آخر المواضيع

آخر الأخبار

14‏/05‏/2013

عصام سلطان يكتب : الحاكم الشركسى

 


كتب الأستاذ طارق البشرى بالشروق كلاما يرى فيه أن مشروع قانون اقليم قناة السويس ( لم يبق أى مظهر أو عنصر من مظاهر السلطة على إقليم المفروض أنه ينتمى لمصر وأنه جزء من أرضها ... وهو فى كل مواده يقرر تنازل الدولة عن السيطرة عليه وانحسار ولايتها عنه ، لأن ولاية الدولة هى قوانين وأجهزة مؤسسية ، فمتى استبعدت القوانين والأجهزة كلها عن أرض من أرض مصر فقد زالت سلطة الدولة عليها ) 
ولأننى فزعت مما وصل إليه الأستاذ طارق فقد واصلت قراءة ماكتبه فوجدت الآتى : 
١- الجهة المؤسسية التى تدير هذا الإقليم هى الهيئة العامة لتنمية إقليم قناة السويس ، موظفوها جميعا مصريون ، و الهيئة تتبع رئيس الجمهورية المنتخب من شعب مصر ..
٢- وزارات الدفاع والداخلية والعدل بكامل سلطاتهم وقوانيتهم و مؤسساتهم ، لهم كامل السيطرة على الإقليم دون أدنى انتقاص ، ومعلوم أنها وزارات سيادية وهامة ، وحاصلة على ثقة مجلس النواب المنتخب من شعب مصر ، وتخضع مع غيرها من باقى الوزارات للمساءلة أمامه ..
عند هذا القدر المتناقض من القراءة كدت أن أتوقف ، إلى أن وصلت لعبارة ( ثم يرد نص المادة ٣٠ من المشروع وهى تنص على أن تنشأ لجنة لتسوية المنازعات وتشكل من ثلاثة أعضاء من الهيئات القضائية ... وتكون المحاكم المصرية هى المختصة بعد التحكيم .. الخ المادة ) فحمدت الله على أن القضاة لن يكونوا أجانب وإنما مصريون ترشحهم مجالسهم العليا ، وأن الاختصاص لن يكون للمحاكم المختلطة !! وأن القوانين المصرية هى الواجبة التطبيق وليست قوانين المملكة المتحدة ودول الكومنولث ..
وانقاذا للموقف واستدراكا للتناقض ختم الأستاذ طارق ( ومن الواضح أن المشروع بهذا النص وفى هذا الشأن قد عدل عن استبعاد أجهزة الدولة من شئون المنازعات )..
ويبدو أنه استدراك غير موفق أيضا ، لأن أساتذتنا وقضاتنا العظام ، ومنهم الأستاذ طارق ، علمونا أن العدول فى القوانين والأحكام ، يكون من قانون كامل إلى قانون كامل آخر ، ومن حكم فاصل إلى حكم فاصل تال له ، ولا يكون العدول فى ذات القانون أو ذات الحكم .. فقط الأمر يحتاج لإعادة قراءة مشروع القانون ، الذى أتفق أنا شخصيا وأختلف حول بعض بنوده ، ولكن ليس بالدرجة التى تجعلنى أنطلق فى تحليل بعض نصوصه من أن محمد مرسى هو حاكم شركسى مفروض علينا يعمل لحساب المحتل ، وليس مصريا فلاحا من ههيا شرقية ، يتقن العربية ويحفظ القرآن ، ومنتخب من الشعب ، فأقع فى تناقضات يصعب استدراكها ..

"عصام سلطان" يكتب : الحاكم الشركسى
mohamed araby
Tue, 14 May 2013 12:35:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى