آخر المواضيع

آخر الأخبار

28‏/03‏/2013

القضاء الأعلى يتجه لاختيار نائب عام جديد

 

كشفت مصادر قضائية عن اتجاه مجلس القضاء الأعلى إلى مطالبة المستشار طلعت عبد الله بتقديم استقالته تنفيذًا لحكم محكمة الاستئناف أمس الأول ببطلان قرار رئيس الجمهورية بعزل النائب العام السابق المستشار عبد المجيد محمود، وذلك تمهيدًا لاختيار نائب عام جديد من بين ثلاثة سيرشحهم المجلس للرئيس محمد مرسي للاختيار من بينهم.
وأوضحت المصادر، أن مجلس القضاء الأعلى سيعقد اجتماعًا غدًا السبت، لدعوة النائب العام المستشار طلعت عبد الله للاستقالة، وكذلك استعراض عدد من السير الذاتية لعدد من القضاة لاختيار ثلاثة من أعضاء النيابة العامة والقضاة تمهيدًا لإرسالهم إلى رئيس الجمهورية للاختيار من بينهم نائبًا عامًا جديدًا.
وقال محمود فرحات المستشار بهيئة قضايا الدولة: ستتم المفاضلة بين عدد من رجال القضاء  على رأسهم المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى القضاة السابق، والمستشار السيد عبد الحكيم  نائب رئيس محكمة النقض، والمستشار أحمد سليمان مساعد وزير العدل، وغيرهم.
وأوضح أن القرار النهائى سيكون للقضاء الأعلى والذى سيجتمع لإنهاء تلك الأزمة بعد طعن هيئة قضايا الدولة التى قامت بتشكيل لجنة قانونية لفحص الحكم والبت فيه.
وقال المستشار حسن البدراوى نائب رئيس مجلس الدولة، إن هيئة قضايا الدولة ستطعن على قرار محكمة استئناف القاهرة، موضحًا أنه ستتم دراسة القرار والبت فيه بداية الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى وجود احتمالات عدة بخصوص فى مقدمتها البحث عن بديل للنائب العام الحالى ودراسة كافة الاختيارات الموجودة على الساحة خاصة وأن هناك مجموعة كبيرة من القضاة يمكن المفاضلة بينهم .
وأضاف أن قرار المحكمة يتم تنفيذه دون النظر إلى عملية الطعن عليه لأن الطعن هو عملية طبيعية فى القانون ولا تعطل تنفيذ الأحكام بالمرة، متوقعًا أن يبدأ القضاء الأعلى فى حسم الأمر وإنهاء حالة الجدل السياسى والقضائى فى الشارع المصرى وعلى الساحة السياسية فى الآونة الأخيرة .
فيما استبعد المستشار كمال قابيل، رئيس محكمة استئناف القاهرة، إمكانية تعيين نائب عام من جانب المجلس الأعلى للقضاء لأن المستشار طلعت عبد الله لابد أن يكمل مدته الـ 4 سنوات وفقا للدستور، مؤكدًا أن هيئه قضايا الدولة هى الجهة الوحيدة المنوط بها الطعن على الحكم القضائى بعودة النائب العام السابق عبد المجيد محمود إلى منصبه، مشيرًا إلى أنه لا يحق لمؤسسة الرئاسة أو أى جهة أخرى الطعن على هذا الحكم.
وأشار إلى أنه حتى لو كان الحكم نهائيًا فإنه لن يتم تنفيذه وذلك لأن النائب العام طلعت عبد الله باق فى منصبه وفقا لقانون السلطة القضائية الذى لا يجيز الطعن عليه بأى حال من الأحوال.
وأكد أن عودة المستشار عبد المجيد محمود النائب العام السابق إلى منصبه أمر مستحيل، وذلك وفقًا للدستور الجديد الذى ينص على أن تكون مدة النائب العام 4 سنوات فقط, مشيرًا إلى أن عبد المجيد محمود تعدى هذه المدة فى الدستور حيث استمر فى منصبه قبل إقالته لمده 7 سنوات.

القضاء الأعلى يتجه لاختيار نائب عام جديد
amira eldamasy
Thu, 28 Mar 2013 15:42:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى