آخر المواضيع

آخر الأخبار

04‏/09‏/2013

“الفيس بوك” يسحب البساط من المنافذ الإعلامية

 

فى ظل الظروف التى تعانيها البلاد وحالة حظر التجوال تزايد اقبال المصريين على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» بكثافة خلال الأيام القليلة الماضية باعتباره الملاذ الآمن، وساهمت الاضطرابات فى زيادة عدد مستخدميه. وتعد الأخبار السياسية ومتابعة المواقع ذات الصلة التى لها صفحات على الفيس بوك من الأمور التى أصبح يحرص عليها الكثير من مستخدمى الفيس بوك حالياً.
«فيس بوك» يعد موقع التواصل الاجتماعى الأكثر جذباً للمستخدمين حيث يدعمه 1.1 مليار مستخدم حول العالم، بينما يصل عملاء تويتر إلى 500 مليون فقط، ويستحوذ «فيس بوك» على %50 تقريباً من عدد مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى حول العالم.

11 مليار دولار حجم الإنفاق الإعلانى عبر مواقع التواصل الاجتماعى نهاية 2017

أمريكا وبريطانيا وفرنسا الأعلى إنفاقاً على «الفيس بوك» و«تويتر»

دخلت مواقع التواصل الاجتماعى خاصة الفيس بوك وتويتر فى مرمى نيران الشركات لتسويق منتجاتها، وتسعى الشركات العالمية لاستخدام هذه المواقع كمنصات إعلانية تتمتع بدرجة عالية من المشاهدة، بالاضافة إلى ميزة التواصل عبر صفحات العلامات التجارية التى ترفع من مبيعاتها.
أجرت مؤسسة «Y2d.» دراسة عن احدث الإحصائيات الإعلانية عبر الشبكات الاجتماعية، وتوقعت زيادة نمو النفقات الاجتماعية  إلى 11 مليار دولار بحلول عام 2017.
وقالت الدراسة إن الإعلانات  تُستخدم عبر شبكات التواصل الاجتماعى بشكل كبير لاستحواذها على أعلى استجابة مقارنة بالإعلانات غير الاجتماعية، موضحة أن نفقات الإعلانات تزداد بشكل سنوى عبر هذه الشبكات حيث حققت 4.7 مليار دولار عام 2012 مقارنة بتقديرات تصل إلى نحو 6.1 مليار دولار عام 2013.
وتوقعت الدراسة ارتفاع النفقات خلال السنوات الأربع المقبلة لتصل إلى 7.1 مليار دولار عام 2014، وإلى 8.4 مليار دولار عام 2015، ونحو 9.7 مليار دولار عام 2016، ومن المتوقع أن تصل إلى 11 مليار دولار عام 2017.
ووفقاً للدراسة فإن أكثر الدول إنفاقاً على الإعلانات عبر مواقع الفيس بوك وتويتر وغيرهما من المواقع الاجتماعية هى أمريكا وبريطانيا وفرنسا والمانيا واستراليا وكندا وبولندا واسبانيا وهولندا وتركيا.
جاءت السيدات فى المرتبة الأولى الأكثر استهدافاً لإعلانات المواقع الاجتماعية بنسبة %45 مقارنة بنحو %30 للذكور.
من ناحية إعلانات مواقع التواصل الاجتماعى عبر المحمول توقعت الدراسة أن يحقق موقع الفيس بوك  مليار دولار أرباحا من الإعلانات بنهاية العام الحالى، ليحتل المركز الأول من الحصة السوقية من إعلانات الموبايل بنسبة %29، وجاء فى المركز الثانى «جوجل» بنحو %20.
واحتل موقع «باندور» المرتبة الثالثة بنسبة %11، بينما جاء موقعا تويتر وآبل فى المركز الرابع من الحصة السوقية لاعلانات الموبايل بـ %6.
كما تصدر مستخدمو موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» أعلى استجابة للاعلانات الاجتماعية بنسبه %55 مقارنة بغيرها من المواقع الاخري.
وقالت مؤسسة «Y2d.» فى نهاية الدراسة أن يُمكن للمُعلن معرفة الجمهور الذى يتفاعل معه أكثر وبالتالى يمكنه التأكد من شراء إعلانه فى المكان الصحيح، كما أنه يتأكد من توسيع قاعدة جمهور علامته التجارية بناء على بيانات حقيقية.

«Face book» يستحوذ على %50 من مستخدمى «التواصل الاجتماعى» الربع الثانى 2013

«تويتر» يكتفى بالمركز الثانى بحصة %24.. و«بينتراست» يقفز إلى المركز الثالث

«لينكد أن» يخطف المركز الرابع من جوجل مصر

أظهر تقرير حديث عن الحصص السوقية لمواقع التواصل الاجتماعى خلال الربع الثانى للعام الجارى، استحواذ “الفيسبوك” على الحصة الأكبر من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى بنسبة %50 من السوق، فيما جاء بالمرتبة الثانية موقع التغريدات ” تويتر ” بنحو %24 وموقع “بينتراست” بالمركز الثالث بحصة سوقية %16.
كان المركز الرابع من نصيب موقع ” لينكد أن ” الذى استحوذ على %3، بينما جاء “جوجل بلس” بالمرتبة الخامسة بحصة %2، فيما توزعت النسبة المتبقية 5 % على عدد من مواقع التواصل الاجتماعى الاخرى.
على مستوى متوسط نفاذ المستخدمين عبر الشبكات الاجتماعية استحوذ مستخدمو الفيسبوك على الحصة الاكبر بنسبة %52 ثم عملاء ” جوجل بلس ” بـ%24، بينما جاء موقع ” ياهوو ” بالمركز الثالث بنحو %17، ثم تويتر رابعا مستحوذا على %4 من نفاذ المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعى، بينما احتفظ “لينك دى أن” بحصة ضعيفة لم تتعد %1، وتوزعت النسبة المتبقية %2 على عدد من المواقع الاخرى.
اما عن توزيع الشبكات الاجتماعية وفقا لحصولها على أكبر حصة من وقت المستهلكين فواصل “الفيسبوك” تصدره للمشهد مدعوما باستحواذه على %83 من وقت عملائه على الانترنت، فيما جاء موقع ” TUMBLR ” بالمرتبة الثانية بـ %6.1 من وقت مستخدميه على الانترنت.
بينما استحوذ ” بينتراست ” على %1.9 ليحل بالمركز الثالث، ثم ” تويتر ” بالمرتبة الرابعة بحصة %1.7، ثم ” لينك دى ان ” بـ%1.4، اما النسبة المتبيقة %6.2 فتوزعت على عدد من المواقع الأخرى.

.. ويتربع على عرش شبكات التواصل الاجتماعى عالمياً بـ1.1 مليار مستخدم

500 مليون عميل لـ «تويتر» و343 مليون لـ «جوجل بلس»

تشير أحدث الإحصاءات إلى وصول عدد مستخدمى الفيسبوك حول العالم إلى 1.1 مليار شخص فى الربع الثانى من العام الجارى، وساهمت ضخامة عدد مستخدميه فى تربعه على عرش مواقع التواصل الاجتماعى، يوضح التقرير الصادر عن مؤسسة «DMR»، أن هناك 699 مليون مستخدم نشط يومياً على «فيس بوك»، وأكثر من 500 مليون صفحة على موقع التواصل الاجتماعى الأشهر عالميا.
أضاف التقرير أن هناك 819 مليون شخص شهرياً يتفقدون صفحتهم على الفيسبوك من خلال الموبايل، فيما يحتوى الموقع على 10 ملايين تطبيق، فيما يجنى 4.5 مليار عملية إعجاب يومياً، ووضع على موقع التواصل الاجتماعى الأكثر شعبية عالمياً 240 مليار صورة رفعها المستخدمون، بمعدل 350 مليون صورة يوميا.
يصل متوسط استخدام الفيس بوك للشخص الواحد 8.3 ساعة شهرياً، فيما ينفق إجمالى مستخدمى الموقع حوالى 20 مليار دقيقة يوميا فى تفقدهم لصفحاتهم، وهو ما جعل “الفيس بوك” يتربع على عشر مواقع التواصل الاجتماعى.
حل “تويتر” موقع التغريدات الشهير بالمرتبة الثانية بقائمة مواقع التواصل الاجتماعى الأكثر شعبية خلال الربع الثانى للعام الجارى مدعوماً بـ500 مليون مستخدم، على الرغم من بدء نشاطه مارس 2006، وتعد الصين أكثر الدول المستخدمة لتويتر بنحو 35.5 مليون شخص.
وصل عدد التغريدات على الموقع حتى الآن 170 ملياراً، واستغرق وصول عدد التغريدات إلى المليار قرابة 3 سنوات وشهرين ويوم واحد، ويصل متوسط عدد المتابعين للمستخدم الواحد 208 أشخاص، فيما يقضى المستخدمون 170 دقيقة شهرياً من وقتهم على “تويتر”.
فى المرتبة الثالثة بالقائمة جاء موقع “جوجل بلس” وهو احد منتجات شركة جوجل العالمية والتى بدأت نشاطها فى خدمات الإنترنت 1997، بينما اطلق موقع التواصل الاجتماعى الخاص بها فى 2011، ويصل عدد مستخدميه 343 مليوناً، بمتوسط 6.4 دقيقة شهريا للمستخدم.
احتل “لينك دى إن” المركز الرابع بالتصنيف مدعوماً بـ 230 مليون مستخدم من أكثر من 200 دولة، على الرغم من مرور 10 سنوات فقط على إطلاقه، ويتفحص %40 من مستخدميه حسابهم على “لينك دى ان” بشكل يومى، بينما ينفذ %27 من مستخدمى الموقع عبر أجهزة المحمول، يحتوى الموقع على 3 ملايين صفحة أعمال، و1.5 مليون جروب.

الأخبار السياسية الأعلى مشاهدة عبر مواقع التواصل الاجتماعى

رفاعى: 16 مليون مستخدم للفيسبوك فى السوق المحلية

فى ظل اضطراب الساحة السياسية والظروف التى تعانيها البلاد فى الوقت الحالى، وهو ما أدى إلى فرض حظر التجوال مما زاد عدد مُستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر، وأصبحت الشريحة العُظمى من مستخدميه يتابعون الصفحات السياسية بشكل كبير، بينما انخفض عدد مُتابعى الصفحات الأخرى الأمر الذى دفع بعض الشركات لإيقاف إعلاناتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى.
قال أحمد رفاعى، رئيس احدى شركات تصميم المواقع، ان المرحلة الحالية شهدت إقبالاً كبيراً من قبل مستخدمى المواقع الاجتماعية، خاصة فى ظل موجة الاحداث السياسية الجارفة التى تعيشها البلاد.
أضاف أن عدد مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك  فى مصر بلغ 16 مليوناً فى الربع الثانى من العام الحالى بزيادة 1.5 مليون على الربع الأول.
وأوضح رفاعى أن الغالبية العُظمى من مستخدمى المواقع الاجتماعية ركزت بشكل قوى على الساحة السياسية، بينما مازال آخرون يستخدمون مواقع التواصل كنوع من الترفيه والتواصل مع الأصدقاء خاصة بعد فرض حظر التجوال كما يُتابعون الصفحات ذات الطابع الساخر”.
وأشار إلى أن” عدد مُتابعى الصفحات الإعلانية قل بشكل ملحوظ اثناء هذه المرحلة، بينما زاد الاقبال بشكل كبير على الصفحات ذات الطابع السياسى كصفحات الجرائد كاليوم السابع والمصرى اليوم وشبكة رصد وقناة العربية والسى بى سى مصر، وبالرغم من الاقبال الكبير على الصفحات السياسية الا أن صفحة المطرب عمرو دياب مثلا نالت كماً كبيراً من الاقبال”وقال رفاعى ان” هناك بعض الدراسات التى أكدت أن موقع البحث الشهير جوجل استحوذ على نصيب الاسد فى عدد مستخدميه عالميا، يليه فى الترتيب موقع الفيس بوك، ثم موقع الفيديو يوتيوب، وجاء “ياهو “فى المركز الرابع ”
أكد أن “الفيس بوك احتل موقع الصدارة من حيث عدد مستخدميه مقارنة بمواقع التواصل الاجتماعى الأخري، وذلك نتيجه سهولة استخدامه لجميع فئات الشعب، بينما يحتاج موقع التواصل الاجتماعى تويتر إلى فئات معينة لاستخدامه، كما أن فرص التواصل عبر الفيس بوك أكثر من المواقع الأخرى”.
وقال رفاعى ان “الفيس بوك مثله مثل باقى الوسائل الإعلامية المقروءة والمرئية، وأصبح لديه القدرة على المنافسة للوسائل الإعلامية، فأصبح لكل جريدة أو قناة فضائية صفحة رسمية خاصة بها على الفيس بوك، وذلك لأن الغالبية العُظمى أصبحت تتابع الفيس بوك أكثر من للجرائد والتليفزيون”.
وأوضح مصطفى عثمان، رئيس موقع “تريكس ان”، أنه لا يوجد زيادة فى عدد مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى ولكن أصبح التركيز أقوي، حيث أصبحت مواقع التواصل تلعب دوراً كبيراً فى كسر الملل خاصة بعد فرض حظر التجوال”.
وقال إن “متابعة الأخبار السياسية أصبحت فى زيادة كبيرة نتيجة التهاب الساحة”، مؤكداً أن “معظم الشركات أوقفت نشر إعلاناتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى بسبب الاحداث الحالية كالجمعيات الخيرية وبعض شركات الأغذية الشهيرة وبعض شركات المياه الغازية المعروفة بالسوق، بينما ظلت شركات التجارة الالكترونية تنشر منتجاتها باستمرار حيث زاد الاقبال على استخدامها نتيجة فرض حظر التجول”.
وأشار إلى أن” أكثر مواقع التواصل انتشاراً وشهره هو الفيس بوك، وذلك لسهولة استخدامه لجميع الفئات، كما أنه يعتمد فى المقام الأول على الصور الفيديوهات التى تجذب أكبر عدد من المستخدمين.
قال المهندس كريم خليفة، العضو المنتدب لشركة ” ديجيتال ريبلاك ” للتسويق الرقمي، ان عدد مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى ارتفع فى مصر بصور كبيرة، خاصة فى ظل الظروف السياسية الراهنة، موضحا أن حظر التجوال والطوارئ ساهما فى زيادة الإقبال على الفيس بوك بشكل ملحوظ.
أوضح العضو المنتدب لشركة ” ديجيتال ريبلاك “، أن رغبة المستخدمين فى معرفة اخر التطورات والفيديوهات والصور التى يشاركونها مع أصدقائهم زادت بشكل كبير خلال ساعات حظر التجوال، متوقعا زيادة عدد المستخدمين الجدد للفيس بوك فى مصر خلال الفترة القصيرة الماضية.
وحول أكثر اهتمامات المستخدمين على موقع التواصل الاجتماعى قال خليفة، ان جميع الامور تشغل مستخدمى الفيس بوك وان كانت السياسة من أهمها.
وفيما يتعلق بما اذا كان المستخدمون مهتمين بالإعلانات التى تظهر على الفيس بوك أوضح أنه اذا كانت الإعلانات مناسبة ولا تتكرر بشكل ممل سوف تلقى اهتمام المستخدم، مشددا على أنه كلما زاد عدد مستخدمى الإنترنت والفيس بوك تحديداً ارتفعت فرص المعلنين فى ترويج منتجاتهم.
أرجع العضو المنتدب لشركة “ديجيتال ريبلاك”، تزايد الاقبال على موقع الفيس بوك دون غيره، إلى محتواه المتعدد وسهولة استخدامه حتى من قبل الاعمار الأكبر سناً وهو الامر الذى جعل قاعدة مستخدميه الأكبر والأعلى انتشاراً.

حظر دائم لـ«فيس بوك» فى الصين وكوريا الشمالية وفيتنام

بنجلاديش وباكستان وإيران تحرم الموقع مؤقتاً بسبب الإساءة والأحكام القضائية

حددت الدراسة التى أجرتها مؤسسة «the next web – TNW» للأبحاث عددا من الدول التى حظرت «فيس بوك» لفترات أو لاتزال تحظره، من هذه البلدان بنجلاديش وسوريا وفيتنام وإيران والصين وكوريا الشمالية.
حظرت بنجلاديش «فيس بوك» فى مايو 2010 لمدة أسبوع بعد نشر الصور المسيئة للنبى محمد – صلى الله عليه وسلم – على موقع التواصل الاجتماعي.
وكانت باكستان قد حرمت «فيس بوك» – أيضاً – على خلفية حملة “الجميع يرسم محمد لمدة يوم” التى أطلقها بعض أعضاء الشبكة وبعد شهرين رفع الحظر.
وتعد سوريا مثالاً لما يسمى عدو للإنترنت، وأورد التقرير للفيسبوك حظره رسميا فى سوريا منذ عام 2007، حيث وضعت الحكومة أنظمة تمنع المرور والنفاذ اليه، الا أنه يتم التحايل بسهولة فى مقاهى الانترنت المنتشرة فى جميع أنحاء البلاد.
ووفقا لأرقام لترتيب «اليكسا» للاحصاءات فإن «فيس بوك» يتلقى ثامن أكبر عدد من الزيارات من سوريا – وفقاً لموسسة the next web – وهو رقم ليس بالسيئ لموقع على شبكة الانترنت من المفترض أنه محظور فى سوريا.
أما فيتنام فقد منعت وصول المستخدمين إلى موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» منذ أواخر عام 2009، ولكن يسعى الكثيرون لاختراقه بحسب مسئولين.
وفى ترتيب اليكسا تحتل فيتنام المرتبة السادسة ويبدو أن أى حظر لا يؤخذ على محمل الجد، رغم الالتزام الواضح من العديد من مقدمى خدمات الانترنت فى البلدان التى تحظر استخدام الفيس بوك.
ايران خلافا للرأى الشائع لا تحظر رسمياً الفيسبوك، وان كان تاريخها فى هذا المجال مضطرباً نوعاً ما، فقد كانت امكانية الوصول إلى الفيسبوك محدودة جدا فى إيران منذ عام 2007 على الأقل، ولكن يبدو أن الحظر قد رفع بعض الوقت بعد ذلك، وأعيد فرض الحظر قبل انتخابات 2009، ولكنه رفع فى وقت لاحق مرة أخرى بعد أيام قليلة اثر انتقادات فى ذلك الوقت، وكان 150 ألفا من الايرانيين أعضاء الفيسبوك، وهو ما يعنى أن ايران أفضل صديق للانترنت، ففى أوائل عام 2010 نشر قائمة من المواقع المحظورة فى العديد من الصحف المحلية والتى تنص على أن مواقع مثل بى بى سى وBadoo غير مسموح باستخدامهما، وأى شخص أدين باستخدام مثل هذه المواقع يمكن أن يواجه السجن لمدد طويلة.
ووفقاً للدراسة فإن الصين على الرغم من أن مئات الآلاف من المستخدمين يتم تصفيتهم من خلال الشقوق فى جدار الحماية العظيم من الصين، ولكن هذا الأمر يعد تافها بالنظر لعدد سكانها الذى يصل إلى 1.3 مليار نسمة.
وقالت الدراسة إن القليل جدا من البيانات الموثوقة موجود حول أى شىء يتعلق بكوريا الشمالية، ولكن من الأسلم أن نقول ان كيم جونغ ايل لا يسمح بالوصول إلى «فيس بوك» أو أى موقع تواصل اجتماعى.

The post “الفيس بوك” يسحب البساط من المنافذ الإعلامية appeared first on جريدة البورصة.

مقالات مشابهة:
  1. مصر تحتل المرتبة الاخيرة عربيا بقائمة انتشار استخدام الفيسبوك بين السكان
  2. «العربية» تحتل المركز الثانى فى قائمة أعلى اللغات نمواً على «الفيس بوك»
  3. «كونكت آدز» تخطط لرفع حصتها فى سوق الإعلانات الإلكترونية عقب تعاقدها مع «تويتر»

“الفيس بوك” يسحب البساط من المنافذ الإعلامية
محمد فوزى
Wed, 04 Sep 2013 14:00:41 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى