آخر المواضيع

آخر الأخبار

14‏/08‏/2014

سقوط قتيلين في مظاهرات إحياء ذكرى “فض رابعة”

 EGYPT-POLITICS-UNREST-ISLAMIST-CRACKDOWN-ANNIVERSARY-FILES

القاهرة- الأناضول: قال مصدر بالتحالف المؤيد للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، إن “طالبا جامعيا قتل ظهر الخميس، بطلقات نارية، أطلقتها قوات الشرطة، أثناء تفريق مسيرة لمؤيدي مرسي بمنطقة المطرية (شرقي القاهرة)، خلال فاعليات الذكرى الأولى لفض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر”.

وبذلك يرتفع أعداد قتلى احتجاجات إحياء الذكرى الأولى لفض الاعتصامين، إلى شخصين، بعد سقوط قتيل خلال تفريق مظاهرات غرب العاصمة، بحسب التحالف.

وأضاف مصدر بـ”التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” المؤيد لمرسي أن “أحمد شحات لبيب، وهو من محافظة المنوفية (دلتا النيل/ شمال)، أصيب بطلقات نارية، أودت بحياته، بعد أن قامت قوات الأمن بتفريق مسيرة خرجت اليوم في منطقة المطرية”.

ومضى المصدر قائلا إن “قوات من الجيش والشرطة هاجمت المسيرة لتفريقها وأطلقت الرصاص الحي والخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما تسبب في مقتل الشاب وإصابة آخرين (لم يحدد عددهم)”.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من السلطات الأمنية المصرية أو وزارة الصحة على ما ذكرته المصادر حتى الساعة 12:45 ت. غ، غير أنها عادة ما تنفي استخدام الذخيرة الحية في فض المسيرات.

وكان مصدر بالتحالف في محافظة الجيزة (غرب العاصمة)، قد قال للأناضول في وقت سابق الخميس، إن “خيري الشوادفي محمد، وهو من محافظة الشرقية (دلتا النيل)، أصيب بطلقات خرطوش (طلقات نارية تحتوي على كرات حديدية) في البطن أودت بحياته، بعد أن قامت قوات الأمن بتفريق مسيرة خرجت اليوم في منطقة المهندسين”.

ومضى المصدر قائلا إن “قوات من الجيش والشرطة هاجمت المسيرة لتفريقها وأطلقت الخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما تسبب في مقتل الشاب وإصابة آخرين (لم يحدد عددهم).

من جانبها، نعت جماعة الاخوان المسلمين بمحافظة الشرقية في بيان لها مقتل أحد أعضائها ويدعي خيري الشوادفي، وقالت إنه “يبلغ من العمر 41 عاما، ويعمل مدرسا بمدينة العاشر من رمضان ومقيم بقرية موسي عمران التابعة لمركز الزقازيق”.

وقال بيان الجماعة، إن “الشوادفي قتل علي يد قوات الأمن، أثناء مشاركته في مسيرة بمنطقة المهندسين بمحافظة الجيزة (غرب العاصمة) الخميس، بمناسبة مرور عام على ذكرى أحداث فض اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة”.

ولم يصدر تعليق رسمي من الشرطة المصرية على تلك الاتهامات، فيما تتهم السلطات المصرية جماعة الإخوان المسلمين (التي تعتبرها إرهابية) وأنصارها بارتكاب أعمال عنف واعتداء على منشآت وأفراد الجيش والشرطة خلال تظاهراتهم التي تقول الجماعة إنها “سلمية”.

يأتي ذلك فيما قال العميد أيمن حلمي، رئيس قطاع الإعلام بوزارة الداخلية المصرية للأناضول إنهم لم يتم إخطارهم رسميا “بسقوط أي قتلى خلال فض مسيرات أنصار المعزول”.

وأضاف حلمي “لم نتلق أيضا إخطارات بوجود قتلى من رجال الشرطة في المسيرات”، غير أنه أشار إلى مقتل أمين شرطة (رتبة أقل من الضابط) في حلوان جنوبي القاهرة فجر الخميس.

وفيما رفض حلمي الإفصاح عن ملابسات مقتل أمين الشرطة، قال مصدر أمني بوزارة الداخلية إن “الأجهزة الأمنية مازالت تبحث حادث مقتل أمين الشرطة للكشف عن ملابساته”.

وبحسب شهود عيان ومراسلي الأناضول، فقد وقعت اشتباكات الخميس بين قوات الشرطة ومؤيدين لمرسي في عدة مدن ومحافظات.

وجاءت فعاليات أنصار مرسي اليوم استجابة لدعوة أطلقها التحالف المؤيد لمرسي للخروج اليوم في مظاهرات في إطار فعاليات لإحياء الذكرى الأولى لفض ميداني رابعة والنهضة.

وفي 14 أغسطس/ آب من العام الماضي فضت قوات من الجيش والشرطة اعتصامين لأنصار مرسي في ميداني “رابعة العدوية” و”نهضة مصر”، بالقوة مما أسفر عن سقوط 632 قتيلا منهم ثمانية شرطيين بحسب المجلس القومي لحقوق الانسان (حكومي)، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) أن أعداد القتلى حوالي الألف.

في الوقت نفسه، ألقت قوات الأمن القبض على 63 إخوانيًا في أحداث شغب وعنف في سبع محافظات، بحسب مصدر أمني.

وأضاف المصدر الأمني أن “المحافظات التي ألقي القبض على عناصر الإخوان فيها هي، القاهرة، والجيزة (المتاخمة للعاصمة)، وبني سويف (وسط)، والقليوبية والشرقية والغربية والدقهلية (جميعها في دلتا النيل/ شمال)”.

وقررت الحكومة المصرية في شهر ديسمبر/ كانون الثاني الماضي اعتبار جماعة الإخوان المسلمين (التي ينتمي لها مرسي) جماعة إرهابية، وحظرت جميع أنشطتها.

سقوط قتيلين في مظاهرات إحياء ذكرى “فض رابعة” بمصر
Tariq
Thu, 14 Aug 2014 12:46:25 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى