آخر المواضيع

آخر الأخبار

03‏/09‏/2013

الانقسام يسيطر علي قوي الانقلاب حول لجنة الخمسين

 

الانقسام يسيطر علي قوي الانقلاب حول لجنة الخمسين

الانقسام أصبح سيد الموقف في مصر بين قوى الانقلاب المتنافرة في تشكيل لجنة الخمسين لتعديل دستور‏2102‏ المعطل،‏ وسط تراشق بين حزب النور السلفي والتيار اليساري،‏ علي خلفية هجومه علي تشكيل اللجنة تحت زعم عدم تمثيل الأحزاب الإسلامية إلا بعضو واحد فقط، هو الدكتور بسام الزرقا نائب حزب النور، مقابل‏11‏ عضوا للتيار اليساري ولذا اتهم أحد ممثليه النور بابتزاز الدولة وانه ليس الوكيل الحصري للتيار الديني‏.‏

كما رفع البعض الآخر عقيرته شاكيا من ضعف تمثيل المرأة والفقهاء الدستوريين المعتبرين. وقصر التنوع المسيحي علي الكنائس فقط، فيما تحفظت أخري علي صحة تمثيل السيد البدوي رئيس حزب الوفد والدكتور محمد أبوالغار رئيس حزب المصري الديمقراطي للتيار الليبرالي، علي الرغم من تبرؤ الأول أكثر من مرة من وصف حزبه بـالليبرالي، ورئاسة الثاني لحزب ذو توجهات يسارية واضحة.

واتهمت حركات أخرى القائمين على الأمر في البلاد باقصاء معظم الحركات الثورية والشبابية وأحزاب الثورة من تشكيل اللجنة ومجاملة (حملة تمرد) الذي جري تمثيلها بعضوين هما محمود بدر ومحمد عبدالعزيز، وحزب الدستور الذي اختير منه اثنان هما أحمد عيد وعمرو صلاح ليمثلا جبهة 30 يونيو علي الرغم من تمثيل الحملة في المجلس القومي لحقوق الإنسان  وهو ما رآه محمد عطية عضو المكتب السياسي لـتكتل القوي الثورية اختزال لشباب الثورة في هذه الشخوص الأربعة في حين أنه كان من الممكن الاكتفاء بممثل واحد عن كل من تمرد وبعضو واحد من المنتمين لحزب الدستور.

وفي ظل غياب كافة الأحزاب الإسلامية فيما عدا حزب النور، صب الاخير جام غضبه علي تشكيل اللجنة  تحت ذريعة عدم تمثيل الأحزاب الإسلامية إلا واحد فقط هو الدكتور بسام الزرقا نائب حزب النور  مدعيا ان التيار اليساري والناصري جري تمثيله بـ11 عضوا.

وقال الدكتور محمد أبو الغار رئيس حزب المصري الديمقراطي  إن غياب بعض الأحزاب الإسلامية برغبتهم عن اللجنة ورفضهم المشاركة رغم دعوتهم  لن يؤثر علي توافقية اللجنة  قائلا: لا ذنب علي من شكلوا اللجنة في اعتذار هذه الأحزاب –حسب تعبيره-.

وتجاهل أبو الغار تصريحاته السابقة فيما يخص دستور 2012 عندما وصفه بالدستور المعيب بسبب انسحاب العديد من أعضاء اللجنة التأسيسية.

وأعرب حزب النور عن استيائه وعدم رضاه عن تشكيل لجنة الـ50 لتعديل الدستور. وقال شريف طه  المتحدث الرسمي للحزب  إن تشكيل لجنة الـ50 المنوط بها تعديل الدستور في غاية السوء وتعبر عن سيطرة الفصيل اليساري القومي علي اللجنة وإقصاء متعمد وواضح للتيار الإسلامي.

ومن جانبه أكد الدكتور شوقي علام ـ مفتي الجمهورية ـ عقب اختياره عضوا في اللجنة الممثلة للأزهر الشريف في لجنة الخمسين للدستور أن هذا الاختيار مسئولية وطنية نحترمها ونقدرها  لافتا الي أن اعضاء اللجنة الممثلين للأزهر سيعملون جاهدين علي توضيح رؤية الأزهر الشريف بعد الدراسة الشرعية واللغوية الوافية والكافية للتفاصيل كلها.

وأوضح مفتي الجمهورية أن الأزهر هو المسئول الأول عن الحفاظ علي الشريعة الإسلامية وعلي الهوية الإسلامية  مؤكدا استقرار هذا المعني ورسوخه لدي قطاعات الشعب المصري كلها.

وقال شريف طه: إن اللجنة قامت بتهميش التيار الإسلامي  حيث إن اللجنة لم تضم سوي شخص واحد فقط من الأحزاب الإسلامية  هو الدكتور بسام الزرقا  نائب رئيس حزب النور  في حين أن الشخص الثاني الممثل للأحزاب الإسلامية في اللجنة  وهو الدكتور كمال الهلباوي لا يمثل الأحزاب الإسلامية  علي حد قوله.

وأشار إلي أنه لم تتم مراعاة تعويض حصة الأحزاب الإسلامية من الشخصيات العامة  مما يعني أن هناك تجاهلا وإقصاء للتيار الإسلامي.

وقال إنه في الوقت الذي تم فيه تهميش التيار الإسلامي من لجنة الـ50 يتم تمثيل الاتجاه اليساري والناصري بـ11 عضوا  لافتا إلي أنه تم اختيار الشخصيات التي تعادي المشروع الإسلامي وتعادي الشريعة والأحكام الإسلامية

في المقابل  اتهم حسين عبدالرازق  القيادي بحزب التجمع وممثل التيار اليساري في لجنة الـ50  حزب النور  بابتزاز الدولة  مشيرا إلي امتناع الأحزاب الإسلامية الأخري عن المشاركة في اللجنة  مما دفع السلطة السياسية إلي ملء هذا الفراغ باختيار ممثل معتدل للإخوان هو الدكتور كمال الهلباوي  القيادي السابق في التنظيم العالمي لجماعة الإخوان.

وأبدي حزب المصريين الأحرار علي لسان المتحدث باسمه شهاب وجيه  تحفظه علي عدد من الشخصيات التي جري اختيارها في اللجنة دون أن يسميها  قائلا كان من الممكن أن يكون التشكيل أفضل من ذلك  إلا أنه أكد في الوقت نفسه أن أولوية المصريين الأحرار  هو الخروج بدستور يعبر عن كل المصريين  مشيرا إلي أن محمد سلماوي  عضو مجلس أمناء الحزب  جري تمثيله في لجنة الـ50 عن اتحاد كتاب مصر وليس بصفته الحزبية.

وعبرت مي وهبة  عضو اللجنة المركزية لحملة تمرد  عن تحفظها علي ضعف تمثيل المرأة  خاصة من شباب الثورة  واقتصار تمثيل المسيحيين علي الكنائس فقط   ووجود نقص في تمثيل بعض قطاعات المجتمع.

من جانبه، انتقد الدكتور علي السلمي  نائب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية عدم الإعلان عن معايير وأسس الاختيار وتحفظ علي عدم تمثيل حزبه للتيار الليبرالي في اللجنة إلي جانب حزب الوفد  علي الرغم من التزام الحزب منذ إنشائه بالمعطيات الأساسية للفكر الليبرالي  وهو بدا امتعاضا من الحزب لتمثيل الدكتور محمد أبو الغار رئيس حزب المصري الديمقراطي  ذي التوجهات اليسارية عن التيار الليبرالي  واستبعاد حزب الجبهة ذي الوجه الليبرالي الناصع.

وأعلنت جبهة الشباب الليبرالي عن ترحيبها بتشكيل لجنة الخمسين  ورأت أنه يعكس تنوع التيارات والمؤسسات والهيئات المصرية  إلا أنها أبدت تحفظها علي صحة تمثيل السيد البدوي  رئيس حزب الوفد  والدكتور محمد أبو الغار رئيس حزب المصري الديمقراطي  للتيار الليبرالي في اللجنة  مستندة إلي أن الأول أعلن من قبل أن حزبه ليس ليبراليا  وأن الثاني شخص ذو توجه ناصري ومعروف بميوله الاشتراكية  فضلا عن كونه رئيسا لحزب عضو في الاشتراكية الدولية.

الانقسام يسيطر علي قوي الانقلاب حول لجنة الخمسين
صحيفة التغيير
Tue, 03 Sep 2013 08:41:00 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى