آخر المواضيع

آخر الأخبار

17‏/07‏/2013

من هو رئيس وزراء مصر الجديد؟

ولِد الخبير الاقتصادي الدكتور حازم الببلاوي في 17 أكتوبر عام 1936.
حصل على شهادة في الحقوق عام 1957 من جامعة القاهرة، ودبلوم في تخصص الاقتصاد السياسي عام 1958.
في عام 1959 حصل على دبلوم في القانون العام من الجامعة ذاتها، وحصل على دبلوم في العلوم الاقتصادية عام 1961 من جامعة غرونوبل في فرنسا، وأكمل بعدها الدكتوراه في جامعة باريس عام 1964.
عمل مندوباً في مجلس الدولة بين عامي 1957 و1960، ثم مُدرِّسا بين عامي 1965 و1982، ثم أصبح أستاذاً مساعداً ثم أستاذاً في كلية الحقوق، التابعة لجامعة الإسكندرية، وترأس خلال هذه الفترة، الوحدة الاقتصادية التابعة لمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بمؤسسة الأهرام.
كما عمل مستشاراً لوزير التخطيط المصري عامي 1966 و1967، ومستشاراً لوزير المالية في الكويت، ومديراً لإدارة البحوث الاقتصادية في وزارة المالية الكويتية بين عامي 1976 و1980.
في عام 1980 تولّى إدارة الدائرة الاقتصادية في بنك الكويت الصناعي، وبقي في هذا المنصب ثلاثة أعوام. وترأس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، ومجلس إدارة الشركة المصرية لضمان الصادرات منذ عام 1983 ولغاية 1995.
في عام 1993 أصبح مستشار الوفد المصري للمفاوضات المتعدّدة الأطراف في إطار مؤتمر مدريد للشرق الأوسط. وتولّى منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا منذ عام 1995 ولغاية ‏2001.
شغل الببلاوي بين عامي 1995 و2000 منصب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) وعمل مستشارا بصندوق النقد العربي في أبو ظبي منذ عام 2011.
كما حاضر في العديد من الجامعات المصرية والأجنبية، وألف العديد من الكُتب الاقتصادية بالعربية والفرنسية والإنجليزية.
عمل نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للمالية عام 2011 في حكومة عصام شرف، التي شكّلت بعد أشهر قليلة على الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك. وكانت هذه الحكومة يومها تحت سلطة المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة المشير حسين طنطاوي.
في أكتوبر من العام نفسه، استقال احتجاجا على مقتل متظاهرين أقباط خلال مواجهات مع الجيش أمام مبنى التلفزيون الحكومي (أحداث ماسبيرو)، إلا أن المجلس العسكري رفض هذه الاستقالة، ليخرج في ديسمبر التالي من الحكومة، إثر تعديل وزاري.

swissinfo.ch - Swiss Broadcasting Corporation

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى