آخر المواضيع

آخر الأخبار

31‏/07‏/2013

هام ملخص كامل : لـ الأحداث الملتهبة في مصر

ردود الفعل على خطاب السيسيى والدعوة للشعب النزول
عبد الفتاح السيسي
أدعو المصريين إلى النزول يوم "الجمعة" لتفويضي في مواجهة "العنف المحتمل" السيسي: لم نخدع الرئيس السابق أو نتآمر عليه.. وكنا نطلعه على تقديراتنا أولا بأول عبد الفتاح السيسي قال الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع، إن حديثه اليوم ليس إلى طلبة الكلية البحرية بل لكل المصريين، مؤكدا أن هذا الجيش هو جيش وطني


انقسام مجتمعي:
هناك حالة استقطاب حاد في المجتمع المصري، تلازمها حالة انقسام حاد للشعب بين مؤيد يطالب بعودة الدكتور محمد مرسي، بوصفه أول رئيس شرعي منتخب للبلاد، وعودة الدستور الذي استفتي عليه الملايين من أبناء الشعب، وعودة مجلس الشورى المنتخب، وبين معارض يرفض عودة حكم الإخوان الذين فشلوا في إدارة شؤون البلاد وكانوا سببا في هذا الإنقسام الذي يوشك أن يودي بالبلاد إلى التهلكة.

اعتصام مستمر:
منذ خرج مؤيدو الشرعية والدكتور محمد مرسي إلى الشوارع والميادين في الثامن والعشرين من شهر يونيو 2013، لم يعودوا إلى بيوتهم وظلوا مرابطين في ميداني رابعة العدوية بمنطقة مدينة نصر بمحافظة القاهرة، وبميدان النهضة أمام جامعة القاهرة بمحافظة الجيزة، لليوم الثالث والثلاثين على التوالي. ولا يزالون يُصرّون على المرابطة بالميادين حتى يعود الرئيس مرسي.

المؤيدون لمرسي:
يتكون الفريق المؤيد للشرعية والدكتور محمد مرسي إجمالاً من أنصار جماعة الإخوان المسلمون وحزبها الحرية والعدالة وأنصار الجماعة الإسلامية وحزبها البناء والتنمية، وحزب "الوسط"، إضافة إلى كل الأحزاب السياسية ذات المرجعة الإسلامية، عدا حزبا "النور" السلفي، و"مصر القوية"، هذا بالإضافة إلى بعض المنشقين عن الحركات الشبابية والثورية وجانب من الأقباط، وأسَر الشهداء.

المعارضون لمرسي:
يتكون الفريق المعارض والرافض لعودة الرئيس محمد مرسي إجمالاً من الأحزاب والتيارات والقوى السياسية الليبرالية واليسارية والاشتراكية والقومية والناصرية، بالإضافة إلى حزب النور السلفي وحزب مصر القوية، وفلول النظام السابق وبقايا الحزب الوطني المنحل، وغالبية رجال الأعمال والفنانين، فضلا عن الكنيسة المصرية إلى جانب مما يسمى بحزب "الكنبة".

اعتقالات:
 القت اجهزة الامن فجر يوم الإثنين 29 يوليو 2013 القبض على ابو العلا ماضى رئيس حزب الوسط ونائبه عصام سلطان داخل شقة فى المقطم جنوب القاهرة بعد ان قامت القوات بمداهمة الشقة باوامر النيابة، بحسب ما ذكر مصدر امني لوكالة فرانس برس. واودع المقبوض عليهما السجن.



لقاء:
من المنتظر أن ينعقد يوم الإثنين 29 يوليو 2013 على الساعة الخامسة والنصف عصرا بفندق كونراد بالجيزة، لقاء بين ممثلي "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب"، مع السيدة كاثرين آشتون، ممثلة الاتحاد الاوروبي، بناءً على طلبها. ويضم الوفد كلاً من: د. محمد محسوب، د. محمود طه، د. محمد علي بشر، د. عمرو دراج، بالإضافة إلى رئيس الوزراء المستقيل د. هشام قنديل.
 


مبادرة سياسية:
يوم الأحد 28 يوليو 2013، طرح المفكر القانوني الدكتور محمد سليم العوا و12 مفكرا وعالما وسياسيا (انضم إليهم كثيرون لاحقا)، مبادرة جديدة تقوم على أساس عودة الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي منزوع الصلاحيات، ونقلها لرئيس وزراء توافقي، تليها انتخابات مجلس النواب في موعد أقصاه شهرين من عودة الرئيس، يليها انتخابات رئاسية مبكرة.

قلق:
يوم الخميس 25 يوليو 2013، أعربت سبع منظمات حقوقية مصرية في بيان مشترك لها عن بالغ قلقها من نداء وزير الدفاع - نيابة عن القوات المسلحة والشرطة معا - إلى الشعب المصري بمنحه تفويضا بمكافحة الإرهاب. وأوضحت المنظمات الحقوقية في بيانها أن أبرز مصادر القلق تتمثل في أن القوانين المصرية السارية، تتضمن مواد تُجرِّم بشكل صريح كافة أعمال الإرهاب، بل إنها تتجاوز ذلك لتجرم بعض ما يقع في نطاق حرية التعبير.




حبس مرسي:
أوردت وكالة أنباء الشرق الاوسط (رسمية) يوم الجمعة 26 يوليو 2013 أن قاضي التحقيق حسن سمير أصدر قرارا بحبس الرئيس المعزول محمد مرسي 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات بعد توجيه عدة اتهامات له، منها "قتل جنود والتخابر مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)".



الملف الكامل لردود الفعل والاخبار والمواقف عن فض مظاهرات رابعة العدوية - See more at: http://25janaer.blogspot.com/2013/08/blog-post_3821.html#sthash.a8ImeaBn.dpuf
الملف الكامل لردود الفعل والاخبار والمواقف عن فض مظاهرات رابعة العدوية 
"بعد أن استعرض مجلس الوزراء الأوضاع الأمنية فى البلاد.. يرى أن استمرار الأوضاع الخطيرة فى ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر وما تبعها من أعمال إرهابية وقطع للطرق لم يعد مقبولاً نظرا لما تمثله هذه الأوضاع من تهديد للأمن القومى المصري ومن ترويع غير مقبول للمواطنين.
لذلك واستنادا إلى التفويض الشعبي الهائل من الشعب للدولة فى التعامل مع الإرهاب والعنف اللذين يهددان بتحلل الدولة وإنهيار الوطن وحفاظاً على الأمن القومي والمصالح العليا للبلاد وعلى السلم الإجتماعي وأمان المواطنين، فقد قرر مجلس الوزراء البدء فى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة هذه المخاطر ووضع نهاية لها مع تكليف السيد وزير الداخلية باتخاذ كل ما يلزم فى هذا الشأن فى إطار أحكام الدستور والقانون".


زيارة ماكين و جرهام  ومصر ترفض تصريحات جون ماكين.. 
 أ ش أ أكد مصدر مسئول رفض مصر لتصريحات السيناتور الجمهوري جون ماكين والتى وصف خلالها الإطاحة بمحمد مرسي بانقلاب عسكرى، وقال المصدر إن الجانب المصرى يدرس حاليا هذه التصريحات وسيقوم بالرد المناسب عليها، مشددا على أن الملايين التى خرجت للشوارع لا تنتظر اعتراف ماكين بالثورة المصرية. وكشف المصدر المسئول رفض وزير الخارجية الدكتور نبيل فهمى لما قاله السيناتور ماكين، لافتا إلى أن الوفود الأجنبية التى تزور مصر لا تفرض علينا إملاءات ولا تقود مفاوضات...



swissinfo.ch - Swiss Broadcasting Corporation

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرفأغسطس 21, 2013

    ان شاء الله الدكتور الرئيس محمد مرسي راجع تاني يا عصابة مبارك والسيسي

    ردحذف

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى