آخر المواضيع

آخر الأخبار

22‏/08‏/2013

سياسيون: مواد الدستورالجديد ضربة لثورة يناير

 

    سياسيون: مواد الدستورالجديد ضربة لثورة يناير

    كتبت - سارة حسام الدين وآية الله محمد :
    الخميس , 22 أغسطس 2013 17:15

    أثارت مواد الدستور والتى قدمتها لجنة الخمسين الجدل، فبدت بعض المواد "كإلغاء قانون العزل السياسي للحزب الوطنى" و"عدم جواز عزل الرئيس إلا بموافقة ثلث أعضاء البرلمان" كمواد صادمة للكثيرين ممن قاموا بثورتين ضد ديكتاتور حكم لثلاثة عقود وضد رئيس جعل عشيرته فوق الشعب وأبناء وطنه.

    ويأتى التساؤل..لما يحاول الدستور المصري الجديد صناعة ديكتاتور جديد؟..وهل سيتقبل الشارع المصري عودة أعضاء الحزب الوطنى على الساحة من جديد بموجب إلغاء عزلهم سياسياً؟!


    في البداية يؤكد أنورركلان –الفقيه الدستوري- على موافقته بإلغاء قانون العزل السياسي, فالشارع المصري هو الوحيد الذي يحدد الشخصيات التى يقبل التعامل معها , فإذا رفض التعامل مع رموز الوطنى أو الأخوان فهذا حقه, ولكنى أؤكد أنهم مهما فعلوا فهم مصريون وليسوا كفار , كما أن الديمقراطية لا تقبل التجزئة..قائلاً"إذ ترشح أحدهم للبرلمان فلما الاعتراض طالما ستكون الانتخابات نزيهة وسيختار الشعب من خلالها من يريد "
    واستنكر ركلان اعتراض الكثير على المادة الخاصة بعدم جواز عزل الرئيس إذا خرج الشعب ضده إلا بموافقة ثلث أعضاء البرلمان ,قائلاً"ليس من حق الشعب المصري أن يتدخل في شئون الحكم بعد الانتخابات " !


    ومن جانبه اعترض عمرو هاشم ربيع –الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية- على بعض المواد التى عدلتها لجنة الخمسين ومنها المادة الخاصة بعدم عزل الرئيس إلا بطلب من ثلث البرلمان , مؤكداً أن هذه المادة بمثابة ردة قوية على ثورة الخامس والعشرين من يناير ,فهى تناقض كل مبادئ الديمقراطية , قائلاً " لم أتوقع وجود مثل تلك المادة في الدستور الجديد , فبدلا من صناعة ديكتاتور جديد ,كان من الأولى وضع حد أدنى لتوقيعات شعبية لعزل الرئيس ولتكن 10مليون توقيع على سبيل المثال"
    واتفق ربيع مع ركلان حول إلغاء قانون العزل السياسي لرموز الحزب الوطنى طالما لم يصدر ضدهم أحكام قضائية.
    فيما أكد أحمد ماهر- مؤسس 6 أبريل- اعتراضه على بعض مواد الدستور  قائلاً"إن الدستور الحالى لا يليق بشعب قام بثورتين , لذا فقد قامت حركة 6 بريل بإرسال مقترحاتها للجنة الخمسين لاعتراضنا على بعض المواد , فنحن لن نقبل بإنصاف حلول"


    أما بالنسبة  لمادة عزل الرئيس فقد قال" بعد قيام الثورة وسقوط هذا الكم الهائل من شهداء المصريين , لايجوز أن يكون جزاءهم مثل تلك المواد التى تمنح الفرصة لرئيس هو خادم لمصالح الشعب أن يصبح ديكتاتوراً جديداً".
    وأوضحت كريمة الحفناوى –الأمين العام للحزب الاشتراكى المصري- أن المواد التى أثارت جدل الكثيرين ليست نهائية وإنما قابلة للحذف والإضافة أو التعديل , مؤكدة أن لجنة الخمسين تضع دستوراً وفقاً لإرادة الشعب ,لذا فقد تم إلغاء مجلس الشورى لأنه مطلب شعبي منذ فترة , ولكن المواد الخاصة بإلغاء نظام القوائم والاعتماد على نظام الفردى في الانتخابات فنحن كحزب اشتراكى نرفضه تماماً وسيتم إرسال مذكرة بمقترحاتنا بشأن تلك المواد , وأضافت أن المادة الخاصة بعدم جواز عزل الرئيس إلا بطلب البرلمان فهذه المادة قابلة للنقاش , ولن يتم طرحها للاستفتاء دون تعديلها أو إلغائها.

    اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - سياسيون: مواد الدستورالجديد ضربة لثورة يناير

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

    ADDS'(9)

    ADDS'(3)

     


    -

    اخر الموضوعات

    مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

    مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

    مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

    مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

    من نحن

    author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
    المزيد عني →

    أنقر لمتابعتنا

    تسوق من كمبيوتر شاك المعادى