن سياسة جورجيا المقبلة عندما نوه الى أن "لا شيء يعوض عن الناتو" وهو سيمضي لتعزيز العلاقة مع الحلف، لكنه لا يتجاهل ضرورة تعزيز العلاقات مع روسيا في آن واحد، ما يعني أن رئيس الحكومة الجورجية الجديد قد ينقل البلاد لمرحلة جديدة قديمة  السابقة لعهد ساكاشفيلي من الحرص على حسن العلاقات الجورجية الروسية.

منطقة اليورو تنجو من التفكك:
دام النقاش باحتمال انهيار منطقة اليورو بسبب عجز اليونان عن وفاء ديونها  أشهرا عدة، وتحولت الأزمة الاقتصادية الى سياسية في اليونان  قيام احتجاجات واسعة ضد تخفيض الأجور وفقدان الوظائف.
وخلصت النقاشان بقرار منح اليونان قرضا قدره  50 مليار يورو(ما يقارب 65 مليار دولار أمريكي) يمكنها من وفاء ديونها.
 إلا أن الوضع الاقتصادي بات صعبا في  كثير من بلدان منطقة اليورو الأخرى كإسبانيا والبرتغال وإيطاليا، والتي تنتشر أيضا احتجاجات ضد اجراءات سياسة التقشف.
اعصار "ساندي".
تشكل اعصار وسط المحيط الأطلسي في 22 أكتوبر /تشرين الأول وبعد يومين تحول الى عاصفة  فأطلق عليه اسم "ساندي".
وضرب الاعصار جزر الأنتيل الكبرى، وجامايكا، وكوبا، وجزر البهاما، وبغ عدد ضحاياه في منطقة البحر الكاريبي وجزر البهاما ما لا يقل عن 69 شخصا.
وفي 30 أكتوبر / تشرين الأول وصل الى الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، قبيل بدء الانتخابات الرئاسية فيها.
وكانت الضربة الأقوى في نيويورك ونيو جيرسي فوصل عدد ضحايا "ساندي" في كندا والولايات المتحدة الأمريكية 120 شخصا، وتم إلغاء حوالي 19000 رحلة، و تم إغلاق البورصة  لأول مرة لمدة يومين منذ عام 1980.
وقدر حجم الخسائر مع التكلفة اللازمة لتداركها ب 42 مليار دولار، ونال اعصار "ساندي" تغطية اعلامية واسعة كما كان من أكثر المواضيع شعبية في مواقع التواصل الاجتماعي في الانترنت.

فيلم "براءة المسلمين" يثير الشغب حول العالم:
اندلعت الاحتجاجات المستنكرة لفيلم "براءة المسلمين" في الخريف في عدد كبير من الدول الاسلامية والتي تتضمن مجتمعات اسلامية فيها كحال استراليا وبريطانيا وألمانيا واليونان وصربيا والنرويج وفرنسا. وتحولت لاشتباكات مع الشرطة في عدد من المظاهرات .
وربطت الاضطرابات المندلعة في ليبيا بفيلم "براءة المسلمين" وقد أدت لقتل سفير الولايات المتحدة كريستوفر ستيفنس وثلاثة من الدبلوماسيين الأمريكيين في مدينة بنغازي الليبية  في شهر أيلول /سبتمبر الا أن تم نفي هذه الصلة لاحقا.
وتم القبض على نقولا باسيلي نقولا منتج فيلم "براءة المسلمين" نقولا باسيلي نقولا في لوس أنجلس بسبب مخالفته لقواعد إطلاق سراحه المشروط ، فهو محكوم بالسجن لمدة 21 شهرا منذ عام 2010 بتهمة التحايل المصرفي، وقام بنشر مقطع من الفيلم على الإنترنت دون تصريح من ضابط الإفراج المشروط.

 فلسطين  تكتسب صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة:
أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني مشروع قرار يقضي بمنح فلسطين وضع "دولة مراقب غير عضو" في الأمم المتحدة، وبذلك تصبح الدولة رقم 194 في الجمعية العامة.
وجاء التصويت بأغلبية 138 صوتًا، مقابل اعتراض 9 أصوات من بينهم الولايات المتحدة الأمريكية واسرائيل ، وامتناع 41 دولة عن التصويت، لرفع وضع الفلسطينيين في المنظمة الدولية إلى وضع "دولة غير عضو"، مما يعني اعترافًا ضمنيًا بفلسطين كدولة.
اما الاعتراف الكامل لعضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة فمشروط بنيل أصوات جميع الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي.

محاكمة السفاح النرويجي "بريفك":
أصدرت محكمة نرويجية في 24 من أغسطس /آب حكما بالسجن لمدة 21 عاما على اندرس بريفيك لارتكابه أعمالا إرهابية بعد ان تحققت هيئة المحكمة من أن بريفيك ارتكب جرمه وهو بكامل قواه العقلية.
ونفذ بريفيك هجماته الإرهابية في22 تموز/يوليو من عام 2011  بتفجير سيارة مفخخة في حي الوزارات في وسط أوسلو ما أسفر عن قتل 8 أشخاص وإصابة العشرات قبل أن يتوجه إلى جزيرة أوتويا التي تقع على مقربة من العاصمة النرويجية حيث قام بقتل 69 مشاركا في معسكر صيفي لشباب حزب العمل.
المصدر :"انباء موسكو"
الاخراج : هشام حسنى
مدونة افتكاسات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى