آخر المواضيع

آخر الأخبار

02‏/09‏/2013

العراق يتحفظ على قرار الجامعة تحميل الأسد مسؤولية الكيميائي

 

رفض العراق توجيه ضربة عسكرية لسوريا يعتزم تحالف غربي تنفيذها وتحفظ على قرار الجامعة العربية تحميل النظام السوري مسؤولية استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين مؤكدًا دعمه لحل سياسي للأزمة دون عسكرة النزاع.


لندن: ترأس وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وفد العراق المشارك في الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية 140 لبحث تطورات الازمة السورية وانتهى في القاهرة الليلة الماضية.
وجرت خلال الاجتماع مناقشات ومداولات حول مشروع القرار الذي اقر من قبل مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائميين في 27 آب (أغسطس) الماضي حيث أكد زيباري ادانة العراق "واستنكاره لاستخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين السوريين بأعتبارها جريمة دولية وانتهاك صارخ للقوانين والاعراف الدولية وضرورة محاسبة المسؤولين والمتورطين عن هذه الجريمة البشعة".

وأضاف ان الشعب العراقي "قد عانى وذاق مرارة الام استخدام هذه الأسلحة في مدينة حلبجة وغيرها من قبل نظام الرئيس السابق صدام حسين واعتبر استخدام هذه الأسلحة المحرمة دوليا نقطة تحول في مسار الازمة السورية"كما قال بيان صحافي للخارجية العراقية اليوم الاثنين.

وقد أكد الوفد العراقي اعتراضه على بعض فقرات القرار الذي اصدره وزراء الخارجية "لاسيما التدخل العسكري الاجنبي في غياب استراتيجية شاملة وعلى ضرب سوريا كما تحفظ على تحميل طرف بحد ذاته دون توفر جميع المعلومات وانجاز جميع التحقيقات الدولية في أشارة إلى تحميل البيان الختامي الصادر عن اجتماع وزراءالخارجية النظام السوري مسؤولية استخدام السلاح الكيميائي ضد شعبه.

وأكد "أن العراق يعاني من تداعيات الازمة السورية امنيا وانسانيا على اوضاعه الداخلية".. مشددًا على "موقف العراق الثابت من الازمة في احترام ارادة الشعب السوري في مطالبته بالحرية والديمقراطية والانتقال الديمقراطي السلمي والداعم لحل سياسي للازمة دون عسكرة النزاع وتفعيل عملية السلام لمؤتمر جنيف (2) وبمشاركة كافة الاطراف".

وقد شارك في الوفد العراقي كل من نزار الخيرالله وكيل الوزارة للشؤون العلاقات الثنائية وممثل العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية قيس العزاوي وسفير العراق في القاهرة ضياء الدباس. وفي ختام اجتماع وزراء خارجيتها فقد حثت الدول العربية المجتمع الدولي على القيام بتحرك ضد النظام السوري بعد هجوم بالأسلحة الكيميائية ادى لسقوط مئات القتلى من المدنيين.

ودعا البيان الختامي للاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية في القاهرة الأمم المتحدة والمجتمع إلى "اتخاذ الاجراءات الرادعه واللازمه ضد مرتكبى هذه الجريمه التى يتحمل مسؤليتها النظام السورى ووضع حد للانتهاكات وجرائم الاباده التى يقوم بها النظام السورى منذ اكثر من عامين" كما قال البيان. وشدد على ضرورة "محاكمة المسؤولين عن الهجوم كمجرمي حرب". وتشير تقارير إلى أنّ الهجوم الكيميائي اسفر عن سقوط 1429 قتيلا بينهم اكثر من 400 طفلا.

وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان ادانة سوريا بسبب هذا الهجوم بالغازات السامة ليست كافية وأضاف ان الاعتراض على القيام بعمل دولي على اساس انه "تدخل خارجي" لم يعد مقبولا. وحذر من ان "أي معارضة لأي اجراء دولي لا يمكن إلا وأن تشكل تشجيعا لنظام دمشق للمضي قدما في جرائمه واستخدام كافة أسلحة الدمار الشامل".

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد حذر الولايات المتحدة اجمعة الماضي من مخاطر "مضاعفات" لاي تدخل عسكري في سوريا قد تعم المنطقة باسرها مؤكدًا معارضة بلاده للخيار العسكري في سوريا ودعمه للحل السياسي.

وقال المالكي في حديث مع السفير الاميركي في بغداد ستيفن بيكروفت اثناء حضوره لمكتبه من اجل معرفة موقف العراق الرسمي من التدخل العسكري في سوريا "ان العراق قلق من احتمال حصول مضاعفات خطيرة لاي تدخل عسكري في سوريا قد تعم المنطقة باسرها". وأبلغ المالكي السغير أن العراق يعارض الحل العسكري في سوريا ويدعم الحل السياسي وأكد على ضرورة مضاعفة التواصل والتنسيق بين العراق والولايات المتحدة على مختلف المستويات".

والاربعاء الماضي اعلن المالكي حالة الاستنفار القصوى في انحاء البلاد تحسبا لنتائج ضرب سوريا على الامن والاقتصاد والخدمات والصحة في بلاده ودعا القوى السياسية إلى موقف موحد يجنب العراق مخاطر حرب شعواء قال ان المنطقة تشهدها حاليا.

وكان المالكي عبر في 23 من الشهر الحالي عن القلق البالغ من الأنباء التي تحدثت عن مصرع مئات من المواطنين السوريين واصابة آخرين نتيجة استخدام اسلاح الكيميائي.. وقال "اننا في الوقت الذي ندعو فيه إلى إجراء تحقيق جاد ونزيه حول احتمال استخدام أسلحة كيميائية ندين بشدة استخدام مثل هذا السلاح من أي جهة كان، ونأمل ان تشكل هذه المأساة دافعا إضافيا لإيجاد حل لما يعاني منه الشعب السوري الشقيق من فجائع ومآس وألا تتحول الكوارث إلى مجرد أوراق للصغط بين القوى المتصارعة في سوريا، فيما يدفع الشعب السوري ثمن ذلك باهضا".

وعادة ما تدعو الحكومة العراقية جميع الأطراف في سوريا إلى التخلي عن العنف وتسوية جميع القضايا سلميا من خلال الحوار مع الأخذ بعين الاعتبار تطلعات الشعب السوري وتؤكد أن أي تدخل عسكري خارجي في الشؤون الداخلية السورية ينبغي أن يستبعد.

يذكر أن فريقا تابعا للأمم المتحدة انهى امس تحقيقا في سوريا حول استخدام أسلحة كيميائية في قرية خان العسل بمنطقة الغوطة قرب دمشق وحالتين أخريين حصل فيهما استخدام أسلحة كيميائية.

وتشهد سوريا منذ منتصف آذار (مارس) عام2011 الماضي حركة احتجاج شعبية واسعة بدأت برفع مطالب للإصلاح والديمقراطية وانتهت بالمطالبة بإسقاط النظام بعدما جوبهت بعنف دموي لا سابق له من قبل قوات الأمن السورية ما أسفر حتى اليوم عن سقوط ما يزيد عن 100 الف قتيل وعشرات آلاف المعتقلين فضلاً عن أكثر من مليوني لاجئ ومهجر.

العراق يتحفظ على قرار الجامعة تحميل الأسد مسؤولية الكيميائي
أسامة مهدي
Mon, 02 Sep 2013 07:00:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى