آخر المواضيع

آخر الأخبار

07‏/12‏/2013

ننشر التفاصيل الكاملة لجلسة محاكمة البلتاجى وحجازى فى قضية تعذيب ضابط وأمين شرطة باعتصام رابعة

البلتاجى وحجازى

وسط حراسة أمنية مشددة قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقده بمعهد أمناء الشرطة بمنطقة طرة التنحي عن نظر القضية لاستشعار الحرج وإرسال أوراق القضية إلى محكمة الاستئناف لتحديد دائرة أخرى لنظرها، وذلك في ثالث جلسات محاكمة كل من القياديين الإخوانيين محمد البلتاجى وصفوت حجازى (محبوسين) ومحمد محمود وعبد العظيم إبراهيم (الطبيبان بالمستشفى الميدانى لاعتصام رابعة العدوية)، وذلك لاتهامهم باختطاف ضابط وأمين شرطة واحتجازهما قسرا وتعذيبهما، داخل مقر اعتصام جماعة الإخوان المسلمين بمنطقة رابعة العدوية وذلك لعدم حضور المتهمين من محبسهم بالجلسة الماضية.
وقد حضر المتهمون وتم إيداعهم قفص الاتهام وفور دخول البلتاجي وحجازي قفص الاتهام بدأت الهتافات والصيحات المناهضة للقوات المسلحه وثورة 30 يونيو بينما قال البلتاجي إنه يرسل عزائه لشعب جنوب افريقيا لوفاة الزعيم نيلسون مانديلا وقال إن فى مصر 10 آلاف نيلسون مانديلا صامدون حتى 25 سنة ضد ما أسماه بالانقلاب العسكري بينما ردد حجازي الهتاف ومن ورائه الحاضرون بقاعة المحكمة من أهلية المتهمين " الجدع جدع والجبان جبان واحنا ياجدع صامدين بالميدان" وأهدي تعازية لصاحب هذه الأبيات كما أسماها وردد قائلاً: إن الصور التى نشرت له بعد فض اعتصام رابعه العدوية والقبض علية مفبركة وأن لحيته كما هى ولم يحلقها بينما ساد الهمس والضحكات بين الحضور.
وفور اعتلاء هيئة المحكمة منصة الحكم تحدث البلتاجي متهما القضاء بالخيانة واصفًا إياه بقضاء العسكر قائلا إن أمر الإحالة باطل بينما طالبه رئيس المحكمة بالتوقف عن الكلام الا أن البلتاجي لم يستجيب مما دعى رئيس المحكمة إلى رفع الجلسة لعودة النظام بها، وأثناء رفع الجلسة سمحت المحكمة لدفاع المتهمين بالجلوس مع المتهمين وفور خروج المتهمين من قفص الاتهام صرخ البلتاجي موجهها حديثة للمحامي محمد الدماطي قائلا له " ولا زمان يادماطي" فيرد الدماطي " نحن معكم قلبا وقالبا ونتمنى أن تستمر الثورة وتحقق مطالبها" .
وفور انعقاد الجلسة مرة أخرى طالب دفاع المتهمين بضرورة انعقاد جلسات المحاكمة فى مكان أخر غير معهد أمناء الشرطة لان ذلك لا ينطبق عليه مبدأ الحيادية لكون المجنى عليهما ضابط وأمين شرطه وأيضا السماح لأقارب المتهمين والطلاب الذين حضروا لمشاهدة الجلسة بدخول جلسة المحاكمة.
وطالب أيضا الدفاع من المحكمة التنحى عن نظر القضية لكون القضية حسب قوله اجتزأت من أوراقها ودائرة اختصاصها وهي محكمة جنايات مصر الجديدة وليس جنايات المطرية، وهو ما ترتب عليه أن هناك خشية داخل قلب المتهمين وخوف من نظر القضية أمام هذه الدائرة، فرد علية القاضي إن ذلك قرار الجمعية العموميه ورئيس محكمة الاستئناف .
وطالب القاضي من المتهمين إبداء رأيهم فيما قاله الدفاع فيرد البلتاجي انه يضع هيئة المحكمة أمام مسؤلية يحاكمهم عليها الشعب قبل رب العالمين ونحن أمام مهزلة قضائية فيرد علية القاضي "اننا فاهمين دا كويس" فيرد البلتاجي إنه لن يتحدث عن كون رئيس المحكمة عضو سابق بنيابة أمن الدولة العليا وبالتالى نحن لا نطمئن لهيئة المحكمة خاصة وأنها قبلت أن تعقد الجلسة في بيت الخصم، فقرر رئيس المحكمة رفع الجلسة مرة أخرى للمداوله.
بينما أدعي البلتاجي من داخل قفص الاتهام أن الرئيس المؤقت طلب من لجنة الخمسين أن تضع مادة تحصن منصب وزير الدفاع من العزل لمدة 8 سنوات وأن الدستور الجديد مصيرة صناديق القمامه وليس صناديق الانتخاب ،وقال البلتاجي باسما من داخل قفص الاتهام موجهها حديثة لمحامية محمد الدماطي إنه تم استدعاؤه من محبسه منذ ثلاثة أيام.
وقال له قاضي التحقيق أنت متهم بقتل والشروع فى قتل وحرق الأقسام وفتح السجون بالاشتراك مع الحرس الثورى الإيراني بقيادة المرشد العام للثورة الإيرانية وحزب الله اللبناني وحركة حماس وبدو سيناء فى الفترة من 25 يناير 2011 وحتى اللحظة، وأنت متهم بكل جرائم القتل التى حدثت فى مصر منذ ثورة 25 يناير.
وقال البلتاجي إن هذا السؤال يمثل إهانه للثورة المصرية وهذا ماقاله عمر سليمان على حد قول البلتاجي وفي نهاية الجلسة قررت المحكمة التنحي عن نظر القضية.
يذكر أن النيابة العامة وجهت للمتهمين عدة تهم منها قيام المتهمين الأول والثانى بالشروع وآخرين مجهولين بمحاولة قتل المجنى عليهما محمد محمود فاروق ضابط شرطة وهانى عيد سعيد مندوب شرطة بقسم مصر الجديدة عمدًا مع سبق الإصرار، وتنفيذًا لغرض إرهابى متمثل فى ترويع المجتمع والإخلال بالنظام العام والتأثير على ضباط وأفراد الشرطة فى أداء أعمال وظيفتهم إلا أن أثر الجريمة قد خاب لسبب لا دخل لإرادتهما فيه وهو تحرير المجنى عليهما ومدراكتهما بالعلاج.
قيام المتهمين الأول والثاني بالقبض وآخرين مجهولين على المجنى عليهما واحتجازهما فى غير الأحوال المصرح بها قانونًا وهدداهما بالقتل وعذباهما بتكبيل أيديهما والتعدى عليهما بالضرب محدثين إصابتهما الثابتة بالتقرير الطبى المرفق، قاصدين التأثير على جهاز الشرطة والعاملين به بإرهابهم وإثنائهم عن أداء الأعمال المنوط بهم اتخاذهم.
استعمل المتهمان الأول والثاني القوة والعنف مع موظفين عامين هما المجني عليهما لحملهما بغير حق على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفتهما المتمثل فى تأمين مسيرة جماعة الإخوان بدائرة القسم، بأن تعديا على المجنى عليهما سالفى الذكر محدثين إصابتهما الموصوفة بالتقرير الطبى المرفق بالأوراق وقد بلغا بذلك مقصدهما على النحو المبين بالتحقيقات. واخيرا الانضمام إلى جماعة من المعتصمين بميدان رابعة العدوية على خلاف أحكام القانون بغرض الدعوى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع السلطات العامة من ممارسة أعمالهم.
كما أسندت النيابة فى أمر الإحالة إلى المتهمين الثالث والرابع اشتركهما بطريق التحريض مع المتهمين الأول والثانى على ارتكاب الجرائم سالفة البيان، بأن حرضاهما على ارتكاب تلك الجرائم فوقعت الجرائم بناء على ذلك التحريض.
كما أسندت لهما إدارة جماعة على خلاف أحكام القانون بغرض الدعوى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع السلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمتهمين وروجا للأعمال المذكورة بالتحريض على التعدى على أفراد وضباط الشرطة من أعلى منصة ميدان رابعة.
واخيرا تدخل المتهم الثالث فى إحدى الوظائف العمومية بأن أجرى عملاً من أعمال سلطات التحقيق، واختتمت النيابة أمر الإحالة بإسناد اتهامات للمتهم الأول "الزناتى" بإحراز ذخيرة "طلقة" تستعمل على الأسلحة النارية دون أن يكون مرخصًا له بحيازتها أو إحرازها بالنحو الوارد بالتحقيق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى