آخر المواضيع

آخر الأخبار

26‏/08‏/2013

رويترز:خبراء من الامم المتحدة يزورون موقع هجوم بالغاز السام في سوريا

حمام ملقى على الأرض بعد نفوقه بسبب ما يقول نشطاء انه استخدام أسلحة كيماوية من جانب قوات الأسد في ضواحي دمشق يوم السبت. تصوير: عمار دار - رويترز

بيروت (رويترز) - يتفقد يوم الاثنين خبراء أسلحة من الأمم المتحدة موقعا قُتل فيه مئات بالغاز السام في احدى ضواحي دمشق وسط دعوات من عواصم غربية بالقيام بعمل عسكري لمعاقبة مايبدو انه أسوأ هجوم باسلحة كيماوية منذ 25 عاما.

ووافقت سوريا يوم الاحد على السماح للمفتشين بزيارة الموقع. وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها ان قصف الحكومة للمنطقة خلال الايام الخمسة الاخيرة دمر الأدلة وان العرض السوري جاء متأخرا جدا.

وواجهت واشنطن دعوات للقيام بعمل ردا على الهجوم الذي وقع يوم الاربعاء والذي جاء بعد عام من اعلان الرئيس باراك اوباما ان استخدام الاسلحة الكيماوية "خط أحمر" سيتطلب ردا حازما.

وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري في جولة من الاتصالات الهاتفية بعدد من وزراء الخارجية انه "لا يوجد شك يذكر" في ان الحكومة السورية استخدمت الغاز ضد مواطنيها.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية ان كيري شدد في اتصالاته بوزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وكندا بالاضافة الى الامين العام للامم المتحدة بان جي مون ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وأشارت روسيا وهي حليف رئيسي للأسد الى ان مقاتلي المعارضة ربما يكونون وراء الهجوم الكيماوي وقالت إن التسرع في إلقاء اللوم في الهجوم سيكون "خطأ مأساويا".

وقال البيت الأبيض إن أوباما بحث مع نظيره الفرنسي فرانسوا أولوند إمكانية القيام برد دولي منسق بعد الانباء التي تحدثت عن استخدام أسلحة كيماوية ضد المدنيين في سوريا.

وأضاف البيت الأبيض في بيان "بحث الرئيس أوباما والرئيس أولوند الردود المحتملة للمجتمع الدولي واتفقا على مواصلة التشاور عن كثب."

وقال مكتب أولوند "فرنسا مصممة على ألا تمر هذه الفعلة دون عقاب."

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان كاميرون والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل اتفقا على انه لا يوجد شك يذكر في ان الحكومة السورية هي التي نفذت الهجوم وان"مثل هذا الهجوم يتطلب ردا حازما من المجتمع الدولي.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج "لا يمكننا ان نسمح في القرن الحادي والعشرين بفكرة انه يمكن استخدام الاسلحة الكيماوية دون عقاب .

"نعتقد ان من المهم جدا ان يكون هناك رد قوي وان يعرف الحكام المستبدون ان استخدام الاسلحة الكيماوية يمثل تجاوزا لخط وان العالم سيرد عند تجاوز هذا الخط."

وقالت الامم المتحدة ان دمشق وافقت على وقف اطلاق النار أثناء وجود فريق خبراء الامم المتحدة في الموقع لاجراء عمليات التفتيش التي تبدأ يوم الاثنين. وأكدت سوريا موافقتها على التفتيش.

وتقول المعارضة السورية ان ما بين 500 واكثر من 1000 مدني قتلوا في هجوم بالغاز نفذته قوات الأسد. وقالت منظمة اطباء بلا حدود إن ثلاثة مستشفيات قرب دمشق أبلغت عن 355 حالة وفاة خلال ثلاث ساعات من بين حوالي 3600 حالة نقلت للمستشفى مصابة بأعراض تسمم عصبي.

ووصل فريق من مفتشي الأسلحة الكيماوية التابعين للامم المتحدة إلى سوريا قبل ثلاثة ايام من حادث الاربعاء للتحقيق في تقارير سابقة عن استخدام اسلحة كيماوية في الحرب الاهلية الدائرة بسوريا.

وينتظر الفريق الذي يضم 20 عضوا منذ يوم الاربعاء في فندق بدمشق على بعد بضعة كيلومترات من موقع ما يبدو انه أسوأ هجوم في العالم بالأسلحة الكيماوية منذ ان استخدمت قوات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الغاز السام لقتل الاف الاكراد العراقيين عام 1988.

وقال وزير الاعلام السوري عمران الزعبي إن أي تدخل عسكري أمريكي "سيترك تداعيات خطيرة جدا في مقدمتها فوضى وكتلة من النار واللهب ستحرق الشرق الاوسط برمته".

وأضاف ان دمشق لديها أدلة على ان مقاتلي المعارضة هم الذين استخدموا الأسلحة الكيماوية وليس الحكومة السورية. وتقول الدول الغربية انها لا تعتقد ان مقاتلي المعارضة يمتلكون غازات سام

وقالت إيران الحليف الاقرب للرئيس السوري ان على واشنطن الا تعبر "الخط الاحمر" بمهاجمة سوريا.

وبعد مرور عامين ونصف العام على بدء الحرب التي حصدت أرواح أكثر من 100 ألف شخص لم تتخذ الولايات المتحدة وحلفاؤها أي إجراء مباشر رغم القول منذ وقت طويل بضرورة تنحي الأسد عن السلطة.

(إعداد أحمد صبحي خليفة للنشرة العربية

Reuters Arabic

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى