آخر المواضيع

آخر الأخبار

17‏/11‏/2013

"الجارديان" تبرز "استطلاع رويترز" حول الأوضاع السيئة للمرأة فى مصر

 

اهتمت الصحف الأجنبية بتقرير مؤسسة " طومسون رويترز" ، حول أوضاع المرأة فى مصر ، والذى أوضح أن مصر تعد الأسوأ بين البلدان العربية ، فى انتهاك حقوق المرأة .

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن المرأة المصرية كانت قلب الثورة التي اطاحت بالرئيس الأسبق حسنى مبارك، وترواحت مساهمتها من العمل في الحركات العمالية للعمل في الصحافة، وكسرت المحرمات التي فرضها عليها المجتمع.

وذكرت الصحيفة، أن المرأة سارت جنبا إلى جنب مع الرجل، للمطالبة بسقوط النظام كما فعل الشعب التونسي واليمني والليبي، ولكن بعد ما يقرب من ثلاث سنوات كشف استطلاع للرأي لمؤسسة طومسون رويترز، أن مصر تعتبر أسوأ بلد للمرأة في العالم العربي، وأن الربيع العربي أدى إلى انحدار حقوقها في المنطقة وخاصة في مصر، مشيرة إلى أن المرأة تم تهمشيها سياسيا في الفترة ما بعد الثورة، وأن الجيش الذي يسيطر على المرحلة الانتقالية بعد مبارك، اعطى للمصريات حصة في البرلمان، ما قلل العضوات من 64 إلى تسع فقط، ولم تشارك المرأة في مراجعة الدستور، وأصبحت مستهدفة من الشرطة، وخاصة السياسيات منهن، والأمر الذي وصل إلى تجرديهن من ملابسهن في الشارع والتحرش الجنسي بهن عن طريق البلطجية، بالإضافة إلى الاعتقال فى المظاهرات السياسية.

وأكدت الصحيفة، على أن نظام مبارك استخدم حقوق المرأة لإظهار الدولة كحامية لها، ولكن في الحقيقة كان يتم قمع الحقوق السياسية لهن، وألغى الرئيس المعزول محمد مرسي معظم حقوق المرأة، مثل رفع القيود على تعدد الزوجات، وتخفيض سن الزواج، على الرغم من أن المرأة تشكل نسبة كبيرة من القوى العاملة في مصر، وتوجد في جميع القطاعات الحياة العامة، مشددة على أن المرأة تعرضت للقمع من الجيش ثم جماعة الإخوان، أن قضايا مثل ختان الاناث والتحرش الجنسي ليست جديدة في مصر، فهي قضايا قديمة.
وتشير الصحيفة إلى أن الممكلة العربية السعودية، جاءت في المركز الثالث كأسوء دولة عربية لحقوق المرأة، وأن المقارنة بين مصر والسعودية غير عادلة لاختلاف الثقافتين بين البلدين، لافتة إلى أن قضايا المرأة تتوه وسط الحرب بين الايديولوجية بين الإسلاميين والحداثيين، ولكن المرأة ليست صامتة في هذه اللحظة التاريخية.
وكانت السفيرة منى عمر أمين المجلس القومي للمرأة اعتبرت ، أن تقرير "رويترز" حول أوضاع المرأة فى مصر "مبالغ فيه" ، ويعتمد على بيانات غير دقيقة ، حيث اعتمدت على نوع من الاستقصاء المفاهيمي من خلال الاتصال بأشخاص في الهاتف.
وأوضحت أن الاستقصاء لو أجري أيضا على الرجال لكانت النتيجة نفسها، حيث أن مصر مرت بفترة عصيبة في الفترة الماضية تركت أثرًا في نفوس الجميع.

هذا الموضوع في قسم:

أخبار مصر

"الجارديان" تبرز "استطلاع رويترز" حول الأوضاع السيئة للمرأة فى مصر
alaa
Sun, 17 Nov 2013 11:20:08 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى