آخر المواضيع

آخر الأخبار

24‏/07‏/2013

الغنوشي : مصر دخلت مرحلة الـ “الفشل الديمقراطي”

 

ghanouchi12

اعتبر رئيس حركة النهضة في تصريح لوكالة الأناضول التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس، راشد الغنوشي، أن ما حصل في مصر من إقالة للرئيس السابق محمد مرسي، بمثابة “فشل ديموقراطي”، مستبعداً إمكانية حدوثه في تونس لما تشهده بلاده من حورات وتوافقات  .

وعن الأزمة السياسية المصرية، اعتبر رئيس “النهضة” أن “الأزمة في مصر ولدت من خلال التمرد على الشرعية باستغلال صعوبات وحتى أخطاء، لا من خلال التصحيح، الذي هو من واجب المعارضة، وإنما من خلال الرفض لإرادة الشعب المعبّر عنها في انتخابات حرّة نزيهة شارك فيها الجميع واعترف الجميع بنتائجها، فالمشكل هو مشكل فشل ديمقراطي وفشل النخبة الحداثية المصرية في الوفاء بمقتضيات الديمقراطية.

وقال:الآن هناك إصرار عنيد على تعريف جديد للديمقراطية وعلى تعريف جديد للشرعية تؤمن بأن طريق الشرعية الديمقراطية ليس صناديق الاقتراع وإنما الحركة في الشارع”، في إشارة إلى تبرير المؤيدين لعزل مرسي لهذا التحرك بالاستجابة لرغبة المتظاهرين في الشارع.

وشدد الغنوشي على أن هذا المنطق معناه إلغاء الديمقراطية وتوليد شرعيات غير مصادر الانتخابات، ولو أننا سايرنا هذا المنحى ، لأعطينا الحق لكل من يفشل في الانتخابات أن يقود تحركا في الشارع لينتج شرعية  .

ولفت إلى أنه الشارع ينقسم لـشوارع، فيمكن مواجهة شارع بشارع بمواجهة ميدان التحرير بميادين أخرى. وفي حالة انقسام الشارع فإن الحل ليس العسكر وإنما العودة إلى صناديق الاقتراع  .

وشدد الغنوشي على أن “الحل في العودة إلى الأصل، إلى مصدر الشرعية وهو الشعب” مضيفا أنه “لا يعبر عن الشعب تعبيرا عاطفيا عاما، فنقول هؤلاء الذين خرجوا يوم 30 يونيو (حزيران، عددهم) ثلاثين مليون فهذا كلام غير منضبط لأن الآخرين ممكن يقولوا نحن أخرجنا أيضا” أكثر من هذا العدد.

وحول ما راج من معلومات حول وساطة تونسية في الأزمة المصرية، قال الغنوشي: “عموما تونس ومن خلال رئيس الدولة (المنصف المرزوقي) كانت هناك محاولة (في البداية) لتحسس الوضع عن كثب بحثا عن مخرج.

وأضاف نحن في حركة النهضة وفي هذا السبيل نقوم بوساطة وسنعلن عن تفاصيلها يوم أن تبدو لها آفاق”، مشيرا إلى أن “التدخل التونسي مُرَحَّبٌ به من أكثر من جهة دولية ومصرية ونأمل أن تتوفق هذه المحاولات التي لا تزال تتلمس طريقها إلى مخرج من أزمة مستفحلة انعكاساتها ستكون كارثية ليس على مصر فقط بل على الربيع العربي والتونسي الموصوف بالنجاح.

الغنوشي : مصر دخلت مرحلة الـ “الفشل الديمقراطي”
ماريان صابر
Wed, 24 Jul 2013 08:25:15 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى