آخر المواضيع

آخر الأخبار

29‏/03‏/2013

بالتفاصيل.. لماذا سافر أكثر من 100 قبطى إلى إسرائيل اليوم؟

غادر اليوم الخميس، من مطار القاهرة رحلتين جويتين، متجهتين إلى تل أبيب، الأولى فجرا والثانية بعد ظهر اليوم، و كان على متنهم مايزيد عن المائة قبطى، وذلك للمشاركة فى احتفلات أعياد القيامة ببيت المقدس.

وهذه هى المرة الثانية التى يخالف فيها عدد من الأقباط وعد الراحل البابا شنودة ، بعدم زيارة القدس، وفى محاولة من"بوابة الشباب" لمعرفة موقف الكنيسة من سفر الأقباط لزيارة الأماكن المقدسة، وهل حصل هؤلاء على موافقة الكنيسة قبل سفرهم، وما الذى سيتم من اجراءات مع المسافرين بعد عودتهم ، قال القمص بطرس بطرس عضو بيت العائلة المصرية: "موقف الكنيسة لم يتغير من منع الأقباط من السفر إلى القدس، ومازال البابا تواضرس الثانى يحافظ على عهد ووصية الراحل البابا شنودة بعد السماح للأقباط بالسفر إلى زيارة الأماكن المقدسة بالقدس، كنوع من أنواع عدم التطبيع، وموقف مساند للقضية الفلسطينية".
وأوضح القمص أن الذين يسافرون يكون هذا قرارهم شخصى وعلى نفقتهم الخاصة، وعن طريق شركات السياحة، لا عن طريق أو تحت رعاية الكنيسة، وللأسف لاتوجد طريقة نعلم بها من الذى سافر وخالف وصية البابا شنودة.
وأكد عضو بيت العائلة أن هذه الأيام أصبح هناك الكثير من أبناء الأجيال الجديدة لايلتزمون بتعليمات الكنيسة، فالوضع أصبح مختلفاً كما هو الحال مع نسبة كبيرة من أبناء الأجيال الجديدة، بمختلف انتمائتهم وعقائدهم وأفكارهم.
وأشار القمص إلي أن الكنيسة تقوم بإجراءات وقائية بشكل دائم، توضح فيها للشباب لماذا يتم منعهم من السفر إلى القدس ، ومتى سيتم السماح بذلك "  فدائما نفتح قنوات حوار وإتصال خاصة أن الأجيال الجديدة يجب أن تقنعها قبل أن تقول لها هذا الأمر مرفوض الأن " .
وذكر أن جميع الأقباط انفسهم مشتاقة لزيارة اماكن العائلة المقدسة، ورؤية النور الخارج من قبر المسيح فى السبت النور، لكن ايمانا بالقضية الفلسطينية والوطنية تمنعنا فى الاخر، من مخالفة وصية البابا شنودة.
جدير بالذكر أن قرار منع الأقباط من السفر إلى القدس، أصدره البابا شنودة قبل ثلاثة عقود،وخلفيات ذلك  كما ذكر الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل فى كتابه"خريف الغضب"،  أن مصر كانت قد وقّعت معاهدة كامب دافيد مع إسرائيل، والتى بمقتضاها إستُرجعت الأراضى المصرية التى كانت إسرائيل قد إحتلتها، وكانت نصوص الإتفاقية تنص أيضا على تطبيع كامل للعلاقات بين "مصر" و"إسرائيل" بما فى ذلك تبادل الزيارات والسياحة.
كانت هذه الإتفاقية تدعو إلى نقلة كبيرة فى العلاقات بين الشعب المصرى وإسرائيل لم يكن الشعب المصرى مهيأ لها نفسيًا فى ذلك الوقت، بعد كل الحروب بين البلدين، والشحن الإعلامى المكثف للشعب المصرى ضد اسرائيل لمدى عقود، وكان الرئيس السادات تحت ضغط متواصل من الإسرائيليين لتنفيذ نصوص الإتفاقية من ناحيته، وكان يشعرأنه فى موقف حرج، لأنه كان قد وعد الإسرائيليين بتطبيع كامل وفوجئ أن جماهير الشعب المصرى والعربى لم تكن متقبلة لهذه الخطوة، وكأنه أصبح غير قادرعلى تنفيذ وعوده. وهنا طرأت على الرئيس السادات فكرة إعتقد أنها المخرج له من هذه الورطة. فقد تذكر أنه قبل سنة ١٩٦٧، عندما كان الطريق من مصر إلى الأماكن المقدسة مفتوحًا ، كان يذهب ما بين ٤۰ و ٥٠ ألف قبطى من مصر للحج فى القدس سنويا، وكان السادات يعتقد أن الحل هو عودة هؤلاء الحجاج الأقباط إلى زيارة القدس، العمل الذى سيؤدى فى إعتقاده إلى مجئ السياح الإسرائيليين إلى مصر، وبالتالى يكون قد تمم بنود الإتفاقية بخصوص عملية التطبيع.

http://shabab.ahram.org.eg/News/10343.aspx

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى