آخر المواضيع

آخر الأخبار

31‏/08‏/2014

تركيا تحيي “عيد النصر” بعرض عسكري بحضور أردوغان وداود أوغلو

 تركيا تحتفل بعيد النصر ويوم القوات

أنقرة- الأناضول: أقيم في العاصمة التركية، أنقرة، عرض عسكري بمناسبة عيد النصر، ويوم القوات المسلحة، حضره رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء، أحمد داود أوغلو، ورئيس البرلمان، جميل جيجك.

كما حضر مراسم الاحتفال، رئيس المحكمة الدستورية، هاشم قيليج، ورئيس الأركان، الجنرال نجدت أوزال، ورئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال قلجدار أوغلو، ونواب رئيس الوزراء، وعدد من رؤساء المؤسسات القضائية، وقادة القوات المسلحة.

وقبيل انطلاق الاحتفال استعرض أردوغان من عربة مكشوفة يرافقه رئيس الأركان، الوحدات العسكرية المشاركة في العرض، وانطلق الحفل مع أخذ أردوغان مكانه في المنصة الرئيسية، وقدم مظليون عرضا أمام الجمهور، تبعه مرور الوحدات المشاركة في ساحة العرض، شملت مجموعة من المحاربين القدماء.

ومرت في سماء الساحة طائرات تابعة للقوى الجوية من طراز (إف 16)، و(إف 4)، و شاركت ولأول مرة مروحيات (أتاك)، محلية الصنع إلى جانب طائرات استطلاع، وطائرات نقل عسكرية من طراز (إيرباص M400)، كما شاركت في العرض، راجمات صواريخ محلية من طراز “إعصار”، ومدافع محلية من طراز “العاصفة”.

واختتم الحفل بعرض جوي قدمته فرقة “النجوم التركية” للاستعراضات البهلوانية الجوية، حيث قدمت طائراتها لوحات فنية في سماء العرض، فيما أذيعت تحية أحد الطيارين على مسامع الحضور.

ويعتبر عيد النصر، ويوم القوات المسلحة، عيدا وطنيا في الجمهورية التركية، وجمهورية شمال قبرص التركية، وتحيي الدولتان في هذه المناسبة ذكرى الانتصارات التي أحرزتها الجيوش التركية في حرب الاستقلال، بقيادة “أتاتورك” ورفاقه على قوات الحلفاء، والجيوش اليونانية، التي غزت أراضي الدولة العثمانية، قبيل وضع الحرب العالمية الأولى أوزارها،  والانتصارات التي تحققت على جبهات عديدة أهمها “معركة سقاريا 1921″ و”معركة الصد الكبير  1922″، والتي استطاعت الجيوش التركية بعدها تحرير مناطق واسعة من بر الأناضول كان الحلفاء قد احتلوها خلال الحرب العالمية الأولى.

تركيا تحيي “عيد النصر” بعرض عسكري بحضور أردوغان وداود أوغلو
Tariq
Sat, 30 Aug 2014 13:04:43 GMT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

ADDS'(9)

ADDS'(3)

 


-

اخر الموضوعات

مدونة افتكاسات سينمائية .. قفشات افيهات لاشهر الافلام

مدونة افتكاسات للصور ... مجموعة هائلة من اجمل الصور فى جميع المجالات

مدونة افتكاسات خواطر مرسومة.. اقتباسات لاهم الشعراء فى الوطن العربى والعالم

مدونة لوحات زيتية ..لاشهر اللوحات الزيتية لاشهر رسامى العالم مجموعة هائلة من اللوحات

من نحن

author ‏مدونة اخبارية تهتم بالتوثيق لثورة 25 يناير.الحقيقة.مازلت اسعى لنقلها كاملة بلا نقصان .اخطئ لكنى منحاز لها .لايعنينى سلفى ولا مسلم ولا اخوان يعنينى الانسان،
المزيد عني →

أنقر لمتابعتنا

تسوق من كمبيوتر شاك المعادى