آخر المواضيع

آخر الأخبار

22‏/12‏/2012

رصد لـردود الفعل لترشيح "جون كيري"

 


رصدت "الأناضول" آراء محللين سياسيين، وخبراء إستراتيجيين، حول ترشيح السيناتور "جون كيري" لمنصب وزير الخارجية.

مدير برنامج أبحاث تركيا، في معهد واشنطن، "صونر جاغابتاي" قال إن تولي "كيري" لمنصب وزير الخارجية الأميركية "سيكون أمرا جيدا للغاية" بالنسبة للعلاقات التركية الأميركية، متوقعا أن يكون مستقبل العلاقت الثنائية أفضل مما كان عليه أيام "كلينتون"، لا سيما مع ترقب توافق كبير بين الخارجية، والبيت الأبيض، في ظل النظرة الايجابية العامة للحزب الديمقراطي تجاه تركيا.

وأفاد "هنري باركي"، عضو الهيئة التدريسية في جامعة "ليغ" الأميركية، أنه يعتقد أن لا تشهد السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط، وتركيا تغيرا ملحوظا، لأن "إدارة أوباما لا تبدي الاهتمام الكافي تجاه المنطقة"، مشيرا أن "كيري ليس سياسيا قويا بحجم كلينتون، وكان مغمورا حتى 2004 ولم يبرز إلا بعد ذلك."

من ناحيته أبدى "عمر طاشبنار"، مدير برنامج تركيا في معهد "بروكينز"، أحد أبرز المؤسسات الفكرية الأميركية، عدم تفاؤله بتغير الآليات التي تحكم الخارجية الأميركية، في الموضوع السوري، نظرا لصعوبة المسألة وتعقدها، الأمر الذي يجعل من الصعب حدوث حراك في العلاقات الأميركية التركية، فيما يتعلق بالشأن السوري.

وأبدى "طاشبنار" تفاؤله بإمكانية عمل "كيري" على تحسين العلاقات التركية الاسرائيلية، لافتا أن أمامه 10 مسائل هامة سيعمل عليها، من بينها القيام بدور الوسيط بين تركيا واسرائيل.

يذكر أن "جون كيري" يمثل ولاية "ماساتشوسيتس"، شمال شرق الولايات المتحدة، في مجلس الشيوخ منذ عام 1985، ويبلغ من العمر 69 عاما، وخاض الانتخابات الرئاسية في 2004 مرشحا عن الحزب الديمقراطي ،وهزم أمام الرئيس السابق "جورج بوش"، ويشغل منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى