آخر المواضيع

آخر الأخبار

20‏/04‏/2013

حجازى: ارتفاع حصيلة ضرائب الدخل والمبيعات إلى 145 مليار جنيه في 10 شهور

 

قال الدكتور المرسي السيد حجازي، وزير المالية، إن حصيلة إيرادات ضريبتي الدخل والمبيعات سجلت ارتفاعاً منذ بداية العام المالي الحالي وحتى منتصف ابريل وصلت إلي 145 مليار بنسبة بزيادة 20% عن نفس الفترة من العام المالي الماضي منها 100 مليار جنيه سددتها 2000 شركة وممول فرد أعضاء مركز كبار الممولين بزيادة 15% عن الفترة المثيلة.
وكشف الوزير عن سداد عدد من كبري الشركات العاملة بمصر ضرائب إقراراتها مبكرا قبل نهاية موسم تقديم الإقرارات الضريبية الذي ينتهي يوم 30 ابريل الحالي وذلك دعما للاقتصاد المصري، لافتاَ إلي أن عدد من الشركات العاملة في قطاع الملاحة عرضت سداد الضرائب المستحقة عليها بالدولار ووفقا للأسعار المعلنة من البنك المركزي وذلك في بادرة طيبة من المجتمع الضريبي تكشف مدي دعمهم لمصر ، وأصالة شعبنا الطيب.
ودعا حجازى كل الشركات والمؤسسات لسرعة تقديم إقراراتها الضريبية وسداد الضرائب المستحقة علي أرباحها عن عام 2012، وعدم الانتظار لأخر يوم من الموسم الضريبي ، لافتاً إلي أن وزارة المالية اتخذت كافة الإجراءات لتيسير عمليات تقديم الإقرارات وسداد الضرائب الكترونيا عبر شبكة كبيرة من فروع البنوك ومكاتب البريد يزيد عددها علي 3 آلاف فرع بنكي ومكتب بريد تغطي جميع أنحاء الجمهورية.
وطالب الوزير ممولي الضرائب بالاستفادة من خدمات منظومة المدفوعات الالكترونية لمستحقات الضرائب والجمارك التي تتيح للممولين الاستفادة من العديد من التيسيرات سواء من حيث توفير الوقت والجهد المبذول أثناء سداد الضرائب المستحقة علي الممولين بالطرق التقليدية أو الحماية والآمان التي توفرها المنظومة للأموال العامة التي تسدد الكترونيا من حساب العميل لحسابات مصلحة الضرائب ضمن حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي وهو ما يتيح للخزانة العامة الاستفادة من تلك الأموال في تمويل الإنفاق العام من ثاني يوم السداد بدلا من الانتظار لنحو أسبوعين حتي تدخل في حسابات وزارة المالية إذا تم الدفع بالطرق التقليدية نقدا أو بالشيكات.
ومن جانبه كشف اسأمه توكل رئيس مركز كبار الممولين عن تحسن نتائج أعمال القطاع المالي خاصة البنوك خلال عام 2012، كما ارتفعت ارباح الشركات العاملة بقطاعات الاتصالات والأسمدة والحديد بصورة ملحوظة رغم تراجع إرباحها المحققة في النصف الثاني من العام الماضي وذلك بفضل طفرة أدائها خلال النصف الأول من العام، لافتا إلي استمرار تراجع نشاط قطاعي الاستثمار العقاري والسياحة بسبب الأحداث الراهنة.
وحول إجمالي حصيلة الضرائب للعام المالي الحالي توقع ان تصل لنحو 170 مليار جنيه بنسبة تزيد علي 20% عن العام السابق رغم الأحداث الراهنة وتراجع النشاط الاقتصادي.
وبالنسبة للمتأخرات الضريبة قال توكل إن مركز كبار الممولين نجح في تحصيل مليار و700 مليون جنيه من تلك المتأخرات حتي نهاية فبراير الماضي، لافتاَ إلي أن المركز يعد حاليا خطة متكاملة لتفعيل تحصيل تلك المتأخرات مع حصرها لاستبعاد قيمة الضرائب المتنازع عليها سواء في اللجان الداخلية أو لجان الطعن أو أمام القضاء.
وفيما يخص استعدادات المركز للأيام الأخيرة من موسم تقدم الإقرارات التي عادة ما تشهد زحاما، قال أسامه توكل إن المركز اعد لجان خاصة لتلقي إقرارات الشركات والتي يمكن تقديمها أيضا الكترونيا، لافتاً إلي أن المركز بدا من الآن في العمل حتي السادسة مساءا وأخر أسبوع من الموسم سيمتد العمل أيام العطلات الجمعة والسبت، كما تم الاتفاق مع فروع البنوك ومكاتب البريد أطراف منظومة الدفع الالكتروني علي استمرار عملها في آخر أسبوع من الشهر الحالي لوقت متأخر السابعة أو الثامنة مساءا للتيسير علي الشركات في سداد الضريبة.
وبالنسبة لمنظومة المدفوعات الالكترونية أكد توكل إن 90% من حصيلة مركز كبار الممولين والتي بلغت حتي الآن 100 مليار جنيه يتم سدادها من خلال منظومة الدفع الالكتروني التي تديرها شركة تكنولوجيا تشغيل المنشات المالية e- finance المملوكة للمال العام من خلال البنوك الوطنية، مشيراَ إلي أن المركز يعتمد تماما علي تلك المنظومة نظرا لدورها المهم في تامين الحصيلة الضريبية ومنع المخاطر التي قد يتعرض لها العاملين بمأموريات الضرائب أثناء توريد الحصيلة في فروع البنوك خاصة في ظل حالة الانفلات الأمني التي نعاني منها بجانب دور المنظومة الالكترونية في دعم الموازنة العامة من خلال القضاء علي فترة تحصيل الإيرادات الضريبية بطرق الدفع التقليدية نقود أو شيكات والتي قد تصل لنحو أسبوعين ، فبدلاً من الانتظار لعدة أيام حتي تدخل هذه الإيرادات لحسابات وزارة المالية بالبنك المركزي لكي يمكن الإنفاق منها ، فان المدفوعات الالكترونية تتيح هذه الإيرادات لوزارة المالية لحظيا وبالتالي يمكن الإنفاق منها من ثاني يوم تحصيلها من الممول، وهو ما ينعكس إيجاباً علي مستويات السيولة المتاحة للحكومة وبالتالي يخفض من مستويات إصدار أذون وسندات الخزانة بما يعنيه ذلك من تخفيضا لحجم الدين العام وعبء سعر الفائدة علي الموازنة العامة.

حجازى: ارتفاع حصيلة ضرائب الدخل والمبيعات إلى 145 مليار جنيه في 10 شهور
moustafaaziz
Sat, 20 Apr 2013 09:40:49 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى