آخر المواضيع

آخر الأخبار

28‏/07‏/2013

الاندبندنت: لا يمكن اعفاء الجنرالات من المسؤولية في "مذبحة القاهرة"


      تضاربت الأنباء حول ملابسات وأعداد قتلى أحداث العنف الأخيرة في مصر
      احتل الشأن المصري صدر معظم صفحات الرأي والتعليق في الصحف البريطانية الصادرة الأحد حتى أن بعض الصحف أفردت لها صفحات تغطية خاصة.
      ففي مقال كتبه روبرت فيسك في صحيفة الإندبندنت اون صنداي بعنوان " إطلاق النار على رأس المتظاهرين وواحد فقط من ظهره". وجاء العنوان الجانبي لنفس المقال "كل القتلى من الإخوان المسلمين ولم يقتل شرطي واحد".
      ويقول فيسك إن أيمن حسين كان ملقى بجوار الحائط، بينما كتب اسم خالد عبد الناصر بالحبر الاسود على كفنه بينما وضع جثمانه إلى جوار الباب.
    ويضيف فيسك إن الغرفة الغارقة في الدماء كان بها 37 جثة، وكانت ثياب الطبيب تكسوها الدماء.
    ويقول فيسك إن المستشفى الملحق بمسجد رابعة العدوية مكتظ بالنساء والرجال المنتحبين، وكان الكثير منهم يتحدثون عن الله، حيث قال احدهم وسط دموعه "كان الله في عون الواقفين في الخارج في الشمس. نحن هنا في الظل" في إشارة إلى المعتصمين منذ اطاحة مرسي 3 يوليو/تموز.
    ويقول فيسك إن معظم القتلى اطلقت النار على رؤوسهم وعيونهم وبعضهم اطلق النار على صدره.
    وأضاف أن الإخوان المسلمين تقول إن رجالها غير مسلحين، وهو ما قد يكون صحيحا، "على الرغم من أن الرجل الذي يحرس مرآبا للسيارات الذي رافقني إلى المستشفى كان يحمل كلاشنيكوف".
    ويقول فيسك إن لا أحد يلقي باللائمة في القتل على الجيش أو على الجنرال عبد الفتاح السيسي، ولكن هذا لا يعفيه من المسؤولية عن كونه "قائد الانقلاب" الذي طلب تأييد المصريين لحربه على "الارهاب".
    ويضيف فيسك إن عدم لوم الجيش لا يعفي السيسي ايضا عن "مسؤوليته كأب"، ويضيف أن الجنرال "لديه ثلاثة ابناء وأبنة، ولكن الـ 37 قتيلا الذين رأيتهم هم أيضا ابناء مصر، الذين يستحقون التعاطف".
    "الصقيع العربي"
    ومن صحيفة صنداي تايمز نطالع افتتاحية بعنوان "الصقيع يحيط بالربيع المصري"
    ويقول المقال إنه من الصعب التصديق إنه مر اقل من شهر منذ اطاحة الجيش بحكومة الرئيس المصري محمد مرسي، ومن الأصعب إيجاد مخرج للفوضى في مصر.
    وتقول الصحيفة إن ملابسات اطلاق الجيش النار على المتظاهرين المؤيدين لمرسي لم تتضح بعد، ولكن المعلوم أن الجنرال السيسي الذي طلب تفويضا للمكافحة "الارهاب" عاقد العزم على "القضاء على" الإخوان المسلمين.
    "قواعد لعبة مبارك"

    وصفت اطاحة الجيش بمرسي "بالمقامرة" غير محسوبة العواقب
    وصف هيو مايلز الكاتب في صحيفة صنداي تلغراف مزاعم قتل الجيش المصري لمؤيدي مرسي بأنه مقامرة خاضها جنرالات الجيش تشي بزيادة احتمالات تحويل نزاع القوى في مصر إلى صراع دموي.
    وقال مايلز أن المقامرة ذات الحدين بدأت باطاحة أول رئيس منتخب للبلاد لكن قادة الجيش لم يكتفوا بذلك بل ناصبوا مؤيديه العداء ولم يسعوا إلى تسوية تذكر مع من يدينون بالولاء لجماعة الإخوان المسلمين الذي ينتمي لها مرسي.
    وأضاف أن المشاهد الدموية لقتلى أحداث السبت تفيد بأن الجيش المصري اختار أن يلعب سياسيا بنفس القواعد القديمة التي اتبعها نظام مبارك قبل وأثناء ثورة 25 يناير/كانون الثاني التي انتهت باطاحته بعد أن أثار التعامل العنيف مع مناوؤيه التعاطف في الداخل والخارج.
    لكن مايلز شدد على أن المشهد في مصر تغير كثيرا بعد الربيع العربي وأن المصريين لم يعودوا كما كانوا من قبل وبالتالي فإن مخاطرة الجيش باستخدام العنف المفرط أو اقصاء الإخوان المسلمين في اي انتخابات مقبلة قد تؤدي إلى عواقب وخيمة قد تحرق البلاد.
    BBC
    http://www.bbc.co.uk/arabic/inthepress/2013/07/130727_sunday_press.shtml

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى