آخر المواضيع

آخر الأخبار

11‏/12‏/2013

ثروت بدوى: من يصوت على الدستور بـ«نعم» جاهل بنصوصه..و«الخمسين» لجنة غير شرعية

 

- لا اقبل دستورًا وضعته لجنة معينة غير شرعية

- سرية الجلسات دليل على النية المبيتة بوضع دستور لا يعرف الشعب عنه شيئا

- «حريات 2012» انتزعت فى مشروع «الدستور السري العالي»

«من يصوت على الدستور بنعم.. جاهلًا بنصوصه»..بهذه العبارة استهل الدكتور ثروت بدوى، الفقية الدستوري، حواره مع «البديل»، منتقدًا لجنة الخمسين والتعديلات المقترحة على دستور 2012، الصادر فى عهد الدكتور محمد مرسي، الرئيس المعزول، متهمًا أعضائها بطمس جميع الحريات الواردة فى الدستور السابق، معتبرًا سرية الجلسات ضمانة لتقييد الحريات، موجهًا رسالة « القائمون على وضع الدساتير والقوانين سوف يأتى لهم الدور ويقعوا تحت القيود التى كبلوا بها حقوق و حريات الاخرين..»

** هل تتوقع أن يكون الدستور منصفا لكل المصريين ؟

يجب أن يعرف الجميع اننى لا يمكن ان اقبل دستورًا من وضع لجنة لا شرعية لها؛ لأنها معينة من قبل رئيس الجمهورية، المعين بتفويض من وزير الدفاع، كما أن تشكيل اللجنة بالكامل يدل على عدم الجدية؛ لإنها تمثل فئات وأنا ضد ذلك.

**هل تؤيد دعاوى عدم النزول للاستفتاء على الدستور؟

من يصوت على الدستور بنعم يعتبر جاهلًا بنصوصه؛ لأنه يقوض دعائم النظام و الدولة المصرية، فنصوصه تجعل من وزير الدفاع دولة فوق الدولة، ليصبح محصنًا من أي حساب، ولا يملك الرئيس نفسه محاسبته، كما أن ميزانية القوات المسلحة سرية دون ان يكون للشعب و اصحاب السيادة أى دور فى تحديد مواردها والنفقات، وهو الأمر الواجب تغييره مقارنة بدول العالم المتقدمة.

** ما مدى قانونية سرية الجلسات وإصرار اللجنة عليها؟

سرية الجلسات دليل على النية المبيتة بوضع دستور لا يعرف الشعب عنه شيئًا، لضمان تقييد جميع الحريات وتبقى النصوص مجرد شعارات جوفاء بلا مضمون حقيقى أو فاعلية، والضمانات التى كانت مقررة فى دستور 2012 انتزعت فى مشروع الدستور السرى العالى كما ان النصوص الخاصة بميزانية الجيش و الشرطة و القضاء لا يعرف عنها الشعب شيئا، و الناس اليوم يتساءلون : أين الحقيقة ؟ فهذه السرية تقوم بتسريب بعض المعلومات عن الجلسات للإيهام بأن هناك خلافات داخل اللجنة على بعض نصوص الدستور و كل هذا متفق عليه من جانب المعارضة وغير المعارضة، بشكل مسبق.

ولم نسمع فى وسائل الاعلام كلمة واحدة عن النصوص الخاصة بوزير الدفاع رغم انها نصوص خطيرة تقضى على الدولة المصرية عن طريق تحكم «العسكر» فى البلاد فجميع دول العالم تمنع الجيش والبوليس والقضاء من التدخل فى السياسة أو الترشح للمناصب الحاكمة لأنها أجهزة خطيرة و سيادية تتطلب التفرغ للحفاظ على أمن البلاد ولا يمكن إقامة النظام دونها، ولا يجوز ان ينتمى الجيش أو أحد أفراده إلى تيار سياسى أو خدمة أى حزب معين فهو يعمل للمصريين جميعا على قدم المساواة .

** كيف ترى مسألة الكوتة في الدستور؟

أعضاء اللجنة لا يفهمون معنى كلمة الكوتة فهي كلمة ليست غريبة و تعنى تخصيص نسبة من المقاعد لطائفة أو فصيل معين، وهو ما يعنى اننا نكرس تفتيت الدولة والانقسام و يجب أن نعلم ان السيادة تعنى سيادة الشعب كله بأجياله الماضية و الحاضرة و أن مصر ليست ملكًا لفريق أو فصيل أو طائفة، والنظام الإسلامى يقوم على وحدة جميع الطوائف و الفئات فى بوتقة واحدة؛ لأنه  يقوم على المساواة بين جميع المواطنين بمختلف أشكالهم وثقافاتهم.

والفئات المعينة من الممكن أن يتم التعامل معها عن طريق قوانين يتم إصدارها من السلطة التشريعية المنتخبة أو فى صورة لوائح إدارية صادرة من الجهات الإدارية التى تعمل من أجل الشعب و تحقق خدماته، و لكن وضع عدد مقاعد معينة لفئات معينة فى الدستور خطأ كبير يؤدى إلى تفتيت الدولة .

** ما موقفك من قانون التظاهر ؟

التظاهر هو أحد الحقوق المنبثقة من حرية الرأي بكافة مظاهر التعبير سواء بالتظاهر أو مخاطبة السلطات أو الصحف ووسائل الإعلام المختلفة، وهو حق طبيعي لا يجوز المساس به و نعلم جيدا أن كل حق له حدود و لا يوجد حق بلا حدود و الحد الطبيعي الا يتعدى صاحب الحق على حدود أصحاب الحقوق الأخرى.

كما ان حق التظاهر لا يصح أن يكون وسيلة سواء فى تقييده أو تتويجه للحد من الحقوق و الحريات العامة الأخرى لأن جميع الحقوق و الحريات العامة الاخرى مترابطة و متساندة بحيث يؤدى المساس بإحدى الحريات أو الحقوق القضاء على باقى الحرية كما يؤدى المساس بحق أحد المواطنين المساس بجميع المواطنين، ومن يقوموا بوضع الدساتير و القوانين سوف يأتى لهم الدور ويقعوا تحت القيود التى كبلوا بها حقوق و حريات الاخرين.

The post ثروت بدوى: من يصوت على الدستور بـ«نعم» جاهل بنصوصه..و«الخمسين» لجنة غير شرعية appeared first on البديل.

ثروت بدوى: من يصوت على الدستور بـ«نعم» جاهل بنصوصه..و«الخمسين» لجنة غير شرعية
محمود علي
Wed, 11 Dec 2013 16:32:31 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى