آخر المواضيع

آخر الأخبار

29‏/09‏/2013

تدهور العلاقة بين مصر وتونس على خلفية تصريحات المرزوقى بالأمم المتحدة

قررت الخارجية المصرية استدعاء سفيرها من تونس للتشاور، احتجاجًا على تدخل الرئيس منصف المرزوقي في الشأن المصري، ومطالبته السلطات المصرية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الإفراج عن الرئيس السابق محمد مرسى.
فيما دعا حزب النهضة إلى التظاهر احتجاجًا على اعتقال "مرسي" المتهم بالتحريض على القتل خلال مظاهرات معارضة جرت أمام قصر الاتحادية، دون أن يتم تحديد موعد للمحاكمة بعد.
وأعربت وزارة الخارجية عن رفضها ما ورد في كلمة الرئيس التونسي المنصف المرزوقي‏,‏ أمام أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة حول مصر بالمطالبة بإطلاق سراح من أسماهم بالمعتقلين السياسيين.
وأبدى عدد من الدبلوماسيين والسياسيين ارتياحهم لقرار استدعاء السفير المصري في تونس، وقال عبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي إن تصريحات المرزوقي تمثل تدخلا فجا في الشأن المصري، في الوقت الذي يتجاهل فيه الرئيس التونسي أن مرسي متهم في قضايا جنائية وكذلك العديد من قيادات الجماعة.
وأشار شكر إلى أن المرزوقي أراد تزييف الواقع وتقديم الموقف على أنه اعتقالات سياسية، مطالبًا بالكف عن الحديث في شئون الآخرين.
كما أكد نبيل زكي، المتحدث الرسمي باسم حزب التجمع، أن الرئيس التونسي قرر الوقوف مع تيار آخر غير التيار اليساري الذي ينتمي إليه، وأصيح يناصر حزب النهضة الإسلامي الحاكم، ويمنح نفسه الحق في التدخل في شئون بلاد أخرى، بينما يصم آذانه عن صيحات الشعب التونسي الغاضب ضد جماعة الإخوان بقيادة راشد الغنوشي، متهمًا حزب النهضة بإرسال التونسيات إلى سوريا لممارسة جهاد النكاح.
وأشار السفير حسين هريدي، مساعد أول وزير الخارجية سابقا للشئون الآسيوية، إلى أن قرار سحب السفير المصري من تونس بعد تصريحات المرزوقي غير المسئولة يعد أقل رد فعل يجب اتخاذه أمام المحافل الدولية، مطالبًا الرئيس التونسي بالتراجع عن موقفه من مصر وتصحيح معلوماته المغلوطة، حفاظا على العلاقات التاريخية التى تربط الشعبين المصرى والتونسى.
واستنكر هريدي تدخل تونس في الشأن الداخلي، موضحًا أنه من المفترض أن يتحدث المرزوقي عن بلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وليس من حقه المطالبة بالإفراج عن "مرسي".

وكانت دولة الامارات، التي تدعم الحكومة الجديدة في مصر، استدعت في وقت سابق سفيرها في تونس لتسجيل اعتراضها على تصريحات المرزوقي.
وذكرت صحيفة الخليج الاماراتية ان تصريحات المرزوقي "كانت تدخلا فجًا وغير مدروس في شأن دولة ذات سيادة بحجم مصر، اضافة الى انها تشكيك في إرادة الشعب المصري، الى جانب كونها دفاعا مكشوفا عن جماعة بحد ذاتها، لا حرصا على الديموقراطية".

 

تدهور العلاقة بين مصر وتونس على خلفية تصريحات المرزوقى بالأمم المتحدة
hoqook1
Sun, 29 Sep 2013 08:28:23 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى