آخر المواضيع

آخر الأخبار

04‏/08‏/2014

شبكة اتصالات المقاومة.. ضابط ايقاع الميدان

غزة- الرسالة نت "خاص"

يبدو واضحا أن شبكة الاتصالات الأرضية الخاصة بالمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، لا تقل أهمية عن ضابط ميداني كبير يوزع الأدوار ويحدد المهمات ويرسم خارطة المواجهة عبر توجيهاته التكتيكية.

لقد وازت هذه الشبكة حسب اعترافات قادة ميدانيين في المقاومة الفلسطينية، الصواريخ وعمليات الانزال، في تنسيقها للجهود بين المقاتلين خصوصا الذين يتخندقون في الأنفاق ونقاط التموضع.

ويوضح قائد ميداني كبير في كتائب القسام يكنى بـ"أبو معاذ"، أن هذه الاتصالات وفرت الخسائر في الأرواح، خصوصا إذا ما اخذ بالاعتبار أن الاتصالات الخلوية واللاسلكية أيضا كانت تخضع لرقابة الاستخبارات (الإسرائيلية) وتكون عرضة للتصنت، أما التي يجري استخدامها الآن في غزة وفرت استهداف المجاهدين وتتبع المعلومات الخاصة بإدارة المعركة.

وأكد القائد الميداني أن الضرورات العسكرية استوجبت اعتماد بديل عن الاتصالات المتعلقة بما يعرف بـ(السيناو، الماخشير) التي كانت تستخدمهما المقاومة، باعتبارها الوسيلة الوحيدة للاتصال، والتي استطاع المحتل حينها اختراقها بتقنياته المتطورة.

وحرّمت الكتائب على مجاهديها استخدام الاتصالات الخلوية خصوصا التي يجري تشغيلها بواسطة الهواتف الذكية ذات خصائص تحديد الموقع، وذلك تجنبا لاستهدافهم. وذيع بين المقاومين ضرورة نزع الشريحة الخلوية من هواتفهم الخاصة تلافيا لتعقب حركتهم.

وفي هذا الإطار أشار الباحث في الشأن (الإسرائيلي) صالح النعامي إلى أن أجهزة الاستخبارية (الإسرائيلية) تعتمد على مصدرين أساسيين لجمع المعلومات الاستخبارية اللازمة لحربها ضد حركات المقاومة الفلسطينية، وهما المصادر البشرية، القائمة على تجنيد العملاء، والمصادر الالكترونية، القائمة على الاستعانة بأحدث ما توصلت إليه التقنيات التكنولوجية.

وقال النعامي إن الوحدة (8200) في جهاز الشباك (الإسرائيلي) تعتمد على تعقب أجهزة الاتصال السلكية واللاسلكية، مبينا أن الذي يساعد الوحدة على أداء مهمتها بشكل تام، هو حقيقة أن (إسرائيل) اقامت شبكة الاتصالات في الضفة المحتلة وقطاع غزة.

وترتبط المقاسم الرئيسية لشبكة الاتصالات الفلسطينية بشكل تلقائي بشبكة الاتصالات (الإسرائيلية) "بيزيك"، إلى جانب ذلك فإن شبكة الهاتف النقال الوحيدة العاملة في الاراضي الفلسطينية والمعروفة بـ"جوال"، تعتمد على (إسرائيل) في الكثير من خدماتها، فضلا عن توقيعها على اتفاق مع شبكة "اورانج" الاسرائيلية للاتصالات، الأمر الذي يجعل الوحدة (8200)، لا تحتاج إلى كثير من الجهود من أجل رصد المكالمات الهاتفية.

وفي إطار تحديها لهذه المعضلة، آثرت المقاومة -كما يقول ابو معاذ- إقامة شبكتها الخاصة، التي يجري خلالها التواصل فيما بين القيادة الميدانية لتنسيق الجهود فيما بينها وتوزيع الأدوار والإشراف على الاداء الميداني.

ويرجع مراقبون تراجع الخسائر في صفوف المقاومين الفلسطينيين في عملية (العصف المأكول)، مقارنة بأعداد الضحايا المدنيين، إلى اعتماد المقاومة لتكتيكات خاصة تتعلق بإقامة شبكة أنفاق أرضية وتعزيزها بشبكة اتصالات خاصة.

ويعد تاريخ اقامة شبكة الاتصالات الخاصة بالمقاومة حديثاً، إذ شرعت المقاومة بتشكيلها بعد الحرب الأولى على غزة شتاء 2009، فيما لم تكن مجهزة بالشكل الذي هو عليه الآن خلال الحرب الثانية نوفمبر 2012.

وبحسب القائد الميداني فإن شبكة الاتصالات اللاسلكية بات استخدامها في ظل هذا العدوان محدود جدا، غير أنه أشار الى تأثرها في الحرب القائمة لليوم السابع والعشين على التوالي، مما أدى إلى التشويش عليها وفقدان سلاح الإشارة للموجهة بين حين وآخر.

وقال القائد الميداني في القسام "لقد أسهمت الشبكة التي قام على إنشاءها مهندسو اتصالات، بربط القيادة بالعناصر المنتشرة تحت الأرض وفوق الأرض، كما انها ساعدت كثيرا في مرحلة الإعداد والتجهيز في مرحلة ما قبل الحرب، وذلك كله في إطار مكافحة التجسس".

وتعد هذه التجربة استنساخاً لتجربة حزب الله التي اعتمد عليها في حرب تموز 2006 بجنوب لبنان، علما أنها قامت بإنشاء هذه الشبكة في العام 2000.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى