آخر المواضيع

آخر الأخبار

24‏/08‏/2013

نيويورك تايمز :أوباما يدرس حرب كوسوفو كنموذج لضربة أمريكية محتملة ضد سوريا

 

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ينظر في خيارات عن كيفية الرد على عملية استخدام أسلحة كمياوية فى سوريا .وأشارت إلى أن مستشاري أوباما يدرسون الحرب الجوية التى شنها حلف شمال الاطلنطى الناتو على كوسوفو كنموذج يحتذى به عند توجيه ضربة عسكرية أمريكية في سوريا دون الحصول على إذن أوتفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأوضحت الصحيفة ـ في تقرير أوردته على موقعها الالكتروني اليوم السبت ـ أن أوباما يبدو أنه يفكر بعناية فى تقرير ما إذا كان سيتجاوز الامم المتحدة أم لا على الرغم من أنه حذر من أن اتخاذ قرار من هذا القبيل قد يتطلب تحالفا دوليا قويا ومبررا قانونيا فى ظل تمسك روسيا بموقفها المعارض لاى تدخل عسكري فى سوريا خلال مناقشات مجلس الأمن.

وأشارت إلى قول أوباما لقناة (سي إن إن) الأمريكية أمس الجمعة إنه “إذا شنت الولايات المتحدة هجوما على دولة أخرى دون تفويض من الأمم المتحدة أودليل واضح يمكن تقديمه، سيثير هذا الأمر تساؤلات حول ما إذا كان القانون الدولى يدعمه أم لا”.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الامريكى وصف الهجوم بأنه الحدث الأكبر للقلق العميق ..كما اعترف بأن بلاده لديها وقت محدد للرد لكن مفتشى الأمم المتحدة يحتاجون وقتا لتحديد ما إذا كان تم استخدام الأسلحة الكيماوية أم لا.

وقالت الصحيفة إن حرب كوسوفو تعتبر سابقة واضحة وبينة بالنسبة لأوباما لتشابه الحالة في كوسوفو عام 1999 بالحال السوري اليوم التي يتم فيها قتل المدنيين الأبرياء العزل من السلاح وتحافظ روسيا على علاقاتها طويلة الامد مع حكومة الرئيس السوري بشار الاسد المتهمة بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان ، وأنه في عام 1999، استغل الرئيس الامريكى الاسبق بيل كلينتون تأييد ودعم الناتو والأساس المنطقي لحماية السكان الضعفاء لتبرير 78 يوما من غارات جوية ضد كوسوفو .

ونقلت الصحيفة عن مسئول بارز في الإدارة الامريكية قوله إن ” حرب كوسوفو تعد واحدة من بعض الخيارات التى يتم مناقشتها في اجتماعات البيت الابيض المتواصلة حول الازمات فى سوريا حيث يتجادل المسئولون حول ما اذا كان الهجوم العسكرى ضد سوريا له عواقب غير مقصودة مثل زعزعة أمن واستقرار دول مجاورة مثل لبنان أم سيؤدي لتدفقات أكثر للاجئين فى الأردن وتركيا ومصر .

ولفتت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل أكد في تقارير نقل الولايات المتحدة لبوارجها العسكرية في محيط البحر الأبيض المتوسط لمواقع استراتيجية بالقرب من السواحل السورية.

وقال إن ذلك جاء تحسبا لأي قرار قد يتخذه أوباما في الأيام القريبة كرد على استخدام الأسلحة الكيماوية .

نيويورك تايمز :أوباما يدرس حرب كوسوفو كنموذج لضربة أمريكية محتملة ضد سوريا
هاجر جميل
Sat, 24 Aug 2013 10:42:10 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى