آخر المواضيع

آخر الأخبار

11‏/12‏/2012

بيان القوات المسلحة.. دلالات مهمة - عادل الأنصاري

 عادل الأنصاري

البيان الأخير الذى أصدرته القوات المسلحة بشأن الموقف من الأحداث الأخيرة حمل عددا من الدلالات الواضحة والمهمة التى يتوجب الوقوف عندها وتأكيدها والتعامل معها بصورة جادة.

أولى
هذه الدلالات أن القوات المسلحة انتقلت بعد انتخاب أول رئيس شرعى للبلاد وبغض النظر عن توجهاته أو انتماءاته إلى مربع جديد ينأى بالمؤسسة الكبيرة عن الدخول فى أى معترك سياسى أو الانحياز إلى فئة دون فئة.

وثانية
هذه الدلالات أن القوات المسلحة ملك للشعب المصرى كله ولا ينبغى بحال من الأحوال أن يسعى البعض إلى جرّها من جديد إلى المعترك السياسى أو الدخول فيه طرفا فى تنافس سياسى ليس من المفيد أن تدخل فيه.

ثالثة
هذه الدلالات أن البيان جاء متوازنا؛ حيث وقف بالمؤسسة العسكرية التى تحظى باحترام الشعب المصرى وتقديره عند مهمة حماية الوطن وسلامة أراضيه مع ضمان استقراره والحفاظ على المكتسبات الديمقراطية التى انتزعها الشعب وحصل عليها من خلال ثورته.

رابعة
هذه الدلالات تأكيد البيان على دعم الحوار والتواصل بين كافة القوى والتيارات السياسية باعتبارهما الطريق الوحيد لحل أى خلافات سياسية بين المتنافسين.

خامسة
هذه الدلالات هى دعم الشرعية التى ارتضاها الشعب والتى جاءت عبر صناديق الانتخابات، والتعهد بالانحياز للتجربة الديمقراطية الوليدة التى بدأت خطواتها الأولى عقب ثورة يناير.

سادسة
هذه الدلالات هى أن المطالبة بالحوار على أساس أنه الوسيلة الوحيدة لحل المشاكل والانحياز للشرعية لا يعنى بحال من الأحوال انحياز القوات المسلحة إلى فصيل سياسى بقدر ما هو انحياز للمبادئ والثوابت بغض النظر عن الفائز فى الانتخابات وبصرف النظر عن التيار المعارض أو التيار المؤيد.

سابعة
هذه الدلالات أن البيان الأخير قطع الطريق على أى طرف سياسى يسعى إلى جذب الجيش نحوه أو التصور بانحيازه معه ضد فصيل آخر، حيث أكد البيان أن القوات المسلحة ملك للشعب كل الشعب ولن تسمح بانجرار البلاد إلى دوامة عنف أو الاستقواء بمؤسسة وطنية أعلنت بشكل واضح وحاسم تفرغها لمهامها الكبيرة والثقيلة بعيدا عن معترك العمل السياسى وخلافاته.


بيان القوات المسلحة.. دلالات مهمة - عادل الأنصاري
قسم الأخبار
Tue, 11 Dec 2012 10:30:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى