آخر المواضيع

آخر الأخبار

18‏/07‏/2014

رويترز: إسرائيل تصعد هجومها البري على غزة وارتفاع الخسائر بين المدنيين

من نضال المغربي وألين فيشر إيلان

غزة/القدس (رويترز) - صعدت إسرائيل هجومها البري على قطاع غزة يوم الجمعة بالمدفعية والدبابات والزوارق وأعلنت انها قد "توسع بشكل كبير" عملية يقول مسؤولون فلسطينيون انها تقتل أعدادا كبيرة من المدنيين.

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون ان 27 فلسطينيا قتلوا - بينهم رضيع وطفلان وامرأة في السبعين من عمرها - منذ شنت إسرائيل هجومها البري على القطاع الساحلي الذي يسكنه 1.8 مليون نسمة أمس الخميس.

وقال الجيش الإسرائيلي انه قتل 17 مسلحا فلسطينيا بينما استسلم 13 آخرون وتم احتجازهم للاستجواب بعد بدء هجوم المشاة والدبابات في القطاع الذي تحكمه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ووفقا للجيش قتل جندي إسرائيلي وأصيب آخرون في العمليات التي تم خلالها مهاجمة نحو 150 هدفا بينها 21 مخبأ للصواريخ وأربعة أنفاق.

وجاء هذا التحرك بعد عشرة أيام من قصف غزة من الجو والبحر وإطلاق حماس مئات الصواريخ على إسرائيل وفشل المساعي المصرية في تأمين وقف إطلاق النار.

وقالت الشرطة الاسرائيلية ان هجمات الصواريخ التي اعترض نظام القبة الحديدية الكثير منها استمرت يوم الجمعة على جنوب إسرائيل لكنها لم تسبب خسائر.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للصحفيين قبل جلسة خاصة للحكومة في قاعدة عسكرية بتل أبيب "اخترنا بدء هذه العملية بعد استنفاد خيارات أخرى وتوصلنا لنتيجة هي أنه بدون هذه (العملية) سندفع ثمنا أغلى بكثير... الهدف الأساسي هو استعادة الهدوء."

وأضاف "تعليماتي... للجيش الإسرائيلي وبموافقة المجلس المصغر المعني بالشؤون الأمنية.. هي الإستعداد لاحتمال توسيع العملية البرية بشكل كبير."

ولم يحدد نتنياهو الشكل المحتمل للعملية الموسعة. وتقول إسرائيل ان قواتها ركزت حتى الآن على استهداف الانفاق التي قد يستخدمها نشطاء فلسطينيون لتنفيذ هجمات عبر الحدود.

وأحبط تسلل من هذا النوع يوم الخميس بعد أن قال الجيش الإسرائيلي انه تصدى لثلاثة عشر مسلحا من حماس خرجوا من نفق قرب بلدة زراعية إسرائيلية.

وقالت إسرائيل انها استدعت 18 ألفا من جنود الاحتياطي للانضمام إلى أكثر من 30 ألفا آخرين تمت تعبئتهم بالفعل لتعزيز القوات النظامية.

وقالت حركة حماس إن الغزو البري الإسرائيلي لغزة "أحمق" وستكون له "عواقب مروعة". وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس لرويترز إن الهجوم البري لا يخيف قيادة حماس ولا الشعب الفلسطيني.

وحذر أبو زهري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من عواقب مروعة "لمثل هذا العمل الأحمق".

وتريد حماس من إسرائيل ومصر -التي تختلف حكومتها المدعومة من الجيش مع الحركة الإسلامية- انهاء القيود المفروضة على الحدود التي عمقت الأزمة الاقتصادية والبطالة.

وقال الفاتيكان ان البابا فرنسيس تحدث هاتفيا مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس والرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية اليوم الجمعة ليعبر عن "قلقه العميق" بشأن الصراع في غزة.

ووفقا لبيان صادر عن مكتب بيريس فقد رد الرئيس الإسرائيلي قائلا "سبب المعاناة في غزة هو مجموعة من المتعصبين. إسرائيل تبذل كل ما في وسعها لتهدئة النيران وتقليل الخسائر المدنية."

وقالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) ان عباس - الذي صلى من أجل السلام مع بيريس في الفاتيكان الشهر الماضي - أبلغ البابا انه يبذل "كل الجهود المطلوبة مع مصر وكافة الأطراف من أجل حقن الدماء ورفع المعاناة عن شعبنا."

وقالت حماس ان رجالها يقصفون الدبابات بقذائف المورتر ويفجرون قنابل ضد الجنود الذين يعبرون الحدود الرملية تحت ستار من الدخان.

وقال عامر يامن (37 عاما) وهو أحد سكان بيت حانون قرب الحدود مع إسرائيل "كانت ليلة ليلاء. اشتبك المسلحون مع الدبابات التي تقدمت من الجانب الشمالي للبلدة لنحو 300 متر."

ويقول مسؤولون في غزة ان 260 في المجمل - معظمهم مدنيون - قتلوا منذ بدء المعارك في الثامن من يوليو تموز الجاري.

وسقط قتيلان أحدهما جندي والآخر مدني في صفوف إسرائيل.

وهربت عشرات الأسر الفلسطينية إلى الداخل بعد أن وزعت إسرائيل منشورات وبعثت رسائل هاتفية تدعو للإخلاء.

وفي بلدة رفح بجنوب غزة قرب الحدود المصرية قال شهود إن الدبابات دخلت إلى المطار المهجور وأطلقت بعض قذائف الدخان.

وقال مسؤولون في مجال الطب إن قذيفة دبابة إسرائيلية أصابت الطابق العلوي من مستشفى في بيت حانون في أقصى شمال غزة لكن لم يصب أحد. وقالت حماس ان قواتها صدت القوات الإسرائيلية في البلدة وأصابت سبعة جنود إسرائيليين.

وتقول إسرائيل إنها لا تسعى للإطاحة بحركة حماس المهيمنة على قطاع غزة.

وقال مسعفون وشهود ان من بين المواقع التي استهدفتها القوات الإسرائيلية في غزة اليوم مبنى الجوهرة الذي يضم عددا من وسائل الإعلام. وأصيب صحفي.

وهذا هو أسوأ قتال بين إسرائيل والفلسطينيين في عامين. وسيجتمع مجلس الأمن التابع للامم المتحدة اليوم الجمعة لمناقشة هذه التطورات.

ودعا بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة إسرائيل لبذل مزيد من الجهد لمنع سقوط قتلى مدنيين من الفلسطينيين.

وعبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن دعمها لإسرائيل قائلة ان حماس تستخدم "نوعية جديدة" من الأسلحة ضد إسرائيل في إشارة إلى الصواريخ الطويلة المدى.

وقالت خلال مؤتمر صحفي في برلين "على الجانبين ان يتقبلا تنازلات مؤلمة إلا اننا نقف إلى جانب إسرائيل عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن النفس."وتفجر الصراع الحالي يرجع بدرجة كبيرة إلى مقتل ثلاثة شبان إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة ومقتل صبي فلسطيني في الثاني من الشهر الجاري فيما يشتبه أنه رد انتقامي.

وأوقفت إسرائيل إطلاق النار فترة قصيرة يوم الثلاثاء بعد أن اعلنت مصر عن مبادرة لوقف إطلاق النار لكن حركة حماس وجماعات النشطاء الأخرى رفضت الاقتراح قائلة إنه لم يف بمطالبها التي تشمل انهاء الحصار الإسرائيلي للقطاع وفتح المعبر مع مصر.

(إعداد ليليان وجدي للنشرة العربية - تحرير أميرة فهمي)

رويترز 2014. جميع الحقوق محفوظة.يحظر إعادة نشر أو توزيع المواد الخاصة برويترز بأي وسيلة حتى عن طريق النسخ أو الإضافة إلا بعد الحصول على موافقة مكتوبة من رويترز. اسم رويترز وشعار رويترز علامتان تجاريتان مسجلتان لمجموعة شركات رويترز في أنحاء العالم

الصحفيون العاملون في رويترز ملتزمون بقواعد التحرير الخاصة برويترز التي تشمل نزاهة العرض والافصاح عن المصالح الخاصة ذات الصلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى