آخر المواضيع

آخر الأخبار

04‏/09‏/2013

الرئيس السوري الأسد يهدد بضرب مصالح فرنسا في الشرق الأوسط

 الرئيس السوري الأسد يهدد بضرب مصالح فرنسا في الشرق الأوسط

يرى عدد من الخبراء أن التهديدات التي وجهها الرئيس السوري بشار الأسد لفرنسا في حال تعرض بلاده لهجوم عسكري غربي ستترجم باعتداءات على السفارات الفرنسية أو الرعايا الفرنسيين في الشرق الأوسط ولا سيما في لبنان.

وكان بشار الأسد قد حذر الاثنين في حديث لصحيفة الفيغارو من “حرب إقليمية” إذا ما تعرضت بلاده لعمل عسكري غربي، محذرا باريس من “انعكاساته السلبية على مصالح فرنسا”.

وقل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء في مؤتمر صحفي مع الرئيس الألماني جواكيم غوك، الذي يزور فرنسا حاليا، “نتخذ كل التدابير” اللازمة. وأكد أنه بات “أكثر تصميما” بعد تهديدات الأسد لفرنسا.

واعتبر خبراء أن نظام دمشق لم يعد يملك الوسائل اللوجستية التي تتيح له تنفيذ اعتداءات على الأراضي الفرنسية، لكنه يستطيع أن يستهدف مصالح أو رعايا فرنسيين في لبنان بواسطة مجموعات مثل حزب الله اللبناني الحليف القوي للنظام السوري.

وذكر مصدر دبلوماسي فرنسي أن الخطر الرئيسي يكمن في لبنان، حيث يوجد نحو ألفي فرنسي وعشرين ألف لبناني يحملون الجنسية الفرنسية، لا سيما على المنشآت الدبلوماسية وقوة الأمم المتحدة (يونيفيل) والمدارس والمراكز الثقافية الفرنسية.
وردا على سؤال عن تعزيز محتمل للإجراءات الأمنية المتعلقة بحماية الرعايا الفرنسيين بعد تهديدات بشار الأسد أوضحت وزارة الخارجية الفرنسية أن ذلك “يجري بشكل دائم في جميع أنحاء العالم وفقا لتطورات الموقف”.

وأشار المتحدث باسم الوزارة فيليب لاليو إلى أنه بعد اعتداءات لبنان في مدينة طرابلس في 23 أغسطس/آب وفي بيروت في 9 يوليو/تموز  و15 أغسطس/آب “تقرر تعزيز حالة التيقظ في كل الأراضي اللبنانية”.

وعلى موقع الوزارة “نصائح للمسافرين” أصبح الجزء الغربي من الأراضي اللبنانية “يحمل اللون البرتقالي وينصح بعدم التوجه إليه إلا لأسباب ضرورية”. أمام باقي البلاد فهو معلم باللون الأحمر أي “لا ينصح إطلاقا” بالذهاب إليه.

وأوضح المتحدث أنه لا ينصح “على الإطلاق بالتوجه إلى المناطق الحدودية للبلاد، من صيدا إلى جنوب بيروت، فهذه المناطق تحمل اللون الأحمر على خرائط الموقع”، ولا يشير الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية مباشرة إلى تهديدات مصدرها سوريا.

ويرى فردريك غالوا القائد السابق في مجموعة التدخل التابعة للدرك الوطني والمسؤول في “غاليس سكيوريتي” الشركة المتخصصة في إدارة المخاطر التي تواجه المؤسسات الفرنسية في الخارج أن “تصريحات الأسد تشكل بوضوح تهديدا باعتداء بسيارة مفخخة يستهدف مبنى دبلوماسيا فرنسيا أو قافلة لليونيفيل”، القوة الدولية التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان.

من جانبه قال لويس كابريولي الذي كان مكلفا لفترة طويلة بمكافحة الإرهاب في إدارة مراقبة الأراضي (الأمن الداخلي) إن “التهديد الإقليمي الوحيد يتمثل في حزب الله”.

وذكر كايريولي الذي يعمل حاليا مستشارا خاصا لدى شركة أمنية خاصة أن “السوريين اعتبروا دائما أن لبنان قاعدتهم الخلفية ولا سيما أنهم يستطيعون الاعتماد على حزب الله”.

وأبدى تخوفه من أن تستهدف هذه الحركة الشيعية اللبنانية الجنود الفرنسيين العاملين في قوة الأمم المتحدة في جنوب البلاد التي تعد فرنسا من أكبر المساهمين فيها.

غير أن الرئيس السابق لجهاز أمني قلل من مدى تصريحات الرئيس السوري، وقال إن “الأسد يرفع الصوت لكنه لم يفعل شيئا بعد الغارة الإسرائيلية التي استهدفت منذ أسبوعين موقعا لمجموعة فلسطينية قريبة من النظام السوري في جنوب لبنان”.

وأضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه “لا شيء يمنع الرئيس السوري من مهاجمة الجنود الفرنسيين في القوة الدولية من خلال حزب الله”.

وردا على سؤال لفرانس برس في بيروت أكدت قوة الأمم المتحدة أنها اتخذت “الإجراءات الأمنية المناسبة” وفقا “لتقديرها الخاص للتهديدات”. إلا أن متحدثة باسم القوة قالت الثلاثاء إن “الوضع على الأرض هادئ”.

الرئيس السوري الأسد يهدد بضرب مصالح فرنسا في الشرق الأوسط
Mohamed Hamed
Tue, 03 Sep 2013 22:09:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى