آخر المواضيع

آخر الأخبار

21‏/12‏/2012

أهم أحداث الربع الثالث في 2012

 

أهم الأحداث العالمية التي غطتها وكالة الأناضول للأنباء خلال الأشهر الثلاثة الثالثة من عام 2012

تموز/يوليو
1.    إسدال الستار على بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم بإحراز المنتخب الأسباني اللقب للمرة الثانية على التوالي بتغلبه في المباراة النهائية على المنتخب الإيطالي بنتيجة 4-0.
2.    فوز الأميركية "سرينا ويليامز"، في نهائي بطولة ويبلدون للتنس النسائية، بتغلبها على منافستها البولونية "أجنيسكا ردوانيسكا" بنتيجة 2-1، وفي بطولة الرجال، تغلب "روجر فيديرير" على منافسه البريطاني "أندي موراي"، بنتيجة 3-1.
3.    وزيرة الخارجية الأمريكية "هيلاري كلينتون" تلتقي بالرئيس المصري "محمد مرسي" بالقاهرة.
4.    رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان"، يصرح خلال لقائه بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، " أنه لا يوجد خلاف بين البلدين على ضرورة استقرار الوضع في سوريا والمنطقة"، مؤكداً حرص البلدين على ضرورة عدم تقسيم سوريا والحفاظ على وحدتها.
5.    مقتل الممثل الخاص للرئيس السوري بشار الأسد "حسن التركماني"، ووزير الدفاع السوري"داوود راجحة"، ونائب رئيس هيأة الأركان "آصف شوكت"، في هجوم انتحاري، تبناه الجيش الحر، استهدف اجتماعاً لمجلس الأمن القومي، في العاصمة السورية "دمشق".
6.    مجلس الأمن الدولي يوقع على مشروع قرار تمديد فترة مهام القوات الدولية في العراق عاما آخرا.
7.    انطلاق النسخة الـثلاثين للألعاب الأولمبية الصيفية في لندن باستعراضات منوعة، وحضر حفل 80 ألف مشاهد في الإستاد الأولمبي في العاصمة الإنجليزية لندن.
8.    رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان"، يلتقي رئيس الوزراء البريطاني "دافيد كاميرون" في لندن ويتباحثا بشأن الأوضاع الجارية في سوريا.
9.    إصابة المصور الصحفي لوكالة الأناضول للأنباء "سينان غل" في قدمه، أثناء تغطيته لأحداث مدينة حلب السورية، إثر إطلاق القناصة السوريين النار عليه.
10.    الأمم المتحدة تقرر تمديد مهمة قوات حفظ السلام في ولاية "دارفور" غرب السودان.
11.    قضت محكمة "عوفر" الإسرائيلية العسكرية، بالسجن المؤبد 54 مرة (5346 عاما) في حق إبراهيم حامد، قائد كتائب "القسام" بالضفة الغربية أثناء الانتفاضة الثانية.
12.    وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" يبحث مع الرئيس المصري "محمد مرسي"، في القاهرة، سبل دعم أوجه التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات.
13.    انطلاق فعاليات مهرجان قرطاج الغنائي الدولي، في تونس، في دورته الـ48، بمشاركة عدد كبير، من فناني العرب والعالم، وحضور شخصيات سياسية تونسية.
14.    ليبيا تنتخب رئيسها في أول انتخابات تعددية بعد أربعة عقود من حكم العقيد الراحل معمر القذافي، وفاز تحالف القوى الوطنية الذي يتزعمه "محمود جبريل" رئيس المكتب التنفيذي السابق في المجلس الوطني الانتقالي الليبي، بغالبية المقاعد.
15.    انتخاب العداءة  المغربية السابقة "نوال المتوكل"، والبريطاني "كريج ريدي"، ليشغلا منصب نائب رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية.
16.    تواصل عمليات لجوء مسلمي الروهينجا، من ميانمار إلى بنغلادش، هربا من أعمال التطهير العرقي، الذي يتعرضون له في منطقة أراكان، وسعيًا للنجاة بأطفالهم وأرواحهم.
آب/أغسطس
1.    وزير الخارجية التركي "أحمد داوود أوغلو" يلتقي في "أربيل"، رئيس حكومة شمال العراق "مسعود بارزاني"، وتوجه بعدها "داوود أوغلو" إلى "كركوك"، ليصبح أول وزير خارجية تركي يزور "كركوك" منذ 75 عاما.
2.    المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية للشأن السوري "كوفي عنان" يستقيل من مهمته.
3.    بدأت الحكومة المصرية الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء "هشام قنديل" مهامها، بعد أداء اليمين أمام الرئيس المصري "محمد مرسي".
4.    الروبوت "كريوسيتي" الذي يعتبر من أذكى الروبوتات التي أنتجتها وكالة ناسا، يهبط إلى المريخ، وفي اليوم التالي تم نشر صور المريخ التي التقطها "كريوسيتي"، وقام الروبوت، بعمل أول تجربة كيميائية، وذلك بإطلاق أشعة "كيمكام" الليزرية إلى أحد الحجار الصغيرة.
5.    انشقاق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب عن النظام السوري وانضمامه إلى صفوف الثورة.
6.    وفاة أحد أهم علماء الفضاء والفيزياء في العالم، البريطاني "بيرناد لوفل" في لندن، عن عمر يناهز 98 عاما. ويذكر أن "لوفل" هو مؤسس مرصد "جودرل بانك"، ومخترع تلسكوب "راديو لوفل" في بريطانيا.
7.    الجزائري "توفيق مخلوفي" يحقق أول ذهبية للعرب في أولمبياد لندن. عقب تصدره سباق 1500 متر عدو بثلاث دقائق و34 ثانية و8 من مئة من الثانية.
8.    زار "أحمد داوود أوغلو" وزير الخارجية التركي، و"أمينة أردوغان" عقيلة رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان"، مسلمي الروهينجا في منطقة "أراكان"، وذلك للفت انتباه المجتمع الدولي لأعمال العنف الجارية في ميانمار.
9.    المؤتمر الوطني العام الذي استلم مقاليد السلطة في ليبيا، يختار المنافس السابق لمعمر القذافي "محمد المقريف" رئيسا للبلاد.
10.    انتهت فعاليات أولمبياد لندن 2012، وتم تحطيم 33 رقم قياسي دولي، و78 رقم قياسي أولمبي.
11.    اكتشف العلماء مجرة ضخمة تنشر 740 نجما جديدا في العام. وبذلك تنشر نجوما في يوم واحد أكثر من النجوم التي تنشرها مجرة درب التبانة في عام كامل.
12.    تعيين الجزائري "الأخضر الإبراهيمي" مبعوثا خاصا للأمم المتحدة والجامعة العربية بشأن الأزمة السورية.
13.    مقتل 31 شخصا بينهم وزير سوداني في انفجار طائرة مدنية سودانية أثناء هبوطها.
14.    اختطاف المصور التركي "جونيت أونال" الذي يعمل مع قناة الحرة العراقية، أثناء تغطيته للأحداث في سوريا.
15.    قررت المحكمة النرويجية أن "أنديرس بيهرينغ بريفيك" الذي قتل 77 شخصا وأصاب 40 آخرين في الهجمات التي نفذها تموز/يوليو الماضي في النرويج سليماً عقلياً. وحكمت المحكمة عليه بالسجن 21 عاماً.
16.    توفى رائد الفضاء الأمريكي السابق "نيل أرمستروغ" الذي يعتبر أول إنسان وطأت قدماه القمر عن عمر يناهز 82. يذكر أن "أرمسترونج"، كان قائداً لمركبة الفضاء "أبولو"، التي صعدت للقمر، للمرة الأولى، بتاريخ 20 تموز / يوليو 1969، وتجول أرمسترونغ مع زميله "أدفين ألدرين" على سطح القمر لمدة 3 ساعات.
17.    قامت قوات الجيش،الموالية لنظام الأسد بقتل 344 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال، في منطقة داريّا، بريف العاصمة السورية دمشق.
18.    انطلاق فعاليات قمة دول حركة عدم الانحياز السادس عشر في العاصمة الإيرانية طهران، بمشاركة أمين عام الأمم المتحدة "بان كي مون"، إضافة لممثلي 120 دولة عضوة في الحركة. وكان الرئيس المصري "محمد مرسي" من ضمن المشاركين ليصبح أول رئيس مصري يزور إيران بعد الثورة الإيرانية عام 1979.
19.    أفصحت الحكومة الإسرائيلية ولأول مرة عن الوثائق المتعلقة بعملية ميونخ التي نتج عنها مقتل 11 رياضيا إسرائليا كانوا مختطفين من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة، وفشلت عملية الإنقاذ مما أدى إلى مقتل جميع الرياضيين، إضافة إلى أفراد المجموعة الفلسطينية الخمسة.
20.    فريق "أتليتكو مدريد" الأسباني يفوز بكأس السوبر الأوروبي، بعد فوزه على الفريق الانجليزي "تشيلسي" بنتيجة 4-1.
أيلول/سبتمبر
1.    نشبت مواجهة، بين الجيشين الأردني والسوري، على الحدود الشمالية، نتيجة إطلاق القوات السورية خمس قذائف على الأراضي الأردنية، أثناء محاولة الجيش الأردني مساعدة مجموعة من النازحين بالدخول إلى الأراضي الأردنية.
2.    ظهرت فاطمة نبيل ولأول مرة في تاريخ التلفزيون المصري مذيعة محجبة لإلقاء نشرة الأخبار. وذلك خلافا للتقليد السائد في التلفزيون يحظر على المذيعات المحجبات الظهور على الشاشة.
3.    توفى المدرب المصري محمود الجوهري الملقب بـ"عميد المدربين"، في العاصمة الأردنية عمان، عن عمر يناهز 74 عامًا، متأثرا بجلطة دماغية ونزيف حاد في المخ.
4.    عقدت هيأة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف أول اجتماع لها منذ أكثر من 50 عامًا بعد إلغائها في الستينيات عقب إصدار قانون جديد للأزهر في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.
5.    أعلن الجيش السوري الحر، إسقاطه طائرة حربية من نوع ميغ الروسية الصنع، تابعة للنظام، خلال اشتباكات بين الطرفين بالقرب من مطار منغ العسكري في حلب.
6.    غرق سفينة باسم "سايلور"، تحمل مهاجرين غير شرعيين في بحر ايجه، على سواحل مدينة إزمير. مم أدى لمقتل 61 شخصا بينهم 3 أطفال.
7.    استضافت مدينة اسطنبول التركية قمة الشرق الأوسط تحت عنوان "الصحوة العربية والسلام في الشرق الأوسط الجديد: وجهات نظر إسلامية ومسيحية"، بحضور 200 شخصية من القيادات الدينية في تركيا والشرق الأوسط والعالم العربي.
8.    المحكمة العراقية تحكم غيابياً، على "طارق الهاشمي"، نائب الرئيس العراقي السابق، وأحد حراسه "أحمد قحطان"، بالإعدام.
9.    موجة احتجاجات واسعة تعم العالم الإسلامي، احتجاجا على الفيلم الأمريكي (براءة المسلمين)، والذي أنتجته مجموعة قبطية متطرفة. ويحتوي على مشاهد تسيء للنبي محمد (ص).
10.    مقتل السفير الأمريكي "كريس ستيفن" وثلاثة أمريكيين، في هجوم على السفارة الأميركية في مدينة بنغازي بليبيا.
11.    الممثلة الخاصة للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"أنجلينا جولي"، تزور مخيمات اللاجئين السوريين، في محافظة غازي عنتاب التركية.
12.    بابا الفاتيكان بنديكيت السادس عشر، يزور العاصمة اللبنانية بيروت، ووصف البابا انتفاضات الربيع العربي بأنها "صرخة للحرية" تتسم بالإيجابية ما دامت مصحوبة بالتسامح مع الآخر، معتبرًا أن "الربيع العربي أمر إيجابي".
13.    أقيم بالعاصمة المصرية القاهرة، العرض الخاص الأول، للفيلم التركي "السلطان الفاتح"، الذي يعد أضخم إنتاج سينمائي تركي، يذكر أن فيلم "السلطان الفاتح" ملحمة تاريخية تركية، تدور أحداثه حول فترة فتح القسطنطينية، على يد الأتراك العثمانيين، في عهد السلطان محمد الفاتح (محمد الثاني) عام 1453 ميلادية.
14.    فوز قطر باستضافة بطولة العالم لسباق الدراجات الهوائية على الطريق لعام 2016. يذكر أنها ستكون الأولي من نوعها في الشرق الأوسط، والثانية في قارة أسيا، بعد أن نظمتها اليابان عام 1990.
15.    متسابق الدراجات التركي، "كنعان صوفو أوغلو"، يضمن إحرازه بطولة سوبر سبورت الدولية لسباق الدراجات، للمرة الثالثة قبل نهايتها بمرحلة.
16.    فوز المتسابقة "رينا شيباني" بالمركز الأول، وشقيقتها التوأم "رومي" بالمركز الثاني، في مسابقة  "ملكة جمال لبنان 2012"، والتي تشارك فيها الأختان لأول مرة في حياتهما.
17.    الرئيس التركي "عبدا لله غل"، يستقبل الرئيس المصري"محمد مرسي" في مقر الرئاسة بأنقرة، والزعيمان يجريان محادثات ثنائية.
18.    حزب العدالة والتنمية يعقد مؤتمره العام الرابع في أنقرة، ويعيد انتخاب رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان"، المرشح الوحيد، زعيماً للحزب، للمرة الأخيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى