آخر المواضيع

آخر الأخبار

29‏/09‏/2013

القبض على أكثر من 3 آلاف خلال شهر واحد .. قُتل منهم 37 فى أحداث أبو زعبل

إخلاء سبيل 685 .. وتقرير حقوقى يرصد القبض على 85 طفلًا

حقوقيون : تحقيقات غير عادلة وأصبحنا فى دولة " اللاقانون"

كتب ::  إسراء نعيم

رصدت جبهة الدفاع عن متظاهري مصر ، قائمة بأسماء وأماكن احتجاز المقبوض عليهم، منذ أحداث فض اعتصامي "رابعة والنهضة" فى 14 أغسطس الماضى ، وما تلاها من أحداث رمسيس، وكوبري أكتوبر و15 مايو، وبولاق أبو العلا، واقتحام قسم روض الفرج، وأحداث باب الشعرية، والوايلي، والزيتون وسرايا القبة، وأحداث محكمة الجيزة، وجامعة الدول، إضافة إلي المقبوض عليهم فى حظر التجوال.

وكشفت الجبهة عن القبض على 3059 شخصًا ، تم إخلاء سبيل 685 منهم ، بينما لقى 37 مصرعهم فى أحداث سجن أبو زعبل ، ولايزال 2373 متهمًا فى سجون "وادى النطرون وأبو زعبل وطرة" ، وآخرون غير معروف أماكن احتجازهم ، وتلقت الجبهة 14 بلاغًا عن مفقودين

وبلغت أعداد المقبوض عليهم فى فض رابعة في 14 أغسطس من الشهر السابق إلي 816 معتقل، رقم 15899 إداري أول مدينة نصر، ورقم 15891 جنح مدينة نصر 2013 بتهمة القتل والشروع في قتل والانضمام إلي عصابة مسلحة، وتعدي علي الأمن وحيازة أسلحة نارية، بسجن وادي النطرون، وقسم النزهة، ومصر الجديدة، وسجن أبو زعبل، قتل منهم 37 في عربة الترحيلات، فيما أفرج عن 685 معتقل، بالإضافة إلي عدم معرفة مكان احتجاز عدد آخر.
كذلك تم القبض على 739 فرد أثناء فض اعتصام النهضة في 14 أغسطس 2013، بقضية رقم 16891 جنح الجيزة 2013، بتهمة القتل والشروع في قتل والانضمام إلي عصابة مسلحة، وتعدي علي الأمن وحيازة أسلحة نارية، وإيداعهم سجن وادي النطرون. وفي أحداث رمسيس في 16 أغسطس وصلت أعداد المتهمين إلي 213 في استقبال طرة، وسجن طرة، ومعسكر السلام، وقسم الموسكي، ومعسكر قوات الأمن بالسلام، وقسم الدرب الأحمر، والسيدة زينب، والجمالية، ووادي النطرون، وأبو زعبل العسكري، قسم قصر النيل، الخليفة، ومنهم 12 غير معلوم أماكن احتجازهم.

وفي أحداث كوبري أكتوبر و15 مايو، تم القبض على 36، بتهمة الانضمام لعصابة مسلحة وتجمهر وتعطيل مرور وتخريب منشات عامة وخاصة وتعدي علي الأمن، رقم 8218 جنح قصر النيل 2013. وفي أ حدات بولاق أبو العلا التي وقعت في 16 أغسطس، تم القبض على 4 أشخاص بقسم بولاق أبو العلا، رقم جنح بولاق أبو العلا 2013. وفي أحداث اقتحام قسم روض الفرج في 16 أغسطس تم القبض على 2، بتهمة اقتحام قسم روض الفرج وحيازة سلاح ناري، قضية رقم جنح روض الفرج 2013، وإيداعهم قسم روض الفرج.

أما أحداث باب الشعرية التي وقعت في 17 أغسطس، فقد تم القبض على ، بسجن أبو زعبل العسكري 157، قضية رقم 3437 جنح باب الشعرية 2013، بتهمة شروع في قتل وبلطجة وحيازة سلاح وتخريب ممتلكات وانضمام إلي عصابة مسلحة وتعدي علي الأمن منهم 17 فتاة تم إخلاء سبيلهن، ومتهمين غير معلوم مكان احتجازهم.

وفي أحداث الوايلي 17أغسطس ، تم القبض على 247بسجن طرة من بينهم فتاة ، بتهمة حرق وإتلاف ممتلكات عامة والقيام بأعمال شغب ، قضية رقم 3051 إداري الوايلي 2013 . وفي أحداث حدائق القبة 17أغسطس، تم القبض على 33 بواسطة لجان شعبية من محيط كوبري القبة، منهم ثلاث فتيات. أحداث الزيتون وسراى القبة 17 أغسطس تم القبض على فرد واحد، وإيداعه قسم الزيتون، قضية رقم جنح الزيتون 2013.

وفي أحداث محكمة الجيزة، تم القبض على 31 غير معلوم أماكن احتجازهم، قضية رقم 12720 جنح الجيزة 2013، بتهمة تخريب وإتلاف عمدي لمحكمة الجيزة وانتماء لعصابة مسلحة وحيازة سلاح ناري. وفي أحداث جامعة الدول - الدقي 30 أغسطس، تم القبض على 13 بقسم الدقي، قضية رقم 13358 جنح الدقي 2013. من ناحية أخري تم القبض على 2 لاختراقهم حظر التجوال واتهامهم بالانضمام لعصابة مسلحة ومحاولة قلب نظام الحكم وتكدير السلم العام وأحدهم غير معلوم مكان احتجازه، أما الأخر فتم إيداعه قسم أول شبرا الخيمة ثم غير معلوم مكان احتجازه. كذلك تم القبض على فتاة من منزلها، وترحيلها إلي قسم 6 أكتوبر.

وعلي صعيد أخر، ووفق ما رصده " الائتلاف المصري لحقوق الطفل"، فقد وصل إجمالي عدد الأطفال الذين تم القبض عليهم حتي الآن إلي 85 طفلاً، فيما بلغ عدد الذين لقوا مصرعهم 26 طفلاً، حيث ألقت قوات الأمن القبض على 41 طفلاً في أحداث مذبحة فض اعتصام "رابعة العدوية"، و4 أطفال في أحداث فض اعتصام ميدان " النهضة "، و25 طفلًا في " اشتباكات الأزبكية ورمسيس"، و7 أطفال في أحداث باب الشعرية، و6 في أحداث الإسكندرية.

حول ذلك وصفت الدكتورة، سوزان فياض، مدير مركز النديم لحقوق الإنسان وعضو جبهة الدفاع عن متظاهري مصر، ماتم بـ " العشوائي "، إلي جانب تضارب تصريحات وزارة الداخلية فيما يتعلق بموت المتهمين فى سجن أبو زعبل، كما أن منع المحامين من حضور التحقيقات أمر في غاية العبث.

أضافت " فياض " أن معاملة المعتقلين سيئة للغاية، يكفي أن يجبر أكثر من 30 فرد علي الانبطاح علي الأرض، كما أن وكيل النيابة لا يقوم بالتحقيق مع أي منهم، بل يقوم بتجديد الحبس للجميع " عمياني "، وهذا شيء مخزي، فقد أصبحنا في دولة اللا قانون، وكل هذا ليس له سوي تفسير واحد أن وزارة الداخلية تحاول جعل الشعب المصري يعتاد القتل، لهذا فإن كل أشكال الانتهاكات تمارس في السجون الآن، كما أن ما يحدث لأنصار جماعة الأخوان المسلمين الآن سوف يحدث للتيارات السياسية الأخري، كما أن النظام الحالي ينتهك جميع الحريات وليس حريات الإسلاميين فقط، تماماً مثلما كان يحدث في عهد مبارك ومرسي.

من جانبه أكد كرم صابر، مدير مركز الأرض لحقوق الإنسان، علي الاستغلال السيء للقانون ضد معتقلي الإخوان المسلمين، والتي قد تصل في بعض الأحيان إلي تلفيق القضايا، موضحاً سبب ذلك بأن هناك حالة من العداء تجاه الإخوان، مشيراً إلي أن الحد الادني من المعاملة الآدمية لا يجدها المتهم ، كما أن مواثيق حقوق الإنسان التي وقعت عليها مصر لا تطبق.

ذكر " صابر" أن دور المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية الآن لن يتجاوز الرصد والاستنكار، وأن الدور الفعلي يجب أن يكون علي الدولة، التي يجب أن تلتزم حكومتها بالقانون، وتطبيقه بالشكل الصحيح فلا تلجأ لاستخدام العنف، لافتاً إلي أن الاتجاه العام السائد في مصر الآن هو من سمح للداخلية بكل هذه التجاوزات.

للإطلاع على التقرير كاملًا بالأسماء .. يرجى زيارة هذا الرابط
http://fdep-egypt.org/?p=2134

المصدر حقوق : http://www.hoqook.com/node/96789#.UkgRvKz9qM9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى