آخر المواضيع

آخر الأخبار

07‏/05‏/2013

برنامج الرئيس مرسي في زيارته التاريخية للبرازيل

 

أ ش أ
يصل الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية مساء اليوم إلى العاصمة البرازيلية برازيليا في زيارة رسمية تستغرق يومين.
يجرى الرئيس خلال الزيارة مباحثات مع رئيسة البرازيل ديلما روسيف كما يلتقى رئيس البرلمان البرازيلى رينان كاييرو وعدد من كبار المسئولين البرازيليين.
وصرح السفير حسام زكي سفير مصر لدى البرازيل للوفد الصحفي المصري بأن الرئيس مرسى سيقوم خلال زيارته الى العاصمة برازيليا بزيارة الى مقر هيئة البحوث الزراعية إحدى أشهر الهيئات الزراعية فى العالم والتى أحدثت تقدما ونهضة فى البرازيل لتفقد عمليات التطور والنهضة التى حققها قطاع الزراعة فى البرازيل والعمل على الاستفادة منها فى تطور البحوث الزراعية فى مصر.
وأضاف السفير حسام زكى انه من المقرر أيضا أن يستعرض الرئيس خلال زيارته الى مدينة برازيليا مع المسئولين التجربة البرازيلية فى البرامج الاجتماعية التى نجحوا فى تطبيقها ومنها برامج مكافحة الفقر والقضاء على الجوع ومساعدة البرازيليين فى الحصول على مسكن لائق الى جانب التجربة البرازيلية فى مجال الصحة للمراة والطفل .
وقال السفير زكي ان حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل حاليا يبلغ نحو 3 مليارات دولار بأرقام العام الماضى مشيرا الى ان الميزان التجارى يميل ناحية البرازيل.  فمصر تستورد من البرازيل بما قيمته 7ر2 مليار دولار أي ما يقرب من 9% من إجمالي الواردات المصرية. ومصر تستورد أكثر من 10% من صادرات البرازيل من اللحوم.
وأضاف "إن مصر تسعى الى تقليص الفجوة في الميزان التجاري"، مؤكدا أن أحد أهداف الزيارة يركز على دفع العلاقات التجارية والاستثمارية خلال الفترة المقبلة وتفعيل الاتفاقيات التجارية مع البرازيل والدول المجاورة خاصة وأن مصر لديها اتفاق مع تجمع دول الميركوسور (البرازيل والأرجنتين واوروجواى وفنزويلا وباراجواي) يتيح لها النفاذ إلى السوق البرازيلية ببعض المميزات. بخلاف هذا فمصر والبرازيل تجمعهما العديد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون الثنائية فى المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية.
كما يستعرض الرئيس مجموعة من البرامج المتكاملة التي نجحت البرازيل خلال السنوات الأخيرة فى تطبيقها فى العديد من المجالات والتى حققت إستفادة وأحدثت نقلة نوعية للمواطن البرازيلى .
ويستمع الرئيس مرسى خلال زيارته لمدينة برازيليا إلى عرض بمقر وزارة الخارجية على غذاء عمل تقيمه على شرفه والوفد الوزارى المرافق له الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف الى مجموعة التجارب البرازيلية فى العديد من المجالات والعمل على الاستفادة منها وتطبيقها فى مصر بما يعود بالنفع على المواطن المصرى.
وتعد زيارة الرئيس مرسى للبرازيل هى أول زيارة لرئيس مصرى الى دولة من دول أمريكا اللاتينية على الإطلاق حيث تستهدف الزيارة تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والارتقاء بها فى مختلف المجالات وتنسيق المواقف الدولية والإقليمية والعمل على جذب الاستثمارات البرازيلية الى مصر خاصة وان عدداً من المستثمرين البرازيليين أبدوا رغبة فعلية فى دفع استثماراتهم فى مصر.
وعقب انتهاء زيارة الرئيس مرسى الى العاصمة برازيليا ولقاءاته الرسمية بالمسئولين يتوجه مساء غد الاربعاء الى مدينة ساوباولو " مدينة المال والأعمال " ليس فقط بالبرازيل وإنما بدول أمريكا اللاتينية حيث يشهد الرئيس مرسى جانبا من إجتماعات منتدى الاعمال المصرى البرازيلى كما يشمل برنامج الزيارة ايضا لقاءات مع عدد من رموز وقيادات مجتمع الاعمال البرازيلى .
ويختتم الرئيس زيارته الى مدينة ساوباولو بلقاء مع أبناء الجالية المصرية فى البرازيل وهو اللقاء الذى يحرص على إجرائه فى جولاته الخارجية للاطلاع على أحوال الجاليات المصرية والاستماع الى رؤيتهم لما يدور فى مصر ومطالبهم من وطنهم الأم.
وتأتى زيارة الرئيس مرسى الى البرازيل فى ختام زياراته لدول مجموعة "البريكس" التى تضم الى جانب البرازيل كلا من روسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا حيث قام الرئيس مرسى بجولات فى هذه الدول جميعها رغبة في استفادة مصر من هذه الدول والاستفادة من تواصلها مع دول هذا التجمع بإعتباره أحد التجمعات الاقتصادية المهمة فى العالم حاليا حيث تتحكم دوله فى نحو 40% من الاقتصاد العالمى بما يتيح استفادة الاقتصاد المصرى من دول هذا التجمع بالانفتاح عليها ومن خلالها على الدول التى تتمتع بعلاقات تجارية وإقتصادية معها .
يذكر أن وزير خارجية البرازيل زار مصر عامى 2010 و2011 كما قام الرئيس البرازيلى السابق لولا داسيلفا بزيارة الى مصر عام 2004 ضمن الاتفاق حول أطر مجموعة الـ 77 وهى الزيارة الثالثة لرئيس برازيلى الى القاهرة منذ القرن التاسع عشر .

برنامج الرئيس مرسي في زيارته التاريخية للبرازيل
mohamed araby
Tue, 07 May 2013 13:38:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى